متفرقاتمن هنا وهناك

«امل بحياة جديدة» بالابيض والاسود تفوز بجائزة «وورلد برس فوتو»

فازت صورة تظهر رجلاً وطفلاً رضيعاً تحت اسلاك شائكة عند الحدود بين صربيا والمجر التقطها بالابيض والاسود في 28 آب (اغسطس) 2015 المصور الاسترالي المستقل وارن ريتشادرسن بالجائزة الاولى في «وورلد برس فوتو» على ما اعلن منظمو اهم مسابقة للتصوير الصحافي في العالم.

والتقط الصورة التي تحمل عنوان «امل بحياة جديدة» بالابيض والاسود، هذا المصور المستقل ليل 28 آب (اغسطس) 2015 فيما كان اللاجئون يحاولون العبور من صربيا الى المجر. وقد تناقلت الايدي الطفل الرضيع تحت الاسلاك الشائكة عند الحدود بين هورغوس في صربيا وروسكه في المجر.
وفاز اربعة مصورين من وكالة فرانس برس بجوائز. فقد نال سمير الدومي وروبرت شميد وبولند كيليتش الجوائز الاولى والثانية والثالثة في فئة «اخبار الساعة» لصور التقطوها في سوريا ونيبال وتركيا.
وفاز عبد دوماني بالجائزة الثانية في فئة «الاخبار العامة» عن صورة التقطها في دوما السورية.
وقال رئيس لجنة التحكيم ومدير قسم التصوير في وكالة فرانس برس فرانسيس كون ان صورة وارن ريتشاردسن «قوية بسبب بساطتها. لقد اطلعنا على هذه الصورة في مرحلة مبكرة (من عملية الاختيار) وادركنا انها صورة مهمة».
ففي تلك الليلة وبعد خمسة ايام امضاها مع اللاجئين رأى ريتشادرسن مجموعة من نحو 200 شخص يتحركون في ظل الاشجار على طول خط الاسلاك الشائكة.
وقد ارسلت المجموعة النساء والاطفال والاباء والمسنين في مرحلة اولى. واوضح المصور في بيان «وورلد برس فوتو»، «لعبنا لعبة القط والفأر مع الشرطة طوال الليل. كانت الساعة قرابة الثالثة صباحاً عندما التقطت الصورة ولم اكن قادرا على استخدام الفلاش لان الشرطة كانت تحاول رصد هؤلاء الاشخاص… لذا استعنت بضوء القمر».
وقد تلقت لجنة التحكيم حوالي 83 الف صورة التقطها 5775 مصوراً من 128 بلداً. واختارت اللجنة مكافأة 41 مصوراً من 21 جنسية مختلفة في سبع فئات.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق