سينما

“غرافيتي” يتصدر ترشيحات جوائز “بافتا” البريطانية

تصدر فيلم “غرافيتي” (الجاذبية) ترشيحات جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) بعد ان حصد 11 ترشيحا من بينها أفضل ممثلة وأفضل فيلم بريطاني.
ورشحت بطلة الفيلم ساندرا بولوك لجائزة أفضل ممثلة، كما رشح المخرج ألفونسو كوارون لجائزة أفضل مخرج.
وحصل فيلم “12 عاما من العبودية” (12 Years A Slave)  على عشرة ترشيحات، منها خمسة ترشيحات ضمن الفئات الرئيسية من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل لبطل الفيلم تشويتيل إيجيوفور.
وقال إيجيوفور، الذي سبق ورشح للحصول على جائزة النجم الصاعد التي تمنحها ( بافتا) عام 2006، ل«بي بي سي” إن العمل في الفيلم يمثل “تجربة عظيمة اكتسبتها كممثل.” وأضاف “حصولي على جائزة من بافتا يمثل إضافة حقيقية”.
احتدام التنافس
كما ينافس فيلم “احتيال أميركي”  American Hustle بعشر ترشيحات في فئات التمثيل لأبطال الفيلم آمي آدمز وكرستيان بيل وبرادلي كوبر وجينفر لورينس.
وينافس على جائزة أفضل ممثل كل من إيجيوفور وبيل فضلا عن توم هانكس عن دوره في فيلم “كابتن فيليبس” و بروس ديرن عن دوره في فيلم “نيبراسكا” وأيضا ليوناردو دي كابريو عن دوره في فيلم “ذئب وول ستريت.”
وتخوض منافسة الحصول على جائزة أفضل ممثلة كل من بولوك وآدمز وكيت بلانشت عن دورها في فيلم “بلو جاسمين” ، وإيما تومسون عن دورها في فيلم “إنقاذ مستر بانكس” و الممثلة جودي دينش عن دورها في فيلم “فيلومينا”.
وقالت دينش “أنا فخورة جدا بعملي في هذا الفيلم، وأشكر (لجنة) التصويت في (بافتا) على ترشيحي، ولي الشرف أن أكون من بين هذه الكوكبة المنافسة.”
تألق بريطاني
ونافس على جائزة أفضل فيلم كل من “كابتن فيليبس” و “فيلومينا” الذي رشح أيضا لجائزة أفضل فيلم بريطاني إلى جانب فيلم  “مانديلا: مسيرة طويلة نحو الحرية” وفيلم “إنقاذ مستر بانكس” و “العملاق الأناني” Selfish Giant و«الاسراع”  Rush.
وتأهلت الأفلام، “غرافيتي” و “إنقاذ مستر بانكس” و “راش”، لفئة الفيلم البريطاني لأنها أفلام أنتجت في بريطانيا أو استعانت بشركات مؤثرات بريطانية أو وظفت مواهب بريطانية أخرى، كتابا أو منتجين او منفذين.
وقالت الممثلة هيلين ماكروري، التي أعلنت الترشيحات ل«بي بي سي” إنه من المهم لبافتا أن تحدد فئة الأفلام البريطانية على نحو منفرد. وأضافت “أعتقد أنه من المهم أن نجعل العالم يعرف ما نفعله هنا. ربما نستعين بممثلين أميركيين، ولكن بأموال بريطانية، إنها حرفة بريطانية واستثمار بريطاني. علينا أن نفتخر بشدة ونحتفل بذلك.” كما أشادت بإيجيوفور ووصفته بالـ “ممثل الرائع.”
كما يحتل الممثل إدريس إلبا موقعا ضمن قائمة الترشيحات عن دوره في تجسيد شخصية نيلسون مانديلا في فيلم “مانديلا: مسيرة طويلة نحو الحرية.”
كما أعلنت بافتا ترشيح خمسة ممثلين لجائزة النجم الصاعد لهذا العام.
وسوف تعلن أسماء الفائزين بالجوائز في حفل في دار الاوبرا الملكية في العاصمة لندن في السادس عشر من شباط (فبراير) المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق