دولية

نادال يعود من بعيد ضد مدفيديف وتسيتسيباس الى نصف النهائي

عاد الإسباني رافايل نادال المصنف أول عالمياً من بعيد وأنعش آماله في حجز بطاقته إلى الدور نصف النهائي لبطولة الماسترز الختامية في كرة المضرب، عندما تغلب على الروسي دانييل مدفيديف الرابع 6-7 (3-7) و6-3 و7-6 (7-4)، فيما لحق اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس السادس بالنمسوي دومينيك تييم الخامس إلى دور الأربعة بفوزه على الألماني ألكسندر زفيريف السابع وحامل اللقب 6-3 و6-2 الأربعاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.
في المباراة الأولى، كان نادال في طريقه إلى الخسارة الثانية توالياً في البطولة والأولى أمام الروسي عندما تخلف 1-5 في المجموعة الثالثة مع كرة المباراة لصالح الروسي، بيد أن «الماتادور» كسب خمسة أشواط متتالية وقلب تخلفه إلى تقدم 6-5 قبل أن يفرض مدفيديف شوطاً فاصلاً كانت الكلمة الأخيرة فيه هذه المرة لنادال، لينهي المباراة في صالحه بعد ساعتين و46 دقيقة.
وعلق نادال على عودته الرائعة قائلاً «بصراحة كنت محظوظاً جداً اليوم. آسف لدانييل، لقد كان يلعب أفضل مني، لكن ثقتي في قدرتي على العودة كانت كبيرة ولم يكن لدي شيء أخسره بعد تخلفي في المجموعة الثالثة».
وأضاف نادال الساعي إلى إنهاء العام في صدارة تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين «آمنت بحظوظي حتى النهاية ونجحت في قلب الطاولة».
وعوض نادال خسارته أمام زفيريف 2-6 و4-6 الإثنين في الجولة الأولى لمجموعة «أندريه أغاسي»، وأنعش حظوظه بتخطي دور المجموعات للبطولة التي لم يسبق له الفوز بلقبها.
في المقابل، مني مدفيديف بخسارته الثانية بعد سقوطه أمام تسيتسيباس 6-7 (5-7) و4-6، وباتت حظوظه ضئيلة ببلوغ دور الأربعة.
ويخوض نادال مباراته الثالثة الأخيرة ضد تسيتسيباس الجمعة، فيما يلتقي مدفيديف مع زفيريف.
وهو الفوز الثالث لنادال على مدفيديف في ثلاث مواجهات جمعت بينهما حتى الآن جميعها هذا العام، حيث فاز نادال في الأولى في نهائي دورة تورونتو الكندية والثانية في نهائي بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز.
وجاءت بداية المباراة قوية بين اللاعبين وحسمت مجموعتها الأولى بعد الاحتكام إلى شوط فاصل كانت الكلمة الاخيرة فيه للروسي 7-6 (7-) في 53 دقيقة.
وكسر نادال إرسال مدفيديف في الشوط الأول من المجموعة الأولى وحافظ على تقدمه حتى الشوط التاسع عندما سنحت أمامه فرصتان لكسره مجددا، بيد أنه أهدرهما حيث تمكن الروسي من إدراك التعادل 40-40 وسنحت أمامه فرصة لكسبه، لكن نادال أدرك التعادل 40-40 ونجح في الفرصة الثالثة لكسره، منهياً المجموعة 6-3 في 40 دقيقة.
ورد مدفيديف التحية لنادال في المجموعة الثالثة عندما كسر إرساله في الشوطين الأول والثالث ليتقدم 3-صفر ثم 4-صفر، وحصل على فرصتين لكسر إرسال الاسباني في الشوط الخامس بيد انه اهدرهما قبل أن يكسب نادال إرساله ويكسب شوطه الأول في المجموعة 1-4.
وبعدما تقدم مدفيديف 5-1، حصل في الشوط السابع على فرصة لكسر إرسال نادال، بيد أن الأخير أنقذ الموقف وقلص الفارق الى 2-5.
وتابع الماتادور تقليص الفارق بكسر إرسال الروسي في الشوط الثامن (3-5)، قبل أن يسكب الشوط الثالث توالياً لتصبح النتيجة 4-5.
وحصل نادال على ثلاث فرص لكسر إرسال مدفيديف في الشوط العاشر، فأهدر الأولى والثانية وكسب الثالثة ليدرك التعادل 5-5، ثم تقدم 6-5، قبل أن يدرك مدفيديف التعادل 6-6 ويفرض شوطاً فاصلاً كان الحسم فيه لصالح نادال 7-4 وبالتالي المجموعة الثالثة في 73 دقيقة.

تسيتسيباس يلحق بتييم
وفي الثانية، لحق تستسيباس بالنمسوي دومينيك تييم إلى نصف النهائي بفوزه على زفيريف 6-3 و6-2 في ساعة و13 دقيقة.
وهو الفوز الثاني توالياً لتسيتسيباس بعد الاول على مدفيديف، فيما مني زفيريف بخسارته الاولى عقب فوزه على نادال في الجولة الاولى.
وحذا تسيتسيباس حذو تييم الذي كان اول المتأهلين إلى نصف النهائي الثلاثاء بفوزين على السويسري روجيه فيدرر الثالث والصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني في منافسات المجموعة الثانية «بيورن بورغ».
وأكد اليوناني تفوقه على الألماني في المواجهات المباشرة محققاً فوزه الرابع في 5 مباريات جمعت بينهما بينها أربعة انتصارات متتالية منها ثلاثة هذا العام بعد الاول في ربع نهائي دورة مدريد للماسترز ونصف نهائي دورة بكين.
ودخل اللاعبان المباراة بقوة وتبادلا كسب الارسال الى أن سنحت فرصتان لليوناني لكسر ارسال الألماني في الشوط الثامن فنجح في ترجمة الأولى ليتقدم 5-3 قبل أن ينهيها 6-3 في 39 دقيقة.
وتابع تسيتسيباس تفوقه في المجموعة الثانية وكسر إرسال زفيريف في الشوطين الأول والخامس ليتقدم 4-1 ثم 5-1 قبل ان ينهيها 6-2 في 34 دقيقة.

ا ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق