دولية

دورة روما: بداية صعبة لديوكوفيتش وعودة ناجحة لفيدرر وخروج كيربر وازارنكا وكفيتوفا وفينوس

استهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول بنجاح حملة الدفاع عن لقبه بفوز صعب على الفرنسي ستيفان روبير الصاعد من التصفيات 7-5 و7-5 الاربعاء في الدور الثاني من دورة روما المختلطة، خامس دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب البالغة جوائزها 4،3 ملايين يورو للرجال و2،4 مليون يورو للسيدات.

وهي المباراة الاولى بين ديوكوفيتش حامل اللقب في العامين الاخيرين، وروبير، واحتاج الى ساعة و26 دقيقة لحسمها في صالحه.
وكان ديوكوفيتش المتوج بلقبه الـ 29 في دورات الماسترز (رقم قياسي) بفوزه بدورة مدريد الاحد الماضي، تغلب على السويسري روجيه فيدرر الثاني 6-4 و6-3 في نهائي العام الماضي، ليحرز اللقب الثاني على التوالي والرابع في 6 مباريات نهائية في هذه الدورة بعد ان توج بها عامي 2008 على حساب فافرينكا و2011 و2014 على حساب الاسباني رافايل نادال.
ويلتقي ديوكوفيتش في الدور الثاني مع البرازيلي توماس بيلوتشي الفائز على الفرنسي الاخر نيكولا ماهو 6-4 و6-3.
وكلل السويسري المخضرم روجيه فيدرر المصنف ثالثا عودته الى الملاعب بنجاح بفوزه على الالماني الصاعد الكسندر زفيريف 6-3 و7-5 في الدور الثاني من دورة روما الدولية في كرة المضرب اليوم الاربعاء.
وكان فيدرر اعلن انسحابه الاسبوع الماضي من دورة مدريد لاصابة في ظهره.
واحتاج فيدرر الساعي الى اللقب الاول في روما في مسيرته الاحترافية، الى 87 دقيقة لتحقيق الفوز في مواجهته الاولى مع زفيريف، وحجز بطاقته الى الدور الثالث حيث سيلاقي النمسوي دومينيك ثييم الثالث عشر والذي تغلب على البرتغالي جواو سوزا 6-3 و6-1 في 65 دقيقة محققا فوزه الخامس عليه في 6 مباريات جمعت بينهما حتى الان.
والتقى فيدرر وثييم مرة واحدة فقط حتى الان وكانت في نصف نهائي دورة بريزبين الاسترالية مطلع العام الحالي وفاز السويسري 6-1 و6-4.
وقال فيدرر «انا سعيد جداً وفوجئت بحسمي للمباراة في مجموعتين في وقت لعبت فيه بحذر. قررت اللعب فقط بعد التحمية».
واضاف «كان يتعين علي معرفة ما ستؤول اليه الامور وانا سعيد لكوني لم اشعر بالالام وبتمكني من اللعب بشكل طبيعي».
وتابع «اتمنى ان العب غدا ولكنني لا اعرف كيف سأشعر غداً. سأذهب الى التدريب وسأتوقف بعد كل 15 دقيقة للتشاور مع فريقي».
وفي معرض رده عن سؤال حول امكانية نجاحه اخيراً في الفوز بلقب دورة روما (خسر 3 مباريات نهائية)، قال فيدرر «لم يحصل ذلك»، مضيفاً «انا بعيد عن ان اكون جاهزاً بنسبة 100%، اتمنى ان استعيد مستواي بسرعة ولكنني سأبذل كل ما في وسعي في الايام الـ 12 المقبلة، يجب ان العب مباريات للتحسن. اليوم كانت مجازفة محسوبة وبالنسبة الي فهي خطوة كبيرة في هذا الاتجاه» في اشارة الى سعيه لخوض بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس التي تنطلق بعد اقل من اسبوعين.
وتأهل ايضاً البريطاني اندي موراي الثاني بفوزه السهل على الكازخستاني ميخائيل كوكوشكين الصاعد من التصفيات 6-3 و6-3 في ساعة و24 دقيقة.
وهو الفوز الرابع على التوالي لموراي على كوكوشكين في 4 مواجهات بينهما، وهو ضرب موعدا مع الفرنسي جيريمي شاردي الفائز على الاسباني روبرتو باوتيستا اغوت الخامس عشر 7-6 (8-6) و6-4.
وبلغ الدور ذاته الاسباني رافايل نادال الخامس بتغلبه على الالماني فيليب كولشرايبر 6-3 و6-3.
ويلتقي نادال حامل اللقب 7 مرات اخرها عام 2013، في الدور المقبل مع الاسترالي نيك كيريوس الفائز على الكندي ميلوش راونيتش العاشر 7-6 (7-5) و6-3.
كما تأهل الاسباني دافيد فيرر التاسع بفوزه على مواطنه غييرمو غارسيا لوبيز 6-4 و6-3، والفرنسي ريشار غاسكيه الحادي عشر بتغلبه على الايطالي اندرياس سيبي 6-3 و6-4، ليضرب الاول موعداً مع الفرنسي الاخر لوكاس بوي، والثاني مع الياباني كي نيشيكوري السادس.

السيدات
ولدى السيدات، خرجت الالمانية انجيليك كيربر الثانية وبطلة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، من الدور الثاني بخسارتها امام الكندية اوجيني بوشار 1-6 و7-5 و5-7 في ساعتين و22 دقيقة.
وهو الفوز الثالث لبوشار في 4 مباريات امام كيربر، وستلتقي في الدور الثالث مع التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريتشوفا الفائزة على البريطانية هيذر واطسون الصاعدة من التصفيات 6-4 و6-2.
ولم تكن حال البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة افضل من كيربر وخرجت من الدور الثاني ايضاً علماً بانهما اعفيتا من خوض الدور الاول على غرار المصنفات الثماني الاوليات، بخسارتها امام الرومانية ايرينا بيغو 3-6 و2-6، والامر ذاته بالنسبة الى الرومانية سيمونا هاليب السادسة التي خسرت امام الاسترالية داريا غافريلوفا 3-6 و6-4 و3-6.
وتلعب بيغو في الدور المقبل مع الروسية داريا كاساتكينا التي تغلبت على الكولومبية ماريانا دوكي الصاعدة من التصفيات 6-2 و6-2، وغافريلوفا مع الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الفائزة على الاسترالية الاخرى سامانتا ستوسور 6-4 و6-4.
وخرجت ايضاً التشيكية بترا كفيتوفا والايطالية روبرتا فينتشي المصنفتان خامسة وسابعة على التوالي بخسارة الاولى امام الاميركية ماديسون كيز 3-6 و4-6، والثانية امام البريطانية جوانا كونتا صفر-6 و4-6.
وتلعب كيز في الدور المقبل مع المجرية تيميا بابوش الفائزة على الاميركية المخضرمة فينوس وليامس الثانية عشرة 6-7 (5-7) و7-5 و6-4، وكونتا مع اليابانية ميساكي دوي التي تغلبت على التشيكية لوسي سافاروفا العاشرة 6-3 و7-5.
كما خرجت الصربية انا ايفانوفيتش الثالثة عشرة بخسارتها امام الاميركية كريستينا ماكهايل الصاعدة من التصفيات 7-6 (7-3) و4-6 و1-6.
وتلتقي ماكهايل في الدور الثالث مع مواطنتها سيرينا وليامس الاولى.
وبلغت الاسبانية غاربيني موغوروسا والسويسرية تيميا باتشينسكي المصنفتان ثالثة وحادية عشرة على التوالي الدور الثالث بفوز الاولى على الروسية ايكاترينا ماكاروفا 6-1 و6-صفر، والثانية على الاوكرانسية ليسا تسورنكو 6-2 و6-4.
وفي الدور المقبل، تلعب موغوروسا مع اللاتفية يلينا اوستابنكو الفائزة على البورتوريكية مونيكا بويغ الصاعدة من التصفيات 6-1 و6-1، وباتشينسكي مع الاسبانية كارلا سواريز نافارو الثامنة ووصيفة بطلة العام الماضي.
وكانت سواريز خسرت نهائي العام الماضي امام الروسية ماريا شارابوفا 6-4 و5-7 و1-6.
وتغيب شارابوفا عن نسخة هذا العام بسبب ايقافها مؤقتاً لاعترافها بتناول عقار ميلدونيوم المحظور.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق