الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

قانون توافقي
نقل زوار النائب سامي الجميل عنه قوله بعد عودته من لقاء تشاوري مع الرئيس نبيه بري في عين التينة ان حزب الكتائب مع اي قانون انتخابي يحظى بموافقة الاطراف لا سيما المكونات الاساسية السياسية في لبنان ولسنا مع صيغة قانون تحد او صيغة المناورة، خصوصاً ان قانون الستين والارثوذكسي لا يحظيان بالتوافق الميثاقي.

رفض وزير الدفاع
رفض وزير الدفاع فايز غصن التوقيع على اقتراح قائد الجيش تأجيل تسريح مدير المخابرات العميد الركن ادمون فاضل من الخدمة ستة اشهر وفق قانون الدفاع. ورفض غصن عندما سئل عن السبب ان يشير اليه قائلاً انه يحتفظ به. الا ان نائباً في المعارضة قال ان العماد ميشال عون يرفض التمديد للقادة الامنيين بمن فيهم قائد الجيش العماد جان قهوجي لان لدى عون مرشحاً لهذا المنصب.

ترشيح ريفي
قال نائب في تيار المستقبل تعليقاً على اعتراض العماد ميشال عون على التمديد للواء اشرف ريفي مديراً عاماً لقوى الامن الداخلي ان قوى 14 اذار التي وقعت على عريضة للتمديد للقادة الامنيين ربما رشحت ريفي لرئاسة حكومة الانتخابات تعويضاً عن عدم التمديد له.

العتاب صابون القلوب
على رغم اجواء الفتور التي سادت العلاقات بين الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل بعد امتناع الاخير عن تقديم اقتراح بالتمديد للواء اشرف ريفي مديراً عاماً لقوى الامن الدخلي بناء لطلب ميقاتي خوفاً من سقوطه واقتراح تأخير عرض الموضوع ثلاثة ايام، اتصل ميقاتي بشربل بعد زيارته طرابلس لشكره على الخطوة التي اسهمت في تهدئة الوضع الامني. وكان عتاب بينهما  فالعتاب صابون القلوب نسوي الامر وطوي الخلاف.

عريضة التمديد للقادة
بعدما تقدم عدد من نواب تيار المستقبل باقتراح قانون معجل مكرر بتعديل السن القانونية لتسريح الضباط الذين يتولون قيادة او رئاسة الاركان في الجيش وادارة المؤسسات الامنية في قوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة، بمادة وحيدة: يسرح قائد الجيش حكماً من الخدمة عندما يبلغ الـ 63 سنة والى سن الـ 62 من يتولى برتبة لواء المديرية العامة لقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة ورئاسة الاركان في الجيش. وقال النائب زياد القادري الذي وقع على الاقتراح ان ادراج المفعول الرجعي في متنه بعد احالة اللواء اشرف ريفي على التقاعد سيتم اثناء مناقشته في مجلس النواب.وارفق نواب 14 اذار والاشتراكي والرئيس ميقاتي والوزير الصفدي (69 نائباً) الاقتراح بعريضة جاء فيها: لما كان الاستقرار يقضي بمعالجة هذا الموضوع بالسرعة الممكنة للحؤول دون حدوث اي فراغ في قيادة المؤسسات الامنية نتيجة التجاذب السياسي، نلتمس من الرئيس نبيه بري الدعوة الى جلسة عامة للنظر في الاقتراح. ولم يوقع على العريضة من نواب 14 اذار النائبان  ميشال المر ونايلة تويني بحجة انه لا يوجد بين المطلوب تمديد تسريحهم اي ضابط ارثوذكسي.

الفصل بين التأليف والحوار
نفى وزير في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ان يكون هناك اي ربط او ترابط بين تشكيل الحكومة الجديدة واستئناف هيئة الحوار. فالموضوع الاول تحكمه آلية دستورية يجب الالتزام بها تقوم على استشارات نيابية يجريها رئيس الجمهورية لتكليف من يعمل على تشكيل الحكومة ولا ربط بين الحوار الذي يدعو اليه الرئيس ميشال سليمان للافادة من قدرات سلاح المقاومة في وجه اسرائيل. ويعتبر ان تحديد دوائر بعبدا مواعيد الاستشارات هو تأكيد على احترام الرئيس سليمان الآلية الدستورية. وترفض قوى 14 اذار ان تختزل هيئة الحوار المؤسسات الدستورية اي مجلسي النواب والوزراء لان مهمة هيئة الحوار محددة بجدول اعمال انتهى الدرس منه باستثناء الاستراتيجية الدفاعية اي السلاح. وان وضع قانون جديد للانتخابات هو من مسؤولية الحكومة ومجلس النواب وليس من مهام هيئة الحوار. وان مطالبة بعض مكونات 8 اذار باستئناف الحوار للاتفاق على سلة شاملة لكل المواضيع في غير محلها.

الانتظار بهدوء
ينقل زوار بعبدا عن الرئيس ميشال سليمان قوله بضرورة المحافظة على الاستقرار والتشبث بالهدوء ولا يجوز ان نعكر صفو الاستقرار في بلدنا خلال فترة انتظار الحلول لان اي خرق امني في الداخل لن يفيد ولن يؤثر في تغيير المعادلة، سواء من هم مع النظام او من يؤيدون المعارضة في سوريا. ويقول الزوار طالما ان اي طرف محلي يبقى عاجزاً عن احداث اي تغيير او تبديل في المعادلة فلماذا يحاول البعض العبث بالامن الذي يجب ان يكون خطاً احمر وان نعمل على الافادة من هذه الفترة وحال الانتظار من اجل تحصين الساحة وتعزيز دور المؤسسات وخلق الاجواء المؤاتية لمجيء المستثمرين من خلال تعزيز الامن والقضاء في لبنان، لانهما ركيزتا النهضة والعمران ويشجعان المستثمرين على المجيء الى لبنان.

مواكب من دون ارقام
رفع المواطنون في الآونة الاخيرة الشكوى من تزايد السيارات المفيّمة من دون لوحات في الطرقات والسيارات الرباعية الدفع التي تظهر في اكثر من منطقة تسير ضمن مواكب زجاجها «مفيم» ولا تحمل لوحات تسجيل، وبعض هذه السيارات يمر امام شرطي السير من دون ان يقدم الاخير على اتخاذ ما يجب لمنع هذه المخالفات. ويتساءل المواطنون عن اصحاب هذه المواكب والسيارات وما اذا كانت تابعة لجهات سياسية او امنية ام انها نتاج التفلت والتسيب المستحكم بالوضع تماماً كما حالات الخطف وغياب الرقابة. وابلغ وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل بهذه الافة فقرر مواجهتها لمنع البعض من استخدام استقالة الحكومة للقيام بمخالفات من هذا النوع وسيتشدد في قمع المخالفة واجبار اية سيارة على ان تحمل لوحات تسجيل مهما كان صاحبها طالما ان رئيس البلاد ووزير الداخلية وسائر المسؤولين هم تحت القانون فلا يجوز ان يكون احد فوق القانون.

تجاوزات بري
وصف احد اعضاء وفد قوى 14 اذار اللقاء مع الرئيس نبيه بري بعد تسليمه العريضة النيابية للتمديد للقادة الامنيين بانه كان باهتاً ولم يشعر الاعضاء بأن الرئيس بري متحمس لما اقدموا عليه بل اكد على ضرورة التوافق على اية خطوة، منتقداً القول بان رئيس المجلس مجبر عند تسلم عريضة نيابية موقعة من اكثر من نصف اعضاء المجلس ان يتجاوب معها ويدعو الهيئة العامة، ويقول بري: اذا لم اقتنع لا ادعو المجلس. وانتقد وزير سابق موقف بري لانه تجاوز لهيئة مكتب المجلس.

مصداقية لبنان
نقلت السفيرة الاميركية في لبنان مورا كونيللي الى الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي رسالة واضحة حول موقف بلادها والغرب من موضوع الانتخابات. وفي حال عدم اجراء الانتخابات خلال هذا العام فان مصداقية لبنان ستكون على المحك وكذلك شرعية النظام والسلطة.

نشاط في غير محله
سخر نائب في تيار المستقبل من النشاط المفرط لوزير الطاقة جبران باسيل بعد استقالة الحكومة وسأل: لماذا لم يكن هذا النشاط في الماضي ولماذا استفاق الان ان هناك تعديات على شبكة الهاتف فترأس في مكتبه اجتماعاً حضره وزيرا الداخلية العميد مروان شربل والعدل شكيب قرطباوي تم الاتفاق خلاله على بدء ورشة ازالة التعدي عن الشبكة العامة في كل المناطق وانزال العقوبات بالمعتدين بعدما سبق للوزارة ان ابلغت المواطنين بوجوب ازالة التعدي ورفع التعليق عن الخطوط الكهربائية العامة. وسأل نائب في لجنة الاشغال والطاقة ان باسيل لم يذهب الى اللجنة ويضعها في حقيقة وضع شبكة الهاتف كما فعل في الاجتماع الوزاري في مكتبه. كما استغربت اوساط حكومية اسراع باسيل في تنفيذ الخطوات على طريق التنقيب عن النفط والغاز مستبقاً تشكيل الحكومة الجديدة في خطوة اراد منها حشر وزير الطاقة الجديد اذا لم يعد هو والزامه تبني الخطة التي وضعها في سياق التنقيب في البحر علماً بأن هناك دراسات تشير الى وجود غاز على اليابسة في لبنان على الساحل في الزهراني وسلعاتا وسحمر ويحمر وقرطبا وفق دراسة كانت وضعت في عهد الرئيس كميل شمعون.

التشكيلات القضائية
قال احد اعضاء المجلس الاعلى للقضاء ان استقالة الحكومة ربما اعادت تحريك التشكيلات القضائية بعدما اعترض عليها وزير العدل شكيب قرطباوي لانها لم تكن شاملة. وقال وزير سابق للعدل ان مجلس القضاء لم يجر تشكيلات شاملة منذ مدة طويلة تمتد اكثر من سبع سنوات وان التشكيلات التي كانت تحصل كانت تتناول عدداً محدوداً من القضاة والمراكز لاعتبارات سياسية.

استدعاء
حاولت جهات سياسية منع دوائر التحقيق من الاستماع الى شخصية صحافية في موضوع دقيق مما حمل مدعي عام التمييز القاضي حاتم ماضي على تسطير طلب خطي الى قاضي التحقيق لاستدعاء الشخصية للمثول امامه للاستجواب في ملف امني دقيق. وتحرص جهات على التعتيم على الموضوع.

بين بري وعون
دخل حزب الله على خط عين التينة – الرابية بعد بروز التباين بين حليفيه الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون بعد استقالة الحكومة والاختلاف على اولويات المرحلة المقبلة. فقد اصر عون قبل اي خطوة عرض المشروع الارثوذكسي بنداً وحيداً على الهيئة العامة من دون اقتراح التمديد للقادة الامنيين وبعد التصويت على الارثوذكسي يكون لكل حادث حديث. كما لم يجار عون بري في التمديد للقادة الامنيين وقد ساير الحزب عون من دون ان تتوتر علاقته ببري. وحاول وفد من الحزب ضم المعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسن نصرالله ورئيس وحدة الارتباط والامن وفيق صفا والحاج «ساجد» المسؤول عن الملف المسيحي في الحزب. ولم ينضم الوزير علي حسن خليل الى اجتماعات الرابية التي شارك فيها حزب الطاشناق والمردة. ويسعى الحزب الى تسوية العلاقات بين الحليفين قبل ان يتم الاجتماع الموسع بين اركان قوى 8 اذار في الضاحية وقد يضم الرئيس بري والعماد عون والنائب سليمان فرنجيه الذي قرر وفق اوساطه الدخول على خط المعالجة بين بري وعون.

لقطات
اتصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالرئيس اللبناني ميشال سليمان للمعايدة مؤكداً دعم فرنسا للجهود التي يبذلها لتأليف حكومة، مشدداً على ضرورة اجراء الانتخاب والتزام لبنان سياسة النأي بالنفس وتطبيق اعلان بعبدا قولاً وفعلاً.
يزور البطريرك الماروني الكاردينال بشاره بطرس الراعي فرنسا ويلتقي الرئيس فرانسوا هولاند وستكون للبطريرك الراعي مواقف تصب في دعم الجهود التي يبذلها الرئيس ميشال سليمان وتأييد الخطوات التي يتخذها من دون الدخول في بعض التفاصيل حول السياسة اللبنانية.
يشير نائب رئيس الحكومة سمير مقبل الى ان الاطراف السياسيين باتوا مؤمنين بان الانتخابات ستجري وفق قانون الستين الساري المفعول مع بعض التعديلات عليه من دون ان يتناول نقل مقاعد من دائرة الى اخرى.
غاب نواب كسروان وجبيل وهم من التيار الوطني الحر عن القداس الذي ترأسه البطريرك الراعي في الصرح بحضور رئيس الجمهورية ووزراء ونواب سابقين وكبار الموظفين. وترك هذا الغياب علامات استفهام حول علاقة العماد ميشال عون بالرئيس سليمان.
يؤكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه بأن استقالة الحكومة لم يكن لها تداعيات سلبية على الوضع المالي. وان ملاءة المصرف المركزي تبقي الوضع قيد السيطرة علماً بأن المركزي لم يتدخل في السوق المالية بعد استقالة الحكومة، واحالة سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب، والازمة المالية القبرصية.
يعتزم الرئيس ميشال سليمان التشاور مع رئيس الحكومة المستقيلة من اجل عقد جلسة لمجلس الوزراء يتم خلالها اتخاذ الاجراءات الضرورية استعداداً لاجراء الانتخابات النيابية.
يحاول العماد ميشال عون بواسطة حليفه حزب الله اقناع الرئيس نبيه بري بعقد جلسة لمجلس النواب وعرض الارثوذكسي على التصويت حتى ولو سقط. ويعترض الرئيس نجيب ميقاتي مطالباً بأن يبت المجلس في مشروع الحكومة الموجود لديه منذ اكثر من سنة قبل اي مشروع اخر.
يزور الرئيس ميشال سليمان الفاتيكان في نهاية الشهر لتهنئة البابا فرنسيس بعد انتخابه ويكون بذلك اول رئيس دولة يستقبله البابا الجديد.
يترأس حاكم مصرف لبنان رياض سلامه منتصف الشهر الجاري مؤتمراً مالياً في سويسرا بين المصارف اللبنانية والسويسرية، علماً بأن مصارف لبنانية عدة لها فروع في سويسرا.
يعترض العماد ميشال عون على مسودة التشكيلات التي اعدها وزير الداخلية والبلديات في صفوف المحافظين والقائمقامين ويطالب بان يعطى حصته فيها ويرفض الموافقة على بعض الاسماء.

اسرار
زار النائب نهاد المشنوق الرياض حيث التقى الأمير مقرن بن عبد العزيز والرئيس سعد الحريري وعاد بتصور للمرحلة المقبلة لا مكان فيه لعودة المستقبل الى الحكومة في الوقت الحاضر ولا لعودة الرئيس نجيب ميقاتي الى رئاسة الحكومة.
فوجئت قوى 14 آذار ببند ورد في البيان الختامي للقمة العربية في الدوحة ونص على دعم لبنان، شعباً وجيشاً ومقاومة، لتحرير ما تبقى من أراضيه المحتلة… واستغربت صدور مثل هذا الموقف في ظل مشاركة الرئيس ميشال سليمان في القمة.
يقول مصدر في القوات اللبنانية إنه رغم كل ما قيل ويقال حول قانون انتخابات تجري مناقشته بين المستقبل والاشتراكي، فإن لا شيء تحقق حتى الآن، والمشكلة تكمن في موقف جنبلاط ومراعاة المستقبل هذا الموقف.
ظهر تباين في وجهات النظر بين القوات والكتائب في ما خص الموقف من الحوار الوطني، إذ يدعم الرئيس أمين الجميل دعوة الرئيس ميشال سليمان الى استئناف الحوار ويرى في ذلك سبيلاً لاحتواء الأزمة وعدم الوقوع في فراغ دستوري، فيما يرفض الدكتور سمير جعجع الحوار في هذه المرحلة ويرى فيه مضيعة للوقت واستدراجاً الى فخ حزب الله وإطالة أمد تصريف الأعمال.
اتفق الرئيس نجيب ميقاتي والنائب وليد جنبلاط على نزع وزارة الطاقة من يد الوزير جبران باسيل في الحكومة المقبلة.
يقول قريبون من العماد ميشال عون إنه ما زال تحت صدمة استقالة الحكومة التي لم يتوقعها ولم يستوعبها.
يقول دبلوماسي أوروبي في بيروت إنه من الأفضل وجود حزب الله في حكومة جديدة لأن وجوده في الداخل في حد ذاته عامل ضبط له وتقييد لحركته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق