الاقتصادمفكرة الأسبوع

ماكرون لترامب: الرسوم الاميركية «غير شرعية» والاتحاد الاوروبي سيرد عليها

أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الاميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي ليل الخميس بأن قراره فرض رسوم على استيراد الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي «غير شرعي» و«خطأ»، مشدداً على ان الاتحاد الاوروبي سيرد على قرار ترامب «بطريقة حازمة ومتناسبة» بحسب بيان صادر عن الاليزيه.
كما وجه الرئيس الفرنسي دعوة لترامب إلى المشاركة في مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي والصين واليابان من أجل تعزيز قواعد منظمة التجارة العالمية، وفق الاليزيه الذي لم يُحدد ما كان رد ترامب.
وفي وقت سابق قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير الخميس ان فرنسا لن تتفاوض «تحت الضغط» مع الولايات المتحدة في شأن الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم.
وصرح لو مير للصحافة في مونريال قبل وصوله الى ويستلر (كندا) حيث سيشارك في اجتماع مجموعة السبع «نحن نرفض التفاوض تحت الضغط. لقد التقيت صباح اليوم (وزير التجارة الاميركي) ويلبر روس وأوضحت له أن دول الاتحاد الأوروبي لن توافق أبداً على التفاوض تحت الضغط».
وشدد على أن الأوروبيين لا يستطيعون فهم مثل هذا القرار الأميركي ضد «الحلفاء المقربين».
واضاف «نعتقد بشكل راسخ ان القرار الذي اتخذته الادارة الاميركية غير مقبول (…)، غير مبرر، وستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي».

المواد المستهدفة
وتعهد الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم كبيرة على عشرات المنتجات الأميركية منها التبغ والويسكي وملابس الجينز والدراجات النارية ردا على الرسوم الجمركية التي أعلنتها واشنطن على الصلب (25%) والألومنيوم (10%).
قالت الولايات المتحدة أنها ستفرض الجمعة رسوماً جمركية عالية على الصلب والألومنيوم المستوردين من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.
ورداً على هذه الرسوم، تعهد الاتحاد الأوروبي فرض رسوم كبيرة على عشرات المنتجات الأميركية منها التبغ والويسكي وملابس الجينز والدراجات النارية.
وأرسل الاتحاد الأوروبي هذه اللائحة إلى منظمة التجارة العالمية في 18 أيار (مايو) تحسباً لقرار واشنطن.
وستقوم المفوضية الأوروبية بمراجعتها في ضوء التدابير المحددة التي يقررها الأميركيون.
ويمكن تطبيق الإجراء اعتبارا من 20 حزيران (يونيو) حتى وإن كان الأمر يستلزم نقاشاً بين الدول الأعضاء لمصادقة أخيرة.
وقائمة السلع الرمزية التي وضعتها المفوضية تستهدف في بعض الحالات ولايات أميركية غالباً ما تكون زراعية وصوتت لصالح الرئيس دونالد ترامب في 2016.
وهي منتجات مصنوعة على الأراضي الأميركية لا تبيعها الماركات الأميركية التي يمكن أن تنتج في أي بلاد في العالم.
وهذه السلع مصنفة وفقاً لتسمية جمركية محددة لا تعطي اسم علامة تجارية أو مؤسسة حتى وإن ذكر رئيس المفوضية جان كلود يونكر مطلع آذار (مارس) هارلي ديفيسون وليفايس.
وبلغت قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة من الصلب 5،3 مليار يورو والألومنيوم 1و1 مليار يورو في 2017.
والإجراءات الأوروبية المضادة على سلع اللائحة ترمي إلى التعويض بمستوى 2،8 مليار يورو عن أضرار الرسوم الأمريكية على صناعاتها وهو رقم «معتدل» بحسب المفوضية التي تحرص على أن يحترم الإجراء كلياً قواعد منظمة التجارة.

الفولاذ
عشرات السلع كبعض أنواع الفولاذ المصقول وقضبان الفولاذ المقاوم للصدأ وأنابيب غير ملحومة وأسلاك الفولاذ والأبواب والنوافذ والأدوات وأدوات المائدة إلخ.

الزراعة والأغذية
الفاصوليا والذرة والأرز والتوت البري وعصير البرتقال وزبدة الفول السوداني والويسكي والسيكار والسكائر وتبغ الغليون والتبغ بمختلف أنواعه.

النسيج
قمصان «تي شيرت» والملابس الداخلية المصنوعة من القطن والصوف أو المواد الصناعية وسراويل الجينز أو القطنية والسراويل القصيرة والبياضات القطنية وبعض الأحذية المصنوعة من الجلد.

مستحضرات التجميل
أحمر الشفاه وماكياج العيون وطلاء الأظافر وكريمات الأساس.

السيارات
الدراجات النارية الكبيرة والسفن الشراعية والرياضية واليخوت المزودة بمحرك أم لا وقوارب التجديف والزوارق.

فرانس24/ أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق