الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقطات

غابت الزينة عن الشوارع، الا في بعض الاماكن المحدودة وبشكل خجول، بسبب الاوضاع الامنية والاقتصادية. ويحاول التجار قدر المستطاع ان تبقى الاسعار في نطاق المعقول، بحيث تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين. وحدها السوبرماركت ارتفعت الاسعار فيها بنسبة كبيرة وبالدولار، غير عابئة بالوضع الذي يعيشه المواطنون، في ظل الازمات المتلاحقة.

موسم الاعياد الذي كانت الحكومة والتجار يعولون عليه، ضُرب هذه السنة بشكل شبه تام، اذ ان الحركة السياحية التي كانت تنشط سنوياً في موسم الاعياد وصلت الى نقطة الصفر بسبب الوضع المتوتر على الحدود الجنوبية. فالمغتربون الذين كانوا يزورون لبنان لقضاء فترة الاعياد مع الاهل، احجموا هذه السنة عن الحضور، خوفاً من تدهور الاوضاع الامنية.

الامطار عادة هي نعمة تحمل الخير معها، فتروي الارض والمزروعات على مختلف انواعها، الا في لبنان فهي تتحول الى نقمة يعاني منها المواطنون. فبسبب الاهمال وعدم القيام بما يتوجب على المسؤولين عمله، تتحول الشوارع عند كل موجة امطار الى انهار تغرق فيها السيارات، فيتعطل السير وتقفل الطرقات وتتبادل وزارة الاشغال والبلديات التهم. ويدفع المواطن الثمن.

اسرار

قضية حماية المؤسسة العسكرية التي شغلت المعنيين في الاسابيع الاخيرة، يبدو انها ستحسم هذا الاسبوع، ويتم التمديد للعماد جوزف عون الذي يبقى وجوده على رأس المؤسسة حاجة ملحة، خصوصاً في هذه الظروف الضاغطة بسبب الخوف من انزلاق لبنان الى الحرب المدمرة، خصوصاً وان معارضة التمديد اسبابها غايات خاصة لا علاقة للمصلحة الوطنية بها.

تعقد هيئة مجلس النواب جلسة اليوم لوضع جدول اعمال الجلسة العامة التي دعا اليها الرئيس نبيه بري يوم الخميس المقبل، وسيكون على جدول اعمالها التمديد للعماد جوزف عون على رأس المؤسسة العسكرية. وتأتي هذه الدعوة بعد توصل المعنيين الى صيغة مقبولة لدى بعض الاطراف، فهل يتوصل المجلس النيابي، بعد انجاز ملف قائد الجيش الى حل لازمة رئاسة الجمهورية المعطلة منذ اربعة عشر شهراً.

تبدي بعض المصادر الدبلوماسية اهتماماً بالوضع في الجنوب اللبناني وتطبيق القرار 1701 لتجنب لبنان الانزلاق الى حرب لا قدرة له على تحملها. ويقود هذه الحركة الولايات المتحدة التي كلفت مستشار الرئيس الاميركي للطاقة اموس هوكستين وتلاقيه فرنسا بارسالها وفداً زار اسرائيل ولبنان. وقد تركزت المحادثات على ضرورة تهدئة الوضع على الحدود وتنفيذ القرار الدولي، الشائعات تقول ان الحل قد يكون قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق