رئيسي

الروزنامة الانتخابية في تونس

تم تحديد الروزنامة الانتخابية في تونس، في خطوة متقدمة على المسار الانتقالي الديمقراطي الذي تعيشه تونس منذ الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل 3 سنوات. وحددت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إجراء الانتخابات التشريعية في 26 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، والانتخابات الرئاسية في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بعدما تم التوصل الى اتفاق يقضي بإجراء الانتخابات التشريعية قبل الرئاسية.
ودعا مجلس شورى حركة «النهضة» الإسلامية الى إطلاق مشاورات مع كل الأطراف السياسية والاجتماعية بهدف البحث عن شخصية وطنية توافقية يتم ترشيحها للانتخابات الرئاسية المقبلة.
ولا تعتزم «النهضة» (الكتلة الأكبر في البرلمان) تقديم أي مرشح للانتخابات الرئاسية، في مقابل خوضها الانتخابات البرلمانية بقوة للفوز بأكبر عدد ممكن من مقاعد المجلس التشريعي.
في المقابل، تعيش القوى العلمانية تجاذبات داخلية في ما بينها، خصوصاً بعد إعلان حركة «نداء تونس» (أهم الأحزاب المعارضة) في شكل منفرد ترشح زعيمها رئيس الوزراء السابق الباجي قائد السبسي (88 سنة) لرئاسة الجمهورية، الأمر الذي اعتبرته قوى علمانية «طعنةً» في ظهر الحلفاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق