دولياترئيسي

أوكرانيا تعلن تحديد هويات 37 ألف مدني وجندي مفقودين منذ بدء الغزو الروسي

قال مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس، إن «نحو 37 الف شخص مفقودون من أطفال ومدنيين وعسكريين»، بحسب إحصاء جديد. وشدد على أن «هذه الأرقام يمكن أن تكون أكبر بكثير»، إذ إن التعداد ما زال جارياً ومنذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط (فبراير) 2022، قتل عشرات الآلاف من المدنيين والعسكريين، لكن لا وجود لتقديرات شاملة من مصدر موثوق به.

أعلنت أوكرانيا الثلاثاء، أنها حددت هويات نحو 37 ألف مدني وجندي مفقودين منذ بدء الغزو الروسي، وهي حصيلة غير كاملة بسبب احتلال موسكو لحوالي عشرين بالمئة من أراضي البلاد.

وقال مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس في منشور على فايسبوك، إن «نحو 37 الف شخص مفقودون من أطفال ومدنيين وعسكريين»، بحسب إحصاء جديد.

وشدد على أن «هذه الأرقام يمكن أن تكون أكبر بكثير»، إذ إن التعداد ما زال جارياً.

ومنذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط (فبراير) 2022، قتل عشرات الآلاف من المدنيين والعسكريين، لكن لا وجود لتقديرات شاملة من مصدر موثوق به.

وقد تستغرق إجراءات تحديد هويات القتلى أو المفقودين أشهراً.

ولم يعلن الجيشان الأوكراني والروسي عن خسائرهما العسكرية إلا في مناسبات نادرة جداً.

وعدد الضحايا المدنيين غير معروف أيضاً، لأنه لا تتوافر معلومات جديرة بالثقة بشأن الأراضي التي احتلتها روسيا منذ بداية الغزو، الذي أدى إلى تدمير عدد من البلدات والقرى.

وتشكل حالة ماريوبول التي حاصرتها القوات الروسية في ربيع 2022 وتحتلها حالياً، مثالاً رمزياً، إذ تقول كييف إن عشرات الآلاف قتلوا ودفنوا تحت الأنقاض أو في مقابر جماعية.

وتحدث لوبينيتس أيضاً عن «نحو 1700» أوكراني «محتجزين بشكل غير قانوني» من قبل روسيا.

وتقدر أوكرانيا عدد الأطفال الذين تم ترحيلهم إلى روسيا خلال عامين بنحو عشرين ألفاً.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال في ربيع 2023 بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومفوضة الأطفال الروسية ماريا لفوفا بيلوفا، لدورهما في «ترحيل» أطفال أوكرانيين إلى روسيا.

ويرفض الكرملين هذه الاتهامات.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق