دولياترئيسي

كلينتون تنأى بنفسها عن سياسة أوباما: ترك فراغاً في سوريا ملأه «الجهاديون»

ما يثير قلقي حالياً هو قدرة الجماعات الجهادية على التغلغل وهو ما قد يضر بأوروبا وبالولايات المتحدة

وجهت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون انتقادات حادة إلى باراك أوباما بسبب عدم تقديمه مساعدة عسكرية للمعارضة السورية إثر اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقالت كلينتون إن أوباما ترك فراغاً في سوريا «ملأه الجهاديون» الإسلاميون. وانتقدت غياب عقيدة حقيقية للسياسة الأميركية الخارجية.

وقالت كلينتون في مقابلة اجرتها معها مجلة ذي اتلانتك: «الاخفاق كان في المساعدة في بناء قوة قتالية يعتمد عليها من الناس الذين أطلقوا شرارة الاحتجاجات ضد الأسد، اذ كان هناك اسلاميون وكان هناك علمانيون وكان هناك كل شيء في الوسط. الاخفاق في عمل ذلك ترك فراغاً كبيراً يشغله الجهاديون الان».
وجرت هذه المقابلة قبل أن يعلن الرئيس الأميركي عن توجيه ضربات جوية لمواقع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، إلا أنه لم ينشر سوى اليوم.
واستنادا إلى العديد من المراقبين السياسيين فإن هذا الهجوم يشكل أعنف نقد علني توجهه كلينتون إلى باراك أوباما، منذ أن تركت منصبها عام 2012 في حين يسود الإعتقاد عموماً بأنها تنوي الترشح للانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية عام 2016.
وقالت كلينتون التي يبدو أن تصريحاتها ومواقفها تتفق مع مواقف وتصريحات بعض النواب الجمهوريين البارزين مثل جون ماكين وليندسي غراهام «من الأسباب التي تثير قلقي بشأن ما يحدث في الشرق الأوسط حالياً هو قدرة الجماعات الجهادية على التغلغل وهو ما قد يضر بأوروبا وبالولايات المتحدة».
وقالت ان «الجماعات الجهادية تسيطر على منطقة جغرافية لكنها لن تقف أبدا عندها. لأن هدفها هو التمدد. وسبب وجودها هو معارضتها للغرب والصليبيين و… ساترك لكم ملء النقاط، فنحن جميعا نندرج في إحدى هذه الفئات».
وبشأن تهديد المتطرفين الإسلاميين ألمحت كلينتون إلى أن اميركا تنجح عندما يكون لديها خطة عامة مع هدف واضح ضاربة كمثال على ذلك انهيار الاتحاد السوفياتي وهزيمة الشيوعية.
وسئلت عن شعار أوباما «لا تفعل أشياء غبية» في وصف رؤيته للسياسة الخارجية فقالت كلينتون «دول عظيمة تحتاج إلى مبادىء منظمة ولا تفعل أشياء غبية» ليس مبدأ منظما.ً
وعرضت كلينتون في المقابلة دعمها القوي لإسرائيل ولرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي ليس على علاقة جيدة بأوباما.
وقالت كلينتون «اعتقد أن إسرائيل فعلت ما كان يتعين ان تقوم به للرد على الصواريخ (التي تطلقها حماس). إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها.
الخطوات التي اتخذتها حماس لوضع الصواريخ ووسائل التحكم والسيطرة ومداخل الانفاق في المناطق المدنية، هذا يجعل اي رد تقوم به إسرائيل صعباً».
وسئلت عما اذا كانت إسرائيل اتخذت خطوات كافية لمنع سقوط قتلى مدنيين بينهم أطفال، فقالت إن الولايات المتحدة تحاول أيضاً توخي الحرص لتجنب حدوث خسائر في صفوف المدنيين لكنها احيانا ما تقع اخطاء.
وأضافت «لقد ارتكبنا الاخطاء. لا أعرف دولة بغض النظر عن قيمها لم ترتكب اخطاء واعتقد ان الدول الديمقراطية لديها بكل وضوح قيم أفضل في وضع الصراع لكن المسؤولية تقع في نهاية الأمر على حماس».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق