رئيسيسياسة عربية

قصف إسرائيلي مكثف على جنوب غزة وترقب جلسات استماع أمام العدل الدولية

كثفت إسرائيل ضرباتها على جنوب قطاع غزة فجر الخميس، على الرغم من تعهدها بسحب بعض قواتها والتحول إلى حملة تعتمد أكثر على الاستهداف المحدد، فضلاً عن مناشدة واشنطن لها بتقليل عدد الضحايا من المدنيين. وتُرتقب الخميس والجمعة جلسات استماع في محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن شكوى رفعتها جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب «إبادة» بحق الشعب الفلسطيني. كما يواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مصر جولته الشرق أوسطية الماراثونية لمنع اتساع رقعة النزاع الدائر منذ نحو 100 يوم.

جلسات استماع في محكمة العدل الدولية

أعدت إسرائيل العدة للدفاع عن نفسها وسط استمرار احتدام حربها في غزة، حيث من المقرر أن تعقد محكمة العدل الدولية، والمعروفة أيضاً بالمحكمة الدولية، في لاهاي جلسات استماع يومي الخميس والجمعة في دعوى رفعتها جنوب أفريقيا في كانون الأول (ديسمبر) وتقول فيها إن الحرب الإسرائيلية ضد مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948. فيما أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو علناً و​​للمرة الأولى رفضاً لدعوات بعض الوزراء المنتمين لليمين لاحتلال القطاع بصورة دائمة.
وقال إيلون ليفي المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أمس الأربعاء «غداً، ستمثل دولة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لدحض فرية (سفك) الدماء العبثية التي أطلقتها جنوب أفريقيا، إذ تمنح بريتوريا غطاء سياسياً وقانونياً لنظام حماس المغتصب». وستتناول جلسات الاستماع بشكل حصري طلب جنوب أفريقيا باتخاذ إجراءات عاجلة تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة بينما تستمع المحكمة إلى حيثيات القضية في عملية قد تستمر لسنوات. وعبرت كولومبيا والبرازيل عن دعمهما لجنوب أفريقيا في وقت متأخر من أمس الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق