دولية

امم افريقيا 2015: الجزائر تنجو من الفخ الجنوب افريقي وتفك نحساً دام 25 عاماً

نجا المنتخب الجزائري احد المرشحين بقوة الى احراز اللقب من فخ المنتخب الجنوب افريقي وانتزع منه فوزاً دراماتيكيا 3-1 في مونغومو في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة من الدور الاول للنسخة الثلاثين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم في غينيا الاستوائية حتى 8 شباط (فبراير) المقبل.

وسجل ثولاني هلاتشوايو (67 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وفوزي غلام (72) واسلام سليماني (82) اهداف الجزائر، وثوسو فالا (51) هدفاً جنوب افريقيا.
وكانت السنغال تغلبت على غانا 2-1 ضمن المجموعة ذاتها وعلى الملعب ذاته.
ولم يقدم المنتخب الجزائري العرض المنتظر منه وعانى الامرين امام جنوب افريقيا خصوصاً في الشوط الثاني ويدين بفوزه الى حارس مرماه رايس مبولحي الذي أنقذ مرماه من اهداف محققة عدة.
وكانت الجزائر في طريقها الى تلقي الخسارة كون جنوب افريقيا تقدمت بهدف فالا وسنحت لها فرصة التعزيز من ركلة جزاء اهدرها ثوكيلو رانتي بل كان بامكان بطلة عام 1996 هز الشباك في مناسبات عدة بعد ذلك، بيد ان نقطة التحول في المباراة كانت هدف التعادل الذي سجله المدافع هلاتشوايو بالخطأ في مرمى منتخب بلاده، حيث سجل بعده «محاربو الصحراء» هدفين اخرين وحسموا النتيجة.
وفكت الجزائر نحس المباريات الافتتاحية في العرس القاري حيث لم تفز منذ تغلبها على نيجيريا 5-1 في المباراة الافتتاحية لنسخة عام 1990 على ارضها عندما توجت باللقب القاري الاول والاخير لها وعلى حساب نيجيريا بالذات 1-صفر في المباراة النهائية.
كما هو الفوز الاول للجزائر على جنوب افريقيا في العرس القاري بعد خسارة وتعادل.
وتصدرت الجزائر المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الاهداف امام السنغال، فيما تتقاسم جنوب افريقيا المركز الاخير مع غانا.
وتلتقي الجزائر مع غانا، والسنغال مع جنوب افريقيا يوم الجمعة المقبل في الجولة الثانية، وفوزها واسود «التيرانغا» سيمنحهما بطاقتي المجموعة قبل مواجهتهما في الجولة الثالثة الاخيرة في 27 كانون الثاني (يناير) الحالي.
وكان المنتخب الجزائري صاحب الافضلية في الشوط الاول لكنه وجد صعوبة في فك التكتل الدفاعي لخصمه فلجأ لاعبوه الى التسديد البعيد تألق حارس المرمى دارين كيت في التصدي لها.
في المقابل، اعتمدت جنوب افريقيا على الهجمات المرتدة وسنحت له اكثر من فرصة للتسجيل.
وفاجأت جنوب افريقيا الجزائر في الشوط الثاني فافتتحت التسجيل وسنحت لها فرصة التعزيز من ركلة جزاء اهدرها ثوكيلو رانتي، فدفعت الثمن غالياً حيث قلبت عليها الجزائر الطاولة وسجلت ثلاثة اهداف.
واندفع المنتخب الجزائري منذ البداية واستحوذ على الكرة مستغلاً تراجع جنوب افريقيا الى الدفاع، وكانت اول فرصة تسديدة قوية لفوزي غلام من ركلة حرة مباشرة تصدى لها الحارس كيت على دفعتين (7)، ثم رأسية لنبيل بن طالب بين يدي الحارس كيت (8)، وتسديدة قوية للاعب نفسه من خارج المنطقة تصدى لها الحارس كيت على دفعتين (20).
وكانت اول فرصة لجنوب افريقيا عندما توغل توكيلو رانتي داخل المنطقة وراوغ الحارس رايس مبولحي لكنها طالت عليه وخرجت عن الملعب (22).
وتلقى اسلام سليماني كرة على طبق من ذهب من غلام فهيأها لنفسه داخل المنطقة لكن الحارس كيت سبقه والتقطها في توقيت مناسب.
وانقذ مبولحي مرماه من هدف محقق عندما ابعد تسديدة قوية للقائد دين فورمان من خارج المنطقة فارتطمت بالعارضة وشتتها الدفاع (23).
ورد عيسى مندي بتسديدة قوية من داخل المنطقة فوق العارضة (38).
وتابع مبولحي تألقه وأنقذ مرماه من هدف محقق عندما خرج في توقيت مناسب لانتزاع كرة من امام سيبوسيسو فيلاكازي الذي كان يتأهب الى التسديد داخل المرمى الخالي (42).
ورد رياض محرز بتسديدة قوية بجوار القائم الايسر (43).
وتابع مبولحي تألقه وتصدى لتسديدة قوية لانديلي جالي من امام المرمى اثر تمريرة من اوبا مانييسا(43).
ونجحت جنوب افريقيا في افتتاح التسجيل اثر هجمة منسقة رائعة وتبادل للكرة داخل المنطقة قبل ان تصل الى ثوسو فالا الذي تابعها على يمين مبولحي (52).
وحصلت جنوب افريقيا على ركلة جزاء اثر عرقلة فيلاكازي داخل المنطقة من طرف مندي فانبرى لها في العارضة(54).
وكاد سليماني يدرك التعادل في مناسبتين عندما تلقى كرة امام المرمى فتابعها بكعبه من مسافة قريبة ارتدت من الحارس كيت وتهيأت أمامه مرة ثانية فتابعها برأسه ابعدها الحارس كيت ثم القائم الايسر قبل ان يشتتها الدفاع (56).
وادركت الجزائر التعادل عندما مرر ياسين براهيمي كرة عرضية تابعها المدافع ثولاني هلاتشوايو برأسه بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (67).
واهدر رانتي فرصة التعزيز عندما تلقى كرة من فيلاكازي عند حافة المنطقة وتوغل داخلها ولعبها بيسراه ابعدها مبولحي بيسراه في توقيت مناسب قبل ان يشتتها الدفاع (69).
ومنح غلام التقدم للجزائر عندما تلقى كرة في الجهة اليسرى وتوغل داخل المنطقة وسددها بيسراه قوية عانقت شباك الحارس كيت (72).
ووجه سليماني الضربة القاضية لجنوب افريقيا عندما سجل الهدف الثالث من تسديدة قوية زاحفة بيسراه (82).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق