دولية

مونديال السيدات: اليابان في مواجهة اميركا مجدداً بعد فوز قاتل على انكلترا

بلغت اليابان حاملة اللقب نهائي كأس العالم للسيدات، المقامة بنسختها السابعة في كندا، للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخها وذلك بفوزها القاتل في نصف النهائي على انكلترا 2-1 الاربعاء على ملعب «كومنولث ستاديوم» في ادمونتون.

وجددت اليابان الموعد في النهائي مع الولايات المتحدة التي تغلبت الثلاثاء على المانيا (2-صفر)، وذلك بعد ان تواجه المنتخبان في نهائي النسخة الماضية عام 2011 وخرجت حينها الاولى فائزة باللقب عبر ركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي، حارمة منافستها من لقبها الاول منذ 1999 والثالث في تاريخها.
وتدين اليابان بتواجدها في النهائي للمرة الثانية الى مدافعة انكلترا لورا باسيت التي اهدتها هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما حولت الكرة عن طريق الخطأ في شباك بلادها، وذلك في وقت كان يتحضر الطرفان لخوض شوطين اضافيين بعد ان افتتحت بطلات العالم التسجيل في الدقيقة 33 من ركلة جزاء نفذتها القائدة ايا مياما بعد خطأ داخل المنطقة من كلير رافرتي على ساوري ارييوشي، قبل ان تعادل فارا وليامس النتيجة للمنتخب الاوروبي الذي يصل الى دور الاربعة للمرة الاولى في اربع مشاركات، في الدقيقة 40 من ركلة جزاء ايضاً تسببت بها يوكي اوجيمي بعد خطأ على القائدة ستيف هيوتون.
وكان من الطبيعي ان تشعر باسيت، البالغة من العمر 31 عاماً، بحزن كبير وقد خرجت من ارضية الملعب وهي تبكي لكن سرعان ما تقدم منها المدرب مارك سامبسون للتخفيف عنها، وهو تحدث عن ذلك بعد المباراة قائلاً: «بإمكان المرء ان يبكي. لقد قدمت اللاعبات كل شيء لديهن».
وكان سامبسون فخورا بشكل خاص بباسيت التي لعبت بحسبه دوراً اساسياً في وصول بلادها الى هذه المرحلة المتقدمة من البطولة للمرة الاولى في تاريخها، مضيفاً «كانت شجاعة، قوية… لقد حافظت على تماسك هذا الفريق ولم تكن تستحق ذلك (هذه النهاية). سيتذكرها الجميع كبطلة».
لكن مدرب اليابان نوريو سازاكي لم ير بان هدف باسيت سجل خطأ في مرمى بلادها بل جاء نتيجة العمل الذي قامت به لاعباته، قائلاً: «هدف عن طريق الخطأ في مرمى فريقها؟ لم يكن حقا عن طريق الخطأ لاننا خلقنا الوضع وكنا بصدد هجمة مرتدة قوية و(يوكي) اوجيمي كانت هناك (بالقرب من المرمى) ولهذا السبب ارتكبت (باسيت) الخطأ الذي ارتكبته».
وتابع «ناهومي كاوازومي ويوكي اوجيمي هما من صنع الهدف. في النهاية كنا نحن الطرف الذي تمكن من الحصول على هذا الهدف الدراماتيكي».
وتقام المباراة النهائية الاحد على ملعب «بي سي بالاس» في فانكوفر، على ان تقام مباراة المركز الثالث بين انكلترا والمانيا يوم السبت على ملعب «كومنولث ستاديوم» في ادمونتون.
يذكر انه سبق للولايات المتحدة ان حققت ثأرها من اليابان لخسارتها امامها في نهائي النسخة الماضية، وذلك بالفوز عليها في نهائي مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012 بهدفين لابي وامباخ وكارلي لويد، مقابل هدف لاوجيمي.
وتواجه المنتخبان بالمجمل ثلاث مرات سابقا في كأس العالم، والاولى تعود الى النسخة الاولى عام 1991 حين فاز الولايات المتحدة 3-صفر في دور المجموعات في طريقها الى اللقب، والثانية في نسخة 1995 وخلال الدور ربع النهائي حين جددت الاميركيات الفوز على منافساتهن وهذه المرة بنتيجة 4-صفر، وصولاً الى نهائي 2011.
كما تواجه الطرفان على الصعيد الاولمبي للمرة الاولى في اثينا 2004 وفاز الولايات المتحدة 2-1 في الدور ربع النهائي، ثم في الدور الاول من بكين 2008 وفازت ايضا 1-صفر ثم في نصف النهائي من الاولمبياد ذاته وجددت الاميركيات الفوز بنتيجة 4-2، وصولا الى نهائي لندن 2012 الذي حسمته الولايات المتحدة ايضاً وتوجت بالذهبية للمرة الثالثة على التوالي والرابعة من اصل 5 مشاركات منذ ادراج مسابقة السيدات عام 1996، علماً بانها حلت ثانية عام 2000 امام النروج.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق