أبرز الأخباردوليات

بيلوسي: اميركا لن تتخلى عن التزامها تجاه تايوان وتدعم السلام في المنطقة

ألقت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي التي تزور تايوان في زيارة تثير غضب الصين، كلمة خلال لقاء مع تساي إنغ ون رئيسة تايوان في تايبيه الأربعاء. وأكدت خلالها على فخر الولايات المتحدة بصداقتها مع تايوان والتزامها تجاهها. ورغم التهديدات الصينية، فإن بيلوسي أكدت أن الوفد الأميركي يزور تايوان لدفع عملية السلام في المنطقة.
أكدت  نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي في تايبيه التايوانية الأربعاء أن الولايات المتحدة «لن تتخلى عن التزامها تجاه تايوان» التي تزورها مثيرة غضب الصين.
وقالت بيلوسي: «الوفد الأميركي جاء إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وإننا فخورون بصداقتنا الدائمة». وذلك خلال لقاء تحضره رئيسة الجزيرة تساي إنغ ون في العاصمة تايبيه.
كما أكدت بيلوسي أيضاً خلال اجتماع مع تساي تشي-تشانغ نائب رئيس البرلمان التايواني «نأتي بدافع الصداقة إلى تايوان، والسلام للمنطقة».
من جهتها، صرحت رئيسة تايوان أن «بلادها لن تتراجع في مواجهة تهديدات عسكرية يجري تصعيدها عمدا وسنواصل تمسكنا بالدفاع عن الديمقراطية».
ووصلت بيلوسي إلى تايوان في وقت متأخر الثلاثاء في زيارة تحد لأعلى مسؤول أميركي يتوجه إلى الجزيرة منذ زيارة سلفها نيوت غينغريتش في 1997، على وقع تهديدات من قبل الصين التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها.

انتهاك الصين للمياه الإقليمية لتايوان 

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية الأربعاء أن التدريبات العسكرية الصينية التي جاءت رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه تنتهك المياه الإقليمية للجزيرة.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع التايوانية أن التدريبات تشكل «محاولة لتهديد موانئنا ومدننا المهمة ولتقويض السلام والاستقرار الإقليميين من جانب واحد».
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية سون لي-فانغ في مؤتمر صحافي إن «بعض قطاعات المناورات الصينية تتداخل مع المياه الإقليمية لتايوان». وأضاف أن «ذلك عمل غير عقلاني يهدف إلى تحدي النظام الدولي».
وكانت القيادة الصينية قد أعلنت أن التدريبات ستشمل «”إطلاق نار بعيد المدى بالذخيرة الحية» في مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي للصين.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق