رئيسيمتفرقات

رياح قوية وثلوج وقطع طرقات واقفال مدارس

ارشادات الدفاع المدني لتجنب اخطار العاصفة

فرضت العاصفة ايقاعها على محافظة عكار منذ ليل امس رياحاً قوية قدرت سرعتها بنحو 70 كيلومتر بالساعة ترافقت مع تساقط امطار غزيرة حتى صباح اليوم.

وقد تدنت درجات الحرارة لتصل في بلدة حلبا على ارتفاع 150 متراً عن سطح البحر الى ما دون الـ 8 درجات فوق الصفر.
وفي الوقت الذي تساقطت فيه الثلوج على المرتفعات الجبلية اعتباراً من ارتفاع 850 متراً وما فوق بات السير على الطرقات في البلدات والقرى الجردية متعذراً الا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وتلك ذات الدفع الرباعي.
وقد اقفل القسم الاكبر من مدارس هذه المنطقة خشية اشتداد وقع العاصفة كما هو متوقع خصوصا في البلدات التي يزيد ارتفاعها عن الـ 1000 متر.
وتعتبر طرقات مشمش الهرمل والقموعة الهرمل والقموعة القبيات والقبيات بيت جعفر واكروم بيت جعفر مقطوعة بسبب تراكم الثلوح ،وبدأت الجرافات بالتحرك والعمل على فتحها وفتح الطرقات التي تصل البلدات والقرى الجبلية ببعضها.
وافيد عن ارتفاع منسوب الأنهر في سهل عكار وخصوصاً نهر الإسطوان، وقد حولت مياه الشتاء الطرق الى بحيرات عائمة في أكثر من بلدة.
وقد أبدى المزارعون قلقهم على مواسمهم الزراعية، وخصوصاً موسم البطاطا المزروع حديثاً الذي غمرته السيول في العاصفة السابقة وأتلف قسم كبير من البذور المزروعة، فضلاً عن أضرار في البيوت البلاستيكية التي مزقت الرياح العديد منها.
وقد اجتمع المزارعون صباحاً في سهل عكار، وناشدوا المسؤولين في الوزارات المعنية والهيئة العليا للاغاثة التحرك والكشف على الأضرار والتعويض.

رياح قوية وامطار غزيرة وثلوج واقفال المدارس في جرد الضنية
كذلك فان الطقس العاصف في الضنية المترافق مع رياح قوية وأمطار غزيرة وتساقط للثلوج ادى إلى إقفال أغلب المدارس الرسمية والخاصة أبوابها أمام الطلاب، خصوصاً في البلدات والقرى التي ترتفع 800 متر وما فوق عن سطح البحر.
وأفادت مراكز الدفاع المدني في الضنية أن سماكة الثلوج المتساقطة في المناطق التي يزيد إرتفاعها على ألف متر، قد بلغت صباح اليوم بين 5 – 7 سنتيمترات، لكنها لم تؤد إلى إغلاق الطرقات أمام حركة السيارات، لافتة إلى أن الطقس العاصف صاحبه تدن ملحوظ في درجات الحرارة، التي تراوحت بين 1 – 4 درجات فوق الصفر في المناطق الوسطى، وإلى أقل من الصفر في المناطق الجردية التي يزيد إرتفاعها على ألف متر وما فوق.
طريق كفردبيان، حدث بعلبك مقطوعة بسبب الثلوج.
اما في جزين فجميع الطرقات سالكة. طريق ضهر البيدر قطعت بسبب انزلاق بعض السيارات وتعمل جرافات للدفاع المدني على اعادة فتحها.
وفي المتن الأعلىتتساقط الثلوج بكثافة مع رياح وصقيع، وتعتبر معظم الطرق الرئيسية والفرعية في قرى وبلدات المتن الأعلى وجرد عاليه وبعض طرق عاليه مقفلة بسبب تراكم الثلوج. وقد لامس الثلج معظم قرى وبلدات الغرب الساحلي والشحار وأقفلت المدارس أبوابها في جميع القرى والبلدات التي لا يزيد ارتفاعها عن 800 متر، حتى ان المدارس في بلدة عبية أقفلت أبوابها وأعيد الطلاب الى منازلهم، وطريق عاليه سالكة بصعوبة. أما الطريق الدولية ومتفرعاتها الى جرد عاليه، فتعتبر مقفلة إلا للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.
وقد وضعت قوى الأمن الداخلي الحواجز ومنعت عبور الشاحنات الى منطقة البقاع وكذلك كل السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية وذلك في محطة بحمدون والمديرج.
وتقوم الجرافات في مركز جارفات الثلوج في المديرج وضهر البيدر بجرف الثلوج خصوصاً على الطريق الدولية، منعاً لتراكم الثلوج إلا ان كثافة سقوط الثلوج يعيد إقفال الطرق. وتعتبر الطريق الدولية من مستديرة عاليه صعودا، سالكة بصعوبة للسيارات العادية أما طريق قرنايل – جوار الحوز – كفرسلوان – ترشيش فهي مقفلة، وكذلك طرق المديرج -عين دارة الى منطقة الشوف للسيارات المجهزة والدفاع الرباعي.

ارشادات الدفاع المدني لتفادي مخاطر العاصفة
هذا وتذكر المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين بضرورة التقيد بإرشاداتها الوقائية لتفادي مخاطر العاصفة التي تضرب لبنان، وذلك حرصا على سلامتهم، وفقاً لما يأتي:
– «استمع وتقيد بإرشادات عناصر قوى الأمن الداخلي والدفاع المدني.
– لا تتجاوز السيارات لئلا تنزلق وتقفل الطريق.
– افسح في المجال لمرور السيارات الآتية من الإتجاه المقابل.
– لا تتهور وتخاطر في قيادة السيارة.
– اركن سيارتك الى يمين الطريق إذا لم تتمكن من المتابعة.
– لا تشغل جهاز التدفئة إذا بدأ الثلج يغمر السيارة.
– حدد في أي مكان أنت موجود لطلب النجدة عبر الخليوي، وارشد المنقذين الى موقعك وزودهم برقم هاتفك والتفاصيل للوصول السريع اليك».

للمقيمين في المناطق الجبلية التقيد بما يأتي:
– «استمع الى نشرات الطقس عبر وسائل الإعلام.
– لا تتجول إلا عند الضرورة القصوى.
– اترك منفذا للهواء تفاديا لحالات الإختناق عند التدفئة بواسطة الفحم أو الحطب أو الغاز.
-ابعد أي مواد قابلة للاحتراق من أمام وسائل التدفئة ذات الحرارة المكشوفة كالثياب والستائر وغيرها».
تذكر المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين بضرورة الإتصال بغرفة عملياتها على رقم الطوارىء 125 عند حصول أي طارىء والمتابعة على الموقع الألكتروني: www.civildefense.gov.lb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق