دولياترئيسي

البيت الابيض: واشنطن تعيد تقويم دعمها الدبلوماسي لاسرائيل في الامم المتحدة

اعلن البيت الابيض الخميس انه يعتزم «اعادة تقويم» دعمه الدبلوماسي لاسرائيل في الامم المتحدة بعد تشكيك رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بحل الدولتين الذي يشكل احدى ركائز السياسة الاميركية لحل النزاع في الشرق الاوسط.
واي تغيير محتمل في موقف واشنطن في مجلس الامن الدولي حيث كانت اسرائيل تعتمد تاريخيا على دعم اميركي ثابت، قد يسمح بتبني قرار اقامة دولتين على طول حدود ما قبل 1967.
واعلن جوش ارنست المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما ان «الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة في الامم المتحدة تستند الى فكرة ان حل الدولتين هو النتيجة الأفضل».
واضاف «الان قال حليفنا (اسرائيل) انه لم يعد ملتزماً بهذا الحل. هذا يعني ان علينا اعادة تقويم موقفنا بهذا الشأن، وهذا ما سنفعله»، موضحاً انه لم يتخذ اي قرار بعد.
والالتزام حيال حل الدولتين «يشكل ركيزة السياسة الاميركية في هذه المنطقة»، بحسب ارنست الذي اعتبر ان القرارات السياسية للولايات المتحدة في مختلف الهيئات المتعددة الاطراف وبينها الامم المتحدة ستعاد دراستها.
من جهة اخرى اوضح البيت الابيض ان باراك اوباما الذي لم يتصل بعد بنتانياهو منذ فوزه في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية الثلاثاء، قد يتصل به خلال نهار الخميس.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق