مجتمع

بعد خمسين عاماً على اغتياله تذكارات للرئيس كيندي في مزاد

حوالي مئة تذكار عائد للرئيس جون كيندي ستعرض للبيع في الذكرى 50 لاغتياله، في مزاد علني الشهر المقبل منها الكرسي الهزاز الذي كان يستخدمه في البيت الابيض، وفق ما اعلنت دار «هريتدج» للمزادات في نيويورك.
وهذا الكرسي الذي تقدر قيمته بحوالي خمسين الف دولار هو من ضمن 110 تذكارات للرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة التي تتضمن ايضاً علمين اميركيين كانا وراء مكتبه في البيت الابيض ويقدر سعرهما بمئة الف دولار.
ويقام المزاد في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) في دالاس (جنوب تكساس) المدينة التي اغتيل فيها كيندي وهو في السادسة والاربعين في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 1963 بعد اقل من ثلاث سنوات على توليه السلطة. ومن المقرر اقامة الكثير من الفعاليات في هذه الذكرى.
والمجموعة المعروضة للبيع تعود الى وليام رودوي وهو متطوع في حملة كيندي الرئاسية في العام 1960 الذي جمع على مدى خمسين عاماً تذكارات مرتبطة بالرئيس الاميركي الراحل.
وكان الكرسي الهزاز موضوعاً في مكتب سكرتيرة كيندي الخاصة ايفلين لينكولن. وكان ينقل كثيراً الى المكتب البيضوي لكي يتمكن كيندي الذي كان يعاني اوجاعاً مزمنة في الظهر من الجلوس عليه خلال لقاءاته وساعات العمل الطويلة.
واوضح توم سلايتر مدير المجموعات الاميركية في دار «هريتدج»، «الكراسي الهزازة كانت مريحة جداً بالنسبة اليه وكان غالباً ما يستخدم هذا الكرسي في حياته اليومية».
اما العلمان فقد اعطيا الى سكرتيرة كيندي بعد خمسة ايام على اغتياله بطلب من جاكلين كيندي.
ومن بين القطع المعروضة للبيع ايضاً نسخة موقعة عن خطاب التنصيب وقلم حبر كان يستخدمه في البيت الابيض وملصق عن حملته موقعة من شقيقه روبرت كيندي ورسالة من جاكلين كيندي تحمل شعار البيت الابيض تطلب من سكرتيرته ان تقوم باشتراك للرئيس مع مجلة «هيستوري توداي».
وتقدر دار المزادات ان يحقق المزاد نصف مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق