رئيسيسياسة عربية

هجوم بطائرة مسيرة مفخخة على مطار بغداد وقصف قاعدة تضم قوات أميركية

أعلن مصدر أمني عراقي عن تعرض مطار بغداد الدولي ليل الأربعاء إلى هجوم بطائرة مسيرة مفخخة، في تقنية باتت تستخدمها بشكل متزايد الفصائل الموالية لإيران ضد المصالح الأميركية في العراق. كما استهدفت قاعدة جوية شمال بغداد تضم متعاقدين أميركيين بقصف صاروخي، هجمات تنسبها واشنطن غالباً لفصائل مسلحة موالية لطهران.
استهدف هجوم بطائرة مسيرة مفخخة ليل الأربعاء مطار بغداد الدولي حيث يتمركز عسكريون أميركيون وفق ما أفاد مصدر أمني، في تكتيك بات يستخدمه بشكل متزايد المسلحون الموالون لإيران ضد المصالح الأميركية في العراق.
وجاء الهجوم بعد نحو ساعة من قصف صاروخي استهدف قاعدة جوية شمال بغداد تضم متعاقدين أميركيين حسبما قال مصدر أمني آخر، وهي هجمات غالباً ما تنسبها واشنطن للفصائل الموالية لإيران.
واستهدفت القاعدة العسكرية بما لا يقل عن خمسة صواريخ، ليرتفع بذلك عدد الهجمات التي طاولت المصالح الأميركية في العراق منذ بداية السنة إلى 42.
والأحد تم إسقاط طائرتين مسيرتين مفخختين فوق قاعدة جوية تضم عسكريين أميركيين في العراق. وقامت بطاريات الدفاع الجوي «سي رام» التي وضعها الأميركيون للتصدي للهجمات الصاروخية التي تكثفت ضد عسكرييهم ودبلوماسييهم، بإسقاط طائرتين مسيرتين فوق قاعدة عين الأسد الجوية الواقعة في منطقة الأنبار الصحراوية في غرب العراق.
كما استهدف صاروخ آخر قبل أيام مطار بغداد لكنه «لم يسفر عن ضحايا أو أضرار»، بحسب الناطق باسم التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة، الكولونيل واين ماروتو.
وتستخدم الفصائل العراقية منذ منتصف نيسان (ابريل) تقنية الطائرات المسيرة ضد الأهداف الأميركية في البلاد. ويرى مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون غربيون في العراق أن تلك الهجمات لا تشكل خطراً على عديدهم فقط بل تهدد أيضا قدرتهم على مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق صحراوية وجبلية في البلاد.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق