الأسبوع اللبناني

الاسبوع اللبناني

القرار الاتهامي بطلب الاعدام لميشال سماحه وعلي المملوك
اصدر قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا قراره الاتهامي في قضية الوزير السابق ميشال سماحه المتهم بنقل متفجرات من سوريا والتخطيط القتل في لبنان. وطلب القاضي ابو غيدا في القرار عقوبة الاعدام لكل من ميشال سماحه واللواء السوري علي المملوك. كما سطر بلاغ بحث وتحر لمعرفة كامل هوية العقيد عدنان المتهم بالقضية.
وكشف القرار الاتهامي ان سماحه استدعى ميلاد كفوري وكلفه تنفيذ هذه العمليات وانه اضاف الى اللائحة تفخيخ طرقات واغتيال سياسيين ورجال دين.
واضاف البيان الاتهامي انه تم تكليف سماحه قتل معارضين سوريين وتجار اسلحة يهربون ويبيعون الاسلحة الى سوريا في منطقة عكار، واشار الى ان التحقيقات اثبتت ان سماحه والمملوك وعدنان اجتمعوا في دمشق ووضعوا خطة للتفجير في لبنان.

الفلتان الاعلامي
يتحاشى وزير الاعلام وليد الداعوق وكذلك مجلس الوزراء التطرق الى المضاعفات التي تتركها البرامج التلفزيونية وما يجري عبرها من تشويه لصورة لبنان، خصوصاً ان برامج «التوك شو» تعمل على تغذية النعرات الطائفية وزيادة اجواء التشنج ورفع منسوب التطرف. وان احداً من القوى السياسة غير راغب في ان تكون له مشكلة مع الاعلام، خصوصاً عشية الانتخابات النيابية، لذلك يتحاشى اي من المسؤولين السياسيين مواجهة هذه الآفة والتعرض لها من خلال اجراءات يتم اتخاذها. ويسجّل البعض غياب دور المجلس الوطني للاعلام الممدد له، ويطالب عدد من الفاعليات الاقتصادية التي تعتبر نفسها الاكثر تضرراً من هذه البرامج بتعيين مجلس جديد يقوم بدوره في هذا المجال.

مكننة الآليات
تعتزم وزارة الداخلية اجراء مناقصة عالمية لتغيير ارقام الآليات وفق نموذج جديد تم الاتفاق عليه في مجلس الوزراء، تتضمن اللوحة رقماً ذكياً يمكن عبره معرفة ما اذا كانت الآلية مخالفة، مسروقة ام لا؟ وستطلق الوزارة مناقصة لوضع دفتر جديد للسوق، واقامة نقاط مراقبة وتفتيش عبر رادارات تكشف المخالفات في السيارات. كما ستطلق الوزارة مناقصة عالمية للمعاينة الميكانيكية بعدما قررت الحكومة انشاء ثمانية مراكز جديدة لهذه الغاية، في المناطق اضافة الى المراكز الاربعة الموجودة. ويقول وزير الداخلية انه يعمل على مكننة مصلحة الآليات في الوزارة وانشاء جهاز خاص في قوى الامن يعنى بشؤون السير في لبنان  بعد اجراء تعديلات على قانون السيرالذي اقر اخيراً.

الزواج المدني
استأثر موضوع الزواج المدني الاختياري باهتمام الرأي العام والاوساط السياسية بعد الموقف الذي اتخذه رئيس الجمهورية في هذا المجال والرد من رئيس الحكومة عليه، وموقف المفتي الشيخ محمد رشيد قباني الذي كفر من يؤيد الزواج المدني ومن يطبقه، وتأييد الرئيس سعد الحريري للزواج المدني وانتقاده بعنف مواقف المفتي.. وقد احالت وزارة العدل الى وزارة الداخلية ملف الزواج المدني المقام في لبنان وامام كاتب العدل لآنسة لبنانية وشخص لبناني للتصديق عليه. وقد يوقع الوزير شربل على الزواج المدني بعد ان يجري جولة استشارات استطلاعية مع عدد من المرجعيات لتجنب حصول ردود فعل على الخطوة، وتحاشي اعتبار اي طرف من مكونات النسيج اللبناني مستهدفاً من اقرار الزواج المدني الاختياري، والحيلولة دون حصول تداعيات على هذه الخطوة.

بين بعبدا وبنشعي
بعد انتقاد النائب سليمان فرنجية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في مقابلة تلفزيونية رد الرئيس سليمان داعياً فرنجية لتسليم القضاء ما يملك من معلومات ومستندات حول ملفات قضائية. ودخل عدد من الاصدقاء المشتركين على خط المعالجة، واوفد فرنجية احد معاونيه الى وزير الداخلية والبلديات ليتوسط بين بعبدا وبنشعي ويعمل على اعادة الامور الى نصابها، بعد «زلة اللسان» لفرنجية كما قال احد معاونيه، مشدداً على ان النائب فرنجية يكن كل الاحترام والتقدير للرئيس سليمان، وانه مستعد لازالة الاساءة من خلال موقف اعلامي. كما ثمّن احد المقربين من فرنجية رد الرئيس سليمان الذي لم يتطرق الى اي من الملفات بل دعا فرنجية لتقديم ما يملك الى القضاء. ويسعى الوزير مروان شربل لترتيب الاوضاع من خلال تأمين زيارة لفرنجية الى القصر لجلاء الامور. وتقول اوساط بعبدا ان الرئيس سليمان عاتب على مواقف فرنجية بقدر المحبة القائمة بينهما.

نفق سجن رومية
اكتشف عمال تأهيل المبنى «د» في سجن رومية نفقاً قديماً يربط بين المبنى والخارج، ولم يتم انجازه. وقد اطلع عليه عمال تأهيل المبنى صدفة وعملوا على اقفاله. والمعروف ان ادارة السجن نقلت المساجين في المبنى «د» الى المباني الاخرى من اجل تأهيل هذا المبنى وتركيب ابواب للزنزانات ووضع حد لحال الفوضى التي كانت قائمة. وتقول اوساط وزارة الداخلية انه  لم تكن هناك محاولة فرار عبر الانفاق وان هذه الانفاق قديمة وغير نافذة وتم اقفالها على ان يصار لاحقاً الى ايجاد نقاط مراقبة حول سجن رومية.

الداتا والتضامن الحكومي
تدخل حزب الله بعد التوتر الذي حصل بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الاتصالات نيقولا صحناوي لضبط ايقاع الحكومة وانقاذ تضامنها، على اثر القرار الذي اتخذه ميقاتي بتزويد الاجهزة العسكرية والامنية بالداتا المطلوبة، محملاً الوزير صحناوي المسؤولية الامنية لاي حادث قد يحصل اذا لم يزود الاجهزة بالداتا التي تريدها. وكاد الخلاف بين الرجلين ان يفجر الحكومة بعدما اعلن ميقاتي انه لن يسمح بالمساس بصلاحياته وانه حريص على تطبيق القوانين، لا سيما القانون 140 الذي يحدد آلية اعطاء الداتا ويحصر القرار برئيس الحكومة في حين تنحصر مهمة الهيئة القضائية بدور استشاري ولا دور لوزارة الاتصالات في الداتا وفق القانون الذي يجبرها على تنفيذ قرار رئيس الحكومة. وهدد الرئيس ميقاتي بتعطيل جلسات مجلس الوزراء اذا استمر بعض الوزراء في التمادي بتجاوز صلاحيات رئيس الحكومة وعدم الانصياع الى مضمون القوانين.

كرامي ينتقد فرنجية
انتقد الرئيس عمر كرامي في لقاء صحافي اجراه مؤخراً النائب سليمان فرنجية على الحملة التي يسوقها ضد الرئيس ميشال سليمان ورأى ان الحملة في غير موضعها ولا يجوز في الوقت الحاضر تصويب السهام الى الرئيس سليمان، خصوصاً ان مواقفه تؤكد على موقعه التوافقي الوسطي وانه لا ينحاز الى اي من الاطراف بل يعتمد منطوق الدستور والقوانين في اتخاذ المواقف. ولم يجار كرامي فرنجية في مواقفه الانتقادية لسليمان. ويرفض كرامي الدخول على خط الوساطة ويفضل ان يبقى بعيداً عن السجالات ويلتزم الخط المستقل. وقد اعلن انطلاقاً من هذا الموقف ان نجله الوزير فيصل سيترشح الى الانتخابات مستقلاً من دون الدخول في اي من اللوائح الانتخابية، سواء للرئيس نجيب ميقاتي او للرئيس سعد الحريري.

حل… لعرسال
زيارة وفد كتلة المستقبل الى عرسال تمت بناء على طلب الرئيس سعد الحريري بهدف إيجاد حل للمشكلة ومنع دخول عناصر ومجموعات متطرفة على خط الحادثة لتحويل عرسال الى مستقر لها… وعلم أن تيار المستقبل طرح لدى قيادة الجيش مبادرة للحل أو التسوية التي أعدها وتقوم على ثلاثة عناصر وبنود أساسية:
– لجنة تحقيق مستقلة تكشف حقيقة ما حدث وتحدد المسؤوليات (القضاء العسكري في صدد إعداد ملف عن القضية والادعاء على المشتبه فيهم).
– يذهب رئيس بلدية عرسال علي الحجيري الى مديرية المخابرات للاستماع الى إفادته.
– يلتزم أهالي عرسال بنتائج التحقيق وبتسليم المتهمين الى الجهات القضائية المختصة.

لجنة تحقيق برلمانية
تستغرب اوساط نيابية في قوى 14 اذار عدم اقدام رئيس المجلس نبيه بري على التجاوب مع طلب تقدم به عدد من نواب المستقبل يقضي بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتدقيق في الحسابات العامة والانفاق منذ انتهاء ولاية الرئيس امين الجميل حتى الان، ووضع حد نهائي لحملة المزايدات في هذا المجال. وقد ورد الاستغراب على اثر اقدام التيار الوطني الحر على نشر كتاب «الابراء المستحيل» الذي يتضمن وفق اوساط عونية المخالفات التي ارتكبت منذ وصول الحريري الى الحكم وهي التي تحول حتى الان دون وضع موازنة للدولة اللبنانية. ويكشف احد كوادر قوى 14 اذار ان احدى المؤسسات الرسمية التي تعنى بالرقابة على الانفاق العام هي التي زودت احد النواب العونيين بالمستندات والمعلومات. ويقول نائب في المستقبل ان المسؤول في المؤسسة وهو من خط سياسي واضح وقريب من التيار تولى تزويد التيار بما اعتبره مستندات، متجاهلاً وثائق اخرى في هذا المجال. ويعتبر النائب المستقبلي ان نشر الكتاب الان هو لاغراض سياسية عشية الانتخابات.

تأجيل المحاكمة الدولية
تتوقع مصادر قضائية رفيعة ان يتم تأجيل موعد بدء المحاكمات في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال رفيق الحريري ورفاقه، بعدما تبين ان الدفاع لم يتسلم المستندات التي يحتاج اليها وان المدعي العام قد يصدر قراراً جديداً بشأن المتهمين. وتقول اوساط قضائية ان المحادثات التي يجريها مسؤولون في المحكمة مع الدولة اللبنانية عبر القضاء تشير الى صعوبة بدء المحاكمات في 25 اذار (مارس) المقبل. وقد كررت المحكمة طلبها من لبنان تسليم المطلوبين الى المحكمة بعدما سبق للبنان ان ابلغ المحكمة عدم وجود هؤلاء المطلوبين. ولا تستبعد مصادر سياسية مطلعة ان يتم اتهام اشخاص جدد في عملية الاغتيال لربما تبدل في المعطيات التي كانت قائمة وتسلط الاضواء على دور جهات خارجية في

اين اصبحت الموازنة؟
يأخذ عدد من السياسيين على وزير المال محمد الصفدي عدم اقدامه على احالة مشروع الموازنة العامة الى مجلس الوزراء لدراستها واحالتها الى المجلس. ويطالب عدد من الهيئات الاقتصادية باتخاذ مبادرة في هذا المجال لانه لا يجوز ان تبقى الدولة من دون موازنة. ويفترض «تصفير» مالية الدولة والانطلاق من جديد على ان تقوم شركات متخصصة بالتدقيق في ارقام الموازنات والانفاق وقطع الحساب للموازنات والاعوام السابقة، وبالتالي وضع حد لما يتردد عن وجود هدر وسرقة وانفاق غير مقونن ومغطى وفق القوانين. وترى اطراف سياسية انه على الصفدي الاسراع  في وضع الموازنة والبدء بمناقشتها قبل دخول البلاد في اجواء الانتخابات.

امتعاض من التشكيلات
تركت التشكيلات الديبلوماسية التي اعلنت مؤخراً امتعاضاً في اوساط بعض الجاليات اللبنانية، خصوصاً في دول اميركا اللاتينية بعدما تبين ان وزير الخارجية لم يراع موقف اركان الجاليات في احدى الدول من خلال تعيين سفير يعتبرونه غير مرغوب فيه ويفضلون تعيين آخر محله. وقد ساهم هذا الموضوع في تأخير التشكيلات بعد تمسك احد الاطراف السياسيين في التشكيلات كما صدرت، رافضاً ادخال اي تعديل عليها لجهة تغيير طائفة السفير في احدى دول اميركا اللاتينية.

حركة مفاجئة
اهتم سياسيون ونواب، لا سيما في منطقة المتن الشمالي بمعرفة سبب الحركة السياسية المفاجئة التي عاودها الوزير السابق الياس المر و«سر» لقاءين مطولين عقدهما مع الرئيس ميشال سليمان والرئيس نبيه بري.

العدد ٢٧٨٥ الاثنين ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠١٣ / ١٥ ربيع الثاني ١٤٣٤
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق