دولية

مونديال البرازيل 2014 بالأرقام

ينتظر عشاق كرة القدم بشغف انطلاق كأس العالم اليوم في 12 حزيران (يونيو) ، للاستمتاع بفنون كرة القدم.
وفي تقرير خاص، القت «بي بي سي» الضوء على النسخة الحالية من كأس العالم من خلال الأرقام.

الأكثر تكلفة

يعتبر كأس العالم الحالي بالبرازيل الأكثر تكلفة في التاريخ، حيث أنفقت البرازيل نحو 14 مليار دولار على بناء الملاعب وترميمها ووسائل النقل وتطوير البنية التحتية، وهو ما أدى إلى احتجاجات شعبية واسعة في البلاد.
وبالرغم من هذه التكلفة الباهظة، شكك كثيرون في انتهاء البرازيل من الاستعدادات النهائية لاستضافة الحدث الأبرز في تاريخ الساحرة المستديرة، وسط مخاوف من أن تواجه المنتخبات المشاركة والجمهور مشكلات تنظيمية، علاوة على مخاوف من تجدد الاحتجاجات أثناء البطولة.

القيمة السوقية


وصلت القيمة السوقية الإجمالية للاعبي المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى نحو 7 مليارات و757 مليون دولار.
وجاءت البرازيل في الصدارة بنحو 677 مليون دولار، في حين جاءت إسبانيا في المركز الثاني بـ 670 مليون دولار.
وتذيلت كوستاريكا قائمة المنتخبات المشاركة في المونديال من حيث القيمة السوقية للاعبيها، ولم تتعد قيمة لاعبيها 20،8 مليون يورو.

أغلى لاعب ومدرب
تصدر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائمة أغلى اللاعبين في المونديال، حيث وصلت قيمته السوقية إلى 139،6 مليون يورو، متفوقاً على البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي حل في المركز الثاني بـ 104،2 مليون يورو.
ويتربع المدير الفني الإيطالي لمنتخب روسيا فابيو كابيلو على قائمة أغلى المديرين الفنيين المشاركين في البطولة، إذ يحصل على راتب سنوي يصل إلى 6،51 مليون يوريو.

مكافأت البطولة
سيحصل الفائز بلقب كأس العالم 2014 على 35 مليون دولار، في حين حصلت إسبانيا على 31 مليون دولار عندما فازت بالنسخة الماضية من البطولة.
وسيحصل صاحب المركز الثاني على 25 مليون دولار، مقابل 22 مليون دولار للمركز الثالث و20 مليون دولار للمركز الرابع.
ويصل إجمالي المبالغ المالية التي ستحصل عليها الفرق المشاركة في البطولة إلى 576 مليون دولار، مقابل 420 مليون دولار في كأس العالم الماضية بجنوب أفريقيا.


أعمار اللاعبين
أعلى متوسط أعمار في البطولة هو لمنتخب أوروغواي، الذي يصل متوسط أعمار لاعبيه إلى 28،5 عاماً، بسبب اعتماد الفريق على العديد من اللاعبين المخضرمين، مثل المهاجم دييغو فورلان (35 عاماً). ويعتبر منتخب غانا أقل منتخبات البطولة من حيث معدل أعمار اللاعبين، حيث بلغ متوسط أعمار لاعبيه 24،9 عاماً، ولا يضم سوى لاعب واحد يتعدى سن الثلاثين عاما وهو مايكل إيسيان (31 عاماً).

 

أكبر وأصغر لاعب
أكبر لاعب في البطولة هو حارس مرمى المنتخب الكولومبي فريد موندراغون، لاعب نادي يبورتيفو كالي الكولومبي، حيث يبلغ من العمر 42 عاماً.
وأصغر لاعب في البطولة هو اللاعب الكاميروني فابريس أولينغا، مهاجم نادي زولت واريجيم البلجيكي، الذي يبلغ من العمر 18 عاماً.

أكثر ناد مشارك في البطولة
أكثر الأندية مشاركة باللاعبين في كأس العالم هو نادي تشيلسي الإنكليزي (14 لاعباً)، بواقع 4 لاعبين من البرازيل، وثلاثة من نيجيريا، وثلاثة من بلجيكا، واثنين من إسبانيا، ولاعب واحد من ألمانيا وأخر من غانا.
ويشارك في البطولة 82 لاعباً يلعبون في الدوري الإنكليزي الممتاز، ويأتي في مقدمة الأندية الإنكليزية تشيلسي 14 لاعباً، مقابل 10 لاعبين في كل من أرسنال ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق