رئيسي

إجراءات أمنية أميركية جديدة في مطارات الشرق الأوسط تجنبا لعمليات إرهابية

إجراءات أمنية جديدة سيخضع لها المسافرون من بعض مطارات الشرق الأوسط وأوروبا في رحلاتهم نحو الولايات المتحدة الأميركية، هذا ما أعلنته واشنطن تجنبا لعمليات إرهابية على خلفية انعدام الاستقرار في الشرق الأوسط والتسهيلات التي يمتلكها بعض المواطنين لدخول أراضيها دون تأشيرات بسبب جوازات سفرهم الأوروبية.

إجراءات أمنية جديدة سيتم التعامل بها في بعض مطارات الشرق الأوسط وأوروبا التي تنطلق منها رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة، وذلك لمواجهة أي مخططات جديدة يمكن أن يلجأ إليها إرهابيون لاختراق الأمن، وهذا على خلفية انعدام الاستقرار في الشرق الأوسط وإحالة المشتبه به الأبرز في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي أمام القضاء الأميركي، بالإضافة إلى تقدم الجهاديين في العراق حيث أعلنوا إقامة «الخلافة الإسلامية» انطلاقاً من الأراضي التي سيطروا عليها في العراق وسوريا، تهديداً للمصالح الأميركية.
وحسب ما جاء على لسان وزير الأمن القومي الأميركي جيه جونسون فإن هذه الإجراءات سيبدأ التعامل بها «في الأيام المقبلة» دون تحديد المطارات المعنية.
وصرح جونسون في بيان «نحن نتبادل معلومات حديثة وذات صلة مع حلفائنا، ونتشاور مع قطاع الطيران». وقال «سنواصل تعديل الإجراءات الأمنية لتعزيز أمن الطيران دون خلق أية إزعاجات غير ضرورية للمسافرين».
استراتيجيات جديدة للمتطرفين للالتفاف حول الإجراءات الأمنية في المطارات.
واعتبر خبراء أميركيون في مكافحة الإرهاب أنه من المرجح أن يكون المتطرفون اعتمدوا استراتيجيات جديدة للالتفاف حول الإجراءات الأمنية في المطارات خصوصا من خلال صنع متفجرات لا يمكن رصدها.
وحذر الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد أن مواطنين أوروبيين «متمرسين» بعدما حاربوا إلى جانب جهاديين في العراق وسوريا يشكلون تهديداً للولايات المتحدة لأن جوازات سفرهم تتيح لهم الدخول إلى أراضيها دون تأشيرات.
ولتبرير غياب توضيحات حول الإجراءات التي ستطبق في الأيام المقبلة أوضح مسؤول في وزارة الأمن الداخلي الأميركية أن «كل المعلومات المحددة حول الإجراءات أو الأماكن هي معلومات حساسة فنحن لا نريد الكشف عن معلومات حول مستويات محددة من الأمن لعناصر يريدون إلحاق الضرر بنا».
وأضاف «ذلك من شأنه أن يعطيهم تقدما غير مبرر علينا. نحن نستهدف بعض المطارات في الخارج بناء على معلومات آنية».
ونصح «المسافرين بالوصول إلى المطار قبل الوقت المقرر بكثير لإجراء عمليات التفتيش حتى لا تفوتهم رحلتهم».

أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق