الأسبوع الثقافي

رسالة وكتابان عن الموارنة ودورهم في لبنان والعالم

اصدر مركز «فينيكس للدراسات اللبنانية» في جامعة الروح القدس – الكسليك ثلاثة كتب من منشوراته، وهي تعبر اصدق تعبير عن واقع ومرتجى وآفاق الكنيسة المارونية. الكتب هي:
– رسالتان الى الموارنة للدكتور شارل مالك وجههما في العامين 1974 و1980 وفيهما يتحدث عن تاريخ الموارنة واضطهادهم ودورهم في لبنان والعالم.
– المارونية عقدة ام قضية؟ وهو يعرض احدى عشرة محاضرة عن مار مارون والموارنة والمارونية، ارضاً وتاريخاً وروحانية وتراثاً وآمالاً ومرتجى وتطلعات القاها الاب ميشال حايك في زمن الصوم الكبير في اواخر السبعينيات من القرن الماضي. وفي هذه المحاضرات يقودنا المؤلف في رحلة تبدأ من شمال سوريا مع مار مارون، مروراً بدير مار مارون على العاصي وصولاً الى الهجرة المارونية نحو جبل لبنان.
– المارونية: ثورة وحرية. يعرض هذا الكتاب سبع محاضرات وعظات عن الموارنة والمارونية تاريخاً وروحانية وثورة ونضالاً وآمالاً وخيبات، القاها الاب ميشال حايك في فترات زمنية متقطعة لكن دون انقطاع بين اواخر السبعينيات واواخر التسعينيات من القرن الماضي في الاذاعة اللبنانية وفي كاتدرائية مار جرجس المارونية في بيروت، وفي كاتدرائية مار يوحنا مرقس في جبيل.
في هذه المحاضرات – العظات يحدثنا الاب ميشال حايك عن مشروع الموارنة وثورتهم وحلمهم وخيبتهم في سعيهم لبناء مساحة حرية ولقاء، اي وطن تعددي… انما وازاء تعثر مشروع الموارنة وحلمهم، لا نراه يعبر بصراحة وحرارة عن وجعه وخيبته الشخصية فحسب، بل عن خيبة الجماعة المارونية، خيبة من العروبة، خيبة من بعض الشركاء في الوطن، خيبة من الغرب، خيبة من الشرق، وحتى بعض الخيبة والمرارة من الموارنة بالذات.
ميشال حايك الكاهن والثائر على كل شيء، على النظم التي تستعبد الانسان، على التقاليد والعادات، على الظلم وعلى كل ما ومن يشوه في الانسان صورة الله، لانه اراد ان يفتح امام الانسان افاق المستحيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق