دولية

انتخابات الفيفا: هل يتمكن الامير علي من اطاحة بلاتر وكيف؟

يعول الامير علي بن الحسين المرشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على عاملي الشباب والشفافية في محاولته اطاحة الرئيس الحالي جوزيف بلاتر.

ويعرف عن الامير علي المولود في 23 كانون الاول (ديسمبر) عام 1975 وهو ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء، التي توفيت بحادث طائرة مروحية جنوب الاردن اودى بحياتها في التاسع من شباط (فبراير) من عام 1977، بانه شخص متواضع، هادىء وانساني جداً.
والى جانب كونه نائبا لرئيس فيفا، فهو يشغل ايضاً منصب رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم، ورئيس اتحاد غرب اسيا، بالاضافة الى كونه عضواً في اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي.
وبحسب المقربين منه فان الامير علي «مصمم على انتهاز الفرصة السانحة امامه ولم يفكر في اي لحظة في سحب ترشيحه».
عمل الامير الاردني علي بن الحسين منذ انتخابه نائباً لرئيس فيفا عام 2011 على تطوير الكرة الاسيوية مع اهتمام خاص بالشباب وكرة القدم للسيدات، وقد اراد الامير علي من خلال ترشحه تلميع صورة الفيفا التي تلطخت في السنوات الاخيرة بسبب اعمال رشاوى.
وقال الامير علي لدى اعلان ترشحه مطلع العام الحالي «باتت في حاجة الى حوكمة من طراز عالمي، ويتعين على الفيفا ان يكون مؤسسة تتولى خدمة اللعبة وتشكل نموذجا يحتذى في الاخلاقيات والشفافية والحوكمة السليمة».
واضاف مؤخراً على هامش منتدى سوكيريكس الذي اقيم في البحر الميت مطلع الشهر الحالي «يتعين علينا ان نكون اكثر انفتاحاً، اكثر شفافية من ناحية تعاملنا مع الامور. ليس هناك شيء نخفيه برأيي».
اطلق الامير علي عام 2012 مشروع تطوير كرة القدم الاسيوية وتحديداً في مجالي الشباب وكرة القدم للسيدات وركز ايضاً على المسؤوليات الاجتماعية.
وكان الامير علي احد ابرز الذين كافحوا لايجاد حل يحول دون حرمان اللاعبات المحجبات من الظهور في المنافسات النسوية القارية والدولية، وبالتالي التوقف عن اي اجراءات تحرم او تمنع اللاعبات المحجبات من حقهن بممارسة كرة القدم والظهور في منافساتها خصوصاً مع اتساع قاعدة كرة القدم النسوية مؤخراً في العالمين العربي والاسلامي.
وكان مجلس اتحاد كرة القدم (ايفاب) الذي يسن قوانين اللعبة الاكثر شعبية في العالم، سمح رسمياً السنة الماضية بارتداء الحجاب والعمامة خلال المباريات.
شقيقته هي الاميرة هيا التي سبق وان شغلت منصب رئيس الاتحاد الدولي للفروسية وهي متزوجة من الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي، الذي يشغل ايضاً منصبي نائب رئيس الامارات ورئيس الوزراء، اما شقيقه فهو الامير فيصل رئيس اللجنة الاولمبية الاردنية.
والامير علي متزوج منذ السابع من ايلول (سبتمبر) 2004 من ريم الابراهيمي ابنة وزير الخارجية الجزائري الاسبق الاخضر الابراهيمي الممثل الأسبق للأمم المتحدة في أفغانستان وسوريا. وله اثنان من الابناء هما الاميرة الجليلة (10 اعوام) والامير عبدالله (8 اعوام).
بدأ الامير علي، الذي تميز في رياضة المصارعة، دراسته في مدارس الكلية العلمية الإسلامية في عمان ثم أكمل دراساته في المملكة المتحدة وفي الولايات المتحدة، حيث تخرج من مدرسة «سالسبيري» في كنتاكي عام 1993، ثم التحق بأكاديمية «ساندهيرست» العسكرية الملكية في بريطانيا التي تخرج منها ضابطاً في كانون الأول (ديسمبر) من عام 1994.
وعين الامير علي قائدا لمجموعة الأمن الخاص للقائد الأعلى الملك عبدالله الثاني في الحرس الملكي عام 1999، وقد خدم في هذا المنصب حتى 28 كانون الثاني (يناير) 2008، إلى أن أناط به الملك عبدالله الثاني مهمة تأسيس وإدارة المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ويحمل الأمير علي رتبة لواء في القوات المسلحة الأردنية.
ويترأس الأمير علي مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ تأسيسها عام 2003، وهي هيئة تختص بتطوير صناعة الأفلام الأردنية من أجل المنافسة على المستوى الدولي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق