دولية

بطولة اسبانيا: برشلونة للبقاء في الصدارة وريال مدريد في المرصاد

يبحث برشلونة حامل اللقب عن البقاء منفرداً بصدارة الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يستقبل ليفانتي الاحد المقبل في المرحلة الرابعة، فيما يستضيف غريمه ريال مدريد غرناطة السبت.
 
وقدم برشلونة بداية قوية، بفوزه على ارض اتلتيك بلباو 1-صفر، ثم ضيفه ملقة 1-صفر، قبل ان يؤكد جهوزيته بالدفاع عن لقبه بعودته بالنقاط الثلاث من ارض اتلتيكو مدريد 2-1 السبت الماضي، لكنه سقط بفخ التعادل على ارض روما الايطالي 1-1 في مستهل حملة الدفاع عن لقبه في دوري ابطال اوروبا امس الاربعاء.
ويعتمد برشلونة على الثلاثي الرهيب الارجنتيني ليونيل ميسي الذي هز شباك اتلتيكو برغم نزوله بديلا بعد ان رزق بطفله الثاني، البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز، وذلك بعد تسجيلهم سوياً 122 هدفاً الموسم الماضي.
وعبر مدربه لويس انريكي عبر عن رضاه من اداء لاعبي فريقه امام روما في المسابقة القارية واحباطه من الاداء الدفاعي للخصم: «توقعت لاعباً هجومياً اكثر من الفريق الخصم. انا راض عن طريقة لعبنا، لقد خلقنا الكثير من الفرص، وعندما يقفل خصمك عليك المنطقة لا يكون الامر سهلاً».
ولم يغير الفريق الكاتالوني جلده كثيراً هذا الصيف كونه يعاني من عقوبة فرضها عليه الاتحاد الدولي بسبب التعاقد مع اللاعبين القاصرين، واقتصر تجديد دمائه على لاعب الوسط التركي اردا توران والظهير اليكس فيدال من اتلتيكو مدريد واشبيلية على التوالي، لكنهما لن يستطيعا اللعب حتى انتهاء العقوبة في كانون الثاني (يناير) المقبل.

ريال يعول مجدداً على هدافه رونالدو
ويستقبل ريال مدريد، صاحب المركز الثاني بسبع نقاط، بعد فوزه الكبير على شاختار دانيتسك الاوكراني 4-صفر في دوري ابطال اوروبا غرناطة الحادي عشر على ملعب سانايغو برنابيو السبت.
ويعول ريال مجدداً على هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب 8 اهداف في اخر مباراتين، اخرها في الدوري خماسية على ارض اسبانيول الاسبوع الماضي، ما وضعه على رأس ترتيب الهدافين.
ويبحث رونالدو، الذي تقدم مجدداً على غريمه الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) في صدارة ترتيب افضل هدافي المسابقة (80)، عن تحطيم رقم راوول غونزاليس صاحب 323 هدفاً مع ريال مدريد. وسجل الدون حتى الان 321 هدفاً، برغم ان بعض وسائل الاعلام الاسبانية تفضل الاعتماد على رقم 322 هدفاً بسبب اختلاف في تفسير تسديدة للبرتغالي ارتدت من مواطنه بيبي في ايلول (سبتمبر) 2010.
واصبح رونالدو الذي سجل ثلاثية في لقاء دانيتسك بينها هدفان من ركلتي جزاء، اول لاعب يسجل 11 هدفاً من نقطة الجزاء في تاريخ المسابقة القارية، متفوقاً على لاعبي ريال مدريد السابقين الهولندي رود فان نيستلروي والبرتغالي الاخر لويس فيغو.
ويغيب عن فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز قلب دفاعه الدولي سيرخيو راموس المصاب بخلع في كتفه تعرض له خلال مواجهة شاختار دانييتسك.
وبحسب صحيفتي ماركا وآس المحليتين، ستحرم هذه الاصابة راموس (28 عاماً) من المشاركة ضد غرناطة، لكن يتوقع تعافيه قبل مواجهة اتلتيك بلباو الاربعاء المقبل.
كما فقد ريال خدمات نجمه الويلزي غاريث بايل الذي تعرض لاصابة في دوري الابطال اذ ترك ارضية الملعب في الدقيقة 31.
وبدا مدرب ريال مدريد الجديد رافايل بينيتيز متشائماً حيال حظوظ بايل بالمشاركة ضد غرناطة قائلاً: «بايل يعاني من تقلص عضلي في ربلة ساقه. يجب الانتظار ليوم او اثنين لمعرفة مدى خطورة الاصابة. لقد عانى من مشكلة مشابهة العام الماضي».
وابتعد بايل حوالي ثلاثة اسابيع الموسم الماضي بسبب اصابة في ربلة الساق حرمته من المشاركة في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا ضد الجار اللدود اتلتيكو مدريد.
وقد اظهر ريال قوة هجومية مميزة في بداية هذا الموسم بعدما سجل 15 هدفاً في مبارياته الثلاث الاخيرة، لكن بينيتيز شدد على اهمية الناحية الدفاعية ايضاً خصوصاً ان النادي الملكي نجح امام شاختار في المحافظة على نظافة شباكه للمباراة الرابعة على التوالي.
وفي امتحان بالغ الصعوبة بعد بدايته الجيدة هذا الموسم واحرازه سبع نقاط، يحل سلتا فيغو على اشبيلية القوي في الاندلس خصوصاً وان الاخير يبحث عن فوزه الاول هذا الموسم.
اما فياريال الذي يملك الرصيد عينه من النقاط (7)، فيستقبل اتلتيك بلباو العاشر والذي حقق فوزه الاول في المرحلة السابقة بعد خسارتين على التوالي.
ويخوض ايبار احدى مفاجآت الموسم امتحاناً صعباً عندما يستقبل اتلتيكو مدريد القوي والساعي لنسيان خسارته امام برشلونة بعد فوزين افتتاحيين.
وتفتتح المرحلة الجمعة بين الجريحين خيتافي وضيفه ملقة الباحثين عن الفوز الاول هذا الموسم.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت فالنسيا مع ريال بيتيس، وريال سوسييداد مع اسبانيول، والاحد ديبورتيفو لاكورونيا مع سبورتينغ خيخون، ولاس بالماس مع رايو فايكانو.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق