الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقطات

هذه المرة المواطنون اللبنانيون والمقيمون على الاراضي اللبنانية يتحملون الجزء الاكبر من المسؤولية، لعدم التزامهم بالتدابير التي اتخذتها الحكومة لحمايتهم. لقد استخف الكثيرون بفيروس كورونا المستجد وخرجوا الى الشوارع دون اي مبالاة. صحيح ان التدابير قد تكون تأخرت بعض الوقت ولكن عدم الالتزام بها هو الخطر الاكبر.

تصاعدت اعداد المصابين بفيروس كورونا في الايام الاخيرة بشكل مقلق للغاية ويخشى ان يستمر التصاعد على هذا المنوال فيكون الفيروس قد انتشر في كل مكان واصبحت مكافحته صعبة. خصوصاً وان لبنان يفتقر الى المستلزمات الطبية الكافية. ففي حال وصل العدد الى مستوى معين يصبح من الصعب على المستشفيات استيعاب الحالات كلها. لذلك نحذر ونطلب التزام التدابير القصوى والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها الا في الحالات الضرورية جداً.

يعمد بعض التجار الى التلاعب باسعار المعقمات والكمامات وغيرهما من المستلزمات التي يحتاج اليها الناس لحماية انفسهم. ان على المسؤولين التشدد في ملاحقة هؤلاء الجشعين الذين يستغلون حياة الناس لزيادة ارباحهم دون اي وازع او رادع من ضمير، وانزال اشد العقوبات بهم لان مثل هذه التصرفات جريمة لا تغتفر.

اسرار

بدأ الجيش اللبناني والقوى الامنية المولجة تنفيذ التدابير المشددة بالانتشار في جميع المناطق، فاقامت الحواجز على الطرقات الفرعية والرئيسية والدولية وراقبت حركة المرور وتشددت في قمع المخالفات، بعدما امتنع المواطنون عن التزام منازلهم حفاظاً على حياتهم وهذا اهمال فاضح واستهتار لا يمكن السكوت عنه.

الانباء التي تروج بين الحين والاخر وتنسب مرة الى وزارة المالية واخرى الى مصرف لبنان، عن التدابير المصرفية وسعر صرف الدولار والسحوبات وغيرها تثير البلبلة، خصوصاً بعد ارجاء مجلس الوزراء اقرار الكابيتول كونترول. لذلك يطلب الى المسؤولين اتخاذ قرار حاسم في هذا الموضوع لطمأنة الناس ووضع حد للبلبلة القائمة.

الاهتمام بمكافحة فيروس الكورونا يحتل الصدارة لانه يشكل خطراً على حياة الناس ولكن ذلك يجب الا يثني المسؤولين عن الاهتمام بالشأن الاقتصادي الذي لا يقل خطورة لانه هو ايضاً يتعلق بحياة المواطنين ومعيشتهم. لذلك يجب الاسراع في وضع خطة اقتصادية شاملة ترضي الداخل والخارج وتفتح الباب امام المساعدات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق