علوم

كرة قدم ذكية… حلم يتحقق

من المؤكد ان العديد من المطلعين والمتابعين للمشهد التكنولوجي والتقني خلال السنوات الماضية، باتوا اليوم يعلمون ويدركون الا حدود لما ستأتي به الشركات العالمية المختلفة الجنسيات من منتجات ذكية جديدة. ولعل احدى هذه المنتجات التي كثر الحديث عنها خلال السنوات القليلة الماضية، هي كرة القدم الذكية.

بعد سنوات من العمل والتطوير على ايدي الكثير من الخبراء والمهندسين، تمكنت شركة المانية رائدة في عالم صناعة المنتجات الرياضية المختلفة من تحقيق حلمها الذي طالما حلمت وفكرت فيه والمتمثل اليوم في كرة القدم الذكية.
اعلنت الشركة الالمانية عن اول كرة قدم في العالم يمكن تصنيفها بالذكاء الاصطناعي، وبالاضافة الى كونها كرة مصنعة من مواد جلدية وقماش ومليئة بالهواء المضغوط على غرار كرات القدم التقليدية، الا ان الكرة الذكية الجديدة قادرة بمساعدة اللاعبين بها على زيادة مهاراتهم الرياضية والحفاظ عليها ورفعها الى أعلى المستويات خلال تمريرها بين ارجلهم.
كما انها قادرة على الاتصال بالاجهزة الذكية والكومبيوترات اللوحية والمكتبية، لنقل البيانات والمعلومات حول ممارسة اللاعب وادائه وطريقة لعبه.
زودت الشركة الالمانية الكرة الذكية بالعديد من التقنيات الحديثة التي جعلتها تمتاز بمثل هذا الذكاء الاصطناعي الخارق، حيث بنت الشركة كرتها الذكية على هيكل الكرات التقليدية المطاطية عينها، انما تم تزويد الكرة بالعديد من المجسات والحساسات والمستشعرات الالكترونية الفائقة الحساسية للحركة.

مجسات الكترونية
تعمل هذه المجسات على قياس وتسجيل الكثير من البيانات خلال ممارسة اللاعب اللعب بالكرة، ومن اهمها معرفة قوة ركلة اللاعب اثناء ضربه للكرة، كما تحسب سرعة الكرة اثناء طيرانها من مكان الى آخر في الملعب.
الكرة الذكية التي كشفت الشركة عنها في احتفالها بنهائي دوري ابطال اوروبا، من خلال السماح للمشجعين وعشاق المستطيل الاخضر القاء نظرة سريعة عليها في مختبر الشركة في دار فيكتوريا في لندن مؤخراً، تعتبر كرة تدريبية اقرب من كونها كرة خاصة للملاعب وخصوصاً خلال هذه الفترة حيث يجب على اللاعب الذي يرغب في تجربة هذه الكرة والتدرب عليها ان يحضر هاتفه المتحرك الذكي الذي سيتصل بالكرة الذكية عبر تقنية البلوتوث، ما يمكن الحساسات والمجسات الالكترونية بداخل الكرة من مزامنة المعلومات والبيانات بين الكرة وهاتف اللاعب الذكي المتصل بالكرة.
ولأن هذه الكرة لا تعمل الا بالاتصال المباشر على الهواتف الذكية، فلقد عمدت الشركة الى تطوير تطبيق الكتروني مخصص لهذه الكرة الذكية مرفق معها.
وقسمت الشركة تطبيقها هذا الى اربعة اقسام رئيسية، يتم من خلالها اعطاء الاوامر للكرة للبدء بعملية الحساب ومراقبة اداء اللاعب حسب الاوامر.
الامر الاول يتعلق بضرب اللاعب للكرة، اما الثاني فهو مرتبط بمهارات اللاعب وادائه، والثالث مسؤول عن التحديات مع اللاعب، والاخير هو الخاص بالارقام القياسية التي يسجلها اللاعب خلال اللعب.
ومن خلال هذه الاقسام تتم برمجة الكرة مسبقاً للتعامل مع كل قسم على حدة.

الحذاء الافضل
الى ذلك يذكر ان الشركة اطلقت مؤخراً نسختها الثانية من الحذاء الافضل في كرة القدم Predator Lethal Zones والذي يعطي اللاعبين قدرات غير مسبوقة للتحكم في المباراة نظراً لانه مزود بخمس زوايا تسهل التحكم في كرة القدم.
ويذكر ان الشركة كانت قد اعلنت عن منتج آخر وهو ما تسميه The Track او بساط الجري الالكتروني الجديد، حيث سيتمتع هذا البساط بتقنيات ذكية عالية وهو بطول 15 متراً.
وتحاول الشركة من خلال هذا البساط عالي التقنية ان توفر افضل الحلول للمدربين لتوفير شروط افضل للاعبيهم، ما سيؤدي الى نتائج افضل في المباريات، ويستطيع هذا البساط الالكتروني ايضاً تسجيل اداء اللاعبين وقدراتهم ليطلعوا عليها في ما بعد.

طنوس داغر

العدد ٢٨٠٥ الاثنين١٥ تموز (يوليو) ٢٠١٣ /٦ رمضان ١٤٣٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق