أبرز الأخباردوليات

أوكرانيا تعلن استعادة كليشتشييفكا قرب باخموت وواشنطن والناتو يحذّران من حرب طويلة

أعلنت أوكرانيا الأحد أن قواتها استعادت مدينة كليشتشييفكا التي تكتسي أهمية استراتيجية جنوب باخموت الواقعة على خط المواجهة، فيما تواصل هجومها المضاد ضد القوات الروسية.
وتُعد المكاسب المحققة على الأرض مهمة جداً بالنسبة إلى أوكرانيا مع استعداد الرئيس فولوديمير زيلينسكي لزيارته الثانية خلال الحرب إلى واشنطن الأسبوع المقبل في محاولة للحصول على دعم إضافي.
لكن هذا التقدّم الميداني جاء فيما حذّر الجنرال الأميركي مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولنبرغ من الآمال في نهاية سريعة للحرب.
وقال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني على وسائل التواصل الاجتماعي «لقد حررت كليشتشييفكا من الروس».
وحيا زيلينسكي في كلمته المسائية الجنود الذين يقاتلون قرب باخموت وخص بالذكر أولئك الذين استعادوا كليشتشييفكا قائلاً «أحسنتم!».
وأضاف أن كييف «تجهّز حلولاً دفاعية جديدة لأوكرانيا»، مشيراً إلى أن منظومات «الدفاع الجوي والمدفعية هما الأولوية»، من دون تقديم تفاصيل إضافية.
وكانت القوات الروسية سيطرت في كانون الثاني (يناير) على كليشتشييفكا التي كان يسكنها مئات الأشخاص قبل غزو موسكو العام الماضي.
من جهته، قال الناطق باسم القوات الأوكرانية في الشرق إيليا ييفلاش إن السيطرة على كليشتشييفكا قد تساعد الجيش الأوكراني في تطويق باخموت التي سيطرت عليها القوات الروسية في أيار (مايو) بعد معارك طاحنة.
وأوضح في بيان بث عبر التلفزيون «كسبنا الآن نقطة انطلاق ستسمح لنا بمواصلة تطوير عمليات هجومية وتحرير أرضنا من المحتلين».
وأضاف أن استعادة السيطرة على كليشتشييفكا ستساعد القوات الأوكرانية في التقدم بسهولة أكبر نحو القوات الروسية وتوجيه ضربات مدفعية أكثر دقة.

تحذيرات

ويأتي هذا الإعلان من كييف فيما قال الجنرال الأميركي مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأحد إن الهدف الأوسع لأوكرانيا المتمثل في طرد القوات الروسية من أراضيها «يتطلّب وقتاً طويلاً».
وأضاف «رغم أن هذا الهجوم بطيء، أكثر بطئاً مما كان متوقعاً، فقد ظل منتظماً»، مؤكداً أن الأوكرانيين لا يزالون يملكون «قوة ضاربة مهمة».
وقال الجنرال الأميركي في مقابلة مع محطة «سي ان ان» التلفزيونية «أعلم أن بعض المراقبين يؤكدون أن هذا الهجوم فشل. لم يفشل».
لكنه حذّر «سيستغرق الأمر وقتاً طويلاً لإخراج القوات الروسية البالغ عددها 200 ألف جندي أو أكثر من أوكرانيا التي تحتلها روسيا».
بدوره، استبعد ينس ستولتنبرغ في مقابلة نشرت الأحد أن تكون هناك نهاية سريعة للحرب الأوكرانية.
وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع مجموعة «فونكه» الإعلامية الألمانية «معظم الحروب تستمر لفترة أطول من المتوقع عندما تبدأ للمرة الأولى»، محذراً «لذلك علينا أن نهيئ أنفسنا لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا».
وجاء هذا الإعلان بعدما قالت القوات الأوكرانية الجمعة إنها استعادت السيطرة على قرية أندرييفكا الواقعة أيضاً جنوب مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.
لكن في اليوم التالي نفت روسيا ذلك.
وبدأت كييف هجوماً مضاداً في جنوب أوكرانيا وشرقها في حزيران (يونيو) بعد الحصول على أسلحة غربية وتعزيز وحداتها الهجومية.
وركّزت القوات الأوكرانية في البداية على الجانبين الشمالي والجنوبي لباخموت وحققت مذاك مكاسب ميدانية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق