دولية

بطولة فرنسا: سان جرمان مرشح لفوز سابع تواليا وليون للتقدم أكثر

يبدو باريس سان جرمان مرشحاً بقوة لتحقيق فوز سابع على التوالي عندما يستضيف الأربعاء رينس الوافد الجديد في ختام مباريات المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فيما يملك ليون فرصة مناسبة للتقدم أكثر على حساب مضيفه ديجون.
وحقق سان جرمان حامل اللقب حتى الآن العلامة الكاملة (18 نقطة من 18 ممكنة) بعد أن حول الأحد تخلفه أمام مضيفه رين الى فوز سادس توالياً (3-1).

«مدرب شاب»
في غياب مهاجمه الشاب كيليان مبابي الذي تألق مع منتخب فيه الفائز بكأس العالم 2018، بسبب إيقافه لثلاث مباريات، وصيام الأوروغوياني إدينسون كافاني عن التهديف، وجد المدرب الألماني توماس توخل القادم هذا الصيف لخلافة الإسباني أوناي أيمري المنتقل الى أرسنال الإنكليزي، الحلول في لاعبين آخرين.
ومن بين هؤلاء اللاعبين البرازيلي نيمار (26 عاماً) الذي قام في مباراة الأمس بدور صانع الألعاب وأمد زملاءه بكرات خطرة وفي أوقات مناسبة.
وأثنى نيمار على أسلوب توخل (45 عاماً) في اللعب والتدريب على حد سواء، وقال في هذا الصدد «إننا نتقدم بشكل أفضل. إنه مدرب شاب ونحن نحب الطريقة التي يتبعها في اللعب وفي التدريب».
وأضاف «إننا نقدر طريقة تواصله مع اللاعبين وآمل بأن تساعدنا مساهمته على تحقيق أشياء كبيرة هذا الموسم».
وتزايدت الانتقادات في الفترة الأخيرة لأسلوب فريق العاصمة بالاعتماد أكثر على المهاجمين البارزين، وإغفال الدور المهم الذي يجب أن يضطلع به خط الوسط.
لكن توخل يبدو مرتاحاً لما يقدمه لاعبوه برغم الخسارة في وقت قاتل أمام ليفربول الثلاثاء الماضي في دوري أبطال أوروبا (2-3).

«الطريقة والروح»
كان مدرب ليون برونو جينيسيو الأكثر سعادة الاسبوع الماضي بعد ألحاق رجاله هزيمة «غير متوقعة» بمضيفهم بطل انكلترا مانشستر سيتي (2-1) في المسابقة الأوروبية، وحسم القمة المبكرة مع مرسيليا محلياً 4-2.
وحقق ليون، ثالث الموسم الماضي، قفزة كبيرة الى الأمام في سلم ترتيب الدوري حيث استقر في المركز السابع (10 نقاط) بفارق الأهداف خلف مرسيليا وأمام مضيفه ديجون الذي أنهى موسمه الثاني بين النخبة في المركز الحادي عشر متقدماً خمسة مراكز عن الموسم الأول.
وعزا جينيسيو هذه الانتفاضة لرجاله إلى «الطريقة والروح، وأنا سعيد جداً لذلك. لقد كان الاسبوع رائعاً رغم أنه لم يبدأ جيداً امام كاين (2-2 في المرحلة السابقة)، لكنه انتهى بشكل رائع».
وأضاف «أحيي المجموعة التي حققت نتيجتين طيبتين في أربعة أيام. يجب أن نستفيد من هذا الوقع وأن ننكب على التحضير للمباراة ضد ديجون. لم يتراجع مستوانا عما قدمناه أمام مانشستر سيتي بسبب الطريق والروح التي يملكها اللاعبون».
وتابع «رغم عدم مشاركة (البوركينابي) برتران تراوريه ضد سيتي، أثبتنا أننا مجموعة منسجمة وموهوبة. لدينا الموهبة، لكن علينا أن نظهر بالروح والحماس عينهما في كل مبارياتنا».
وسجل تراوريه هدفين من أهداف ليون الأربعة في مرمى مرسيليا.

«أخطاء دفاعية كثيرة»
من جانبه، عزا مدرب مرسيليا رودي غارسيا هزيمة رجاله الثانية هذا الموسم في البطولة المحلية الى «الاخطاء الدفاعية الكثيرة»، وقال في تعليقه على مباراة الأمس «الفريق الآفضل فاز، ونحن ارتكبنا مزيداً من الأخطاء الدفاعية لا تسمح لنا بأن نأمل بتحقيق الفوز».
وأضاف «كان المستوى جيداً في الشوط الأول، ومن الطبيعي ان يقع التعادل (1-1)، لكن الثاني كان كارثياً. كانت هناك مساحات شاسعة أمام لاعبين يملكون مثل هذه الموهبة. طرد لنا لاعب (في الدقيقة 83) وأصيب آخر، فلم نكن فعالين في منطقة المنافس. قمنا بأشياء جيدة في المجمل، لكننا لم نستمر بالصلابة عينها حتى النهاية».
لكن مهمة مرسيليا امام ضيفه ستراسبورغ (8 نقاط) لن تكون سهلة، كما هي الحال بالنسبة الى وصيف البطل موناكو (6 نقاط) الذي يقص شريط المرحلة الثلاثاء مع ضيفه أنجيه (8 نقاط).
ويلعب الثلاثاء أيضاً نانت مع نيس، وتولوز مع سانت اتيان، والأربعاء بوردو الثالث عشر (7) مع ليل الثاني (13 نقطة) في واحدة من أهم مباريات المرحلة، وكاين مع مونبلييه، وأميان مع رين، ونيم مع غانغان.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق