أبرز الأخبارسياسة عربية

سوريا والأردن يقرران إعادة فتح معبر جابر-نصيب التجاري الرئيسي بين البلدين

أعلنت الحكومة الأردنية الأحد الاتفاق مع دمشق على إعادة فتح معبر جابر الحيوي (نصيب في الجانب السوري)، والمغلق منذ نحو ثلاث سنوات، اليوم الإثنين.

اتفق الأردن وسوريا على إعادة فتح معبر جابر-نصيب التجاري الرئيسي بين البلدين، والمغلق منذ نحو ثلاث سنوات، اليوم الإثنين وفق الحكومة الأردنية.
وصرحت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات في بيان أنه سيتم «فتح المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا اليوم الاثنين».
وشكل إغلاق معبر جابر في نيسان (أبريل) 2015، ضربة موجعة لاقتصاد المملكة التي سجل التبادل التجاري بينها وبين جارتها الشمالية عام 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن يتراجع تدريجاً بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011.
وأكدت غنيمات أن «اللجان الفنية الأردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين خلال اجتماع عقد الأحد في مركز حدود جابر».
وتابعت أن «الإجتماعات أفضت إلى اتفاق على فتح المعبر اعتباراً من اليوم الاثنين الموافق الخامس عشر من تشرين أول (أكتوبر)».
وأضافت أن المعبر «بين البلدين الشقيقين يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما إلى العديد من الدول».
من جانبه، أعلن وزير الداخلية السوري محمد ابراهيم الشعار «الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب/جابر الحدودي بين البلدين اعتباراً من اليوم الاثنين».
وأوضح لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن «اللجنة الفنية السورية الأردنية اجتمعت امس (الأحد) في مركز جابر الحدودي على الحدود السورية الأردنية وتم الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح المعبر».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق