أبرز الأخباردوليات

زيارة شي جينبينغ: ماكرون يرحب بالتزام الصين «بالامتناع عن بيع أسلحة» لروسيا

أثنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين على «الالتزامات الصينية… بالامتناع عن بيع أي أسلحة (وتقديم) أي مساعدة لموسكو»، في تصريح للصحافيين في باريس إلى جانب الرئيس شي جينبينغ. كما رحب الرئيس الفرنسي برغبة نظيره الصيني «بمطالبة جميع الأطراف المعنية» في مختلف النزاعات بإعلان «هدنة أولمبية». من جهته، حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ الإثنين من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن بكين لعبت «دوراً إيجابياً» في محاولة إيجاد حل سلمي للغزو الروسي.

أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين ترحبيه بـ«الالتزامات الصينية… بالامتناع عن بيع أي أسلحة (وتقديم) أي مساعدة لموسكو»، في تصريح للصحافيين في باريس إلى جانب الرئيس شي جينبينغ.

كما أثنى الرئيس الفرنسي على رغبة نظيره الصيني «بمطالبة جميع الأطراف المعنية» في مختلف النزاعات بإعلان «هدنة أولمبية».

من جانبه، حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ من تشويه صورة الصين بسبب الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن بكين لعبت «دوراً إيجابياً» في محاولة إيجاد حل سلمي للغزو الروسي.

وقال شي للصحافيين خلال المؤتمر «نحن نعارض استخدام أزمة أوكرانيا لإلقاء اللوم، وتشويه صورة دولة ثالثة والتحريض على حرب باردة جديدة». وأضاف «نحن لا نقف موقف المتفرج من الأحداث… لقد لعبنا دائماً دوراً إيجابياً في تحقيق السلام».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق