الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقطات

الخطوة التي قام بها الجيش في ملاحقة بعض الصرافيين ومداهمة اماكنهم واعتقالهم واحالتهم الى القضاء المختص لاقت الترحيب العارم والارتياح لدى المواطنين، بعد ان بلغ التلاعب بسعر صرف الليرة اللبنانية حداً لا يطاق الامر الذي ساهم في رفع الاسعار بصورة خيالية. ونتمنى ان يعقب ذلك خطوة فعالة لكبح جشع التجار وبعض اصحاب السوبرماركت.

قبل ايام نبه صندوق النقد الدولي الحكومة اللبنانية بضرورة الاسراع في وضع خطة اقتصادية مالية شاملة تخرج لبنان من الازمة الخطيرة التي يتخبط بها. ولكن حتى الساعة لا تزال الحكومة في مرحلة تشكيل اللجان واجراء الدراسات والتمحيص، دون ان يصدر قرار يلبي نداءات الداخل والخارج فالوضع الخطير القائم لا يحتمل التمهل والتأجيل ويستوجب اتخاذ قرار سريع.

الخطة التي وضعتها وزارة المالية لتنظيم عمل المصارف وتوحيد التدابير خطوة جيدة تستلزم ضبط صرف العملة اللبنانية. فقد بات المواطن يستطيع ان يقبض راتبه الشهري كاملاً دون تجزئة وفوراً. كما تم تنظيم التحويلات الخارجية بالدولار كدفع الاقساط وتلبية الحاجات الضرورية وغير ذلك وقد حدد مبلغ التحويل بخمسين الف دولار سنوياً.

اسرار

واخيراً اتخذ مجلس الوزراء قراراً باعلان حالة طوارىء صحية، بعد مناشدات عديدة من المواطنين، وكان يجب ان يقدم على هذه الخطوة قبل اليوم ولكن ان تأتي متأخرة افشل من الا تأتي ابداً. ويبقى القرار والتدابير التي ستتخذ ناقصة ما لم يلتزم المواطنون بالتوجهات والحملات التي تحذر من خطر هذا الوباء القاتل. فالوقاية خير من العلاج.

كان المواطنون يفضلون لو ان مجلس الوزراء اتخذ قراراً باعلان حالة الطوارىء الكاملة والشاملة بحيث تسلم المسؤوليات جميعها الى الجيش الذي يتمتع بثقة شاملة وكبيرة من الجميع على عكس الطبقة السياسية التي تتخذ القرارات ولا تلاحق تنفيذها فتبقى حبراً على ورق والامثلة والشواهد على ذلك كثيرة ومتشعبة.

ينتاب المواطنين موجة من الهلع بعدما كشفت الجهات الطبية من مستشفيات واطباء وممرضين بان هناك نقصاً فاضحاً في المستلزمات الطبية، بحيث ان الموجود منها لا يمكن ان يغطي كل الحالات في حال استمرار عدد الاصابات في الارتفاع كما هو حاصل حالياً. وماذا ستفعل الحكومة لمواجهة هذا الوضع الخطير؟ هل تترك الناس يموتون امام ابواب المستشفيات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق