دولياترئيسي

استراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء ليلة رأس السنة

اعلنت الشرطة الاسترالية الثلاثاء انها اعتقلت متعاطفا مع تنظيم الدولة الاسلامية خطط لشراء سلاح واطلاق النار على الحشود خلال ليلة رأس السنة في مدينة ملبورن.
وذكرت الشرطة ان المشتبه به البالغ من العمر 20 عاماً والمولود باستراليا لابوين صوماليين، اعتُقل الاثنين خلال عملية دهم استهدفت الشرطة فيها منزلاً في ويريبي احدى ضواحي ملبورن بجنوب استراليا. ويفترض ان توجه التهمة اليه في الايام المقبلة.
وقال شين باتون، نائب رئيس شرطة ولاية فيكتوريا وعاصمتها ملبورن، ان الرجل «متعاطف مع (تنظيم) الدولة الاسلامية» والهجوم الذي خطط له كان سيشكل على الارجح اعتداء «كارثياً».
واضاف باتون «إنّه لمن المقلق جداً بالنسبة إلينا ان تكون هناك خلال موسم العطلات (…) مؤامرة محتملة لارتكاب عمل ارهابي»، مؤكداً ان توقيف الشاب يعني انه «تم ازالة خطر»”.
واشارت الشرطة الى ان المشتبه به تصفّح دليلاً على الانترنت من انتاج تنظيم القاعدة حول كيفية استخدام اسلحة نارية وارتكاب اعتداءات، لكن تم توقيفه قبل ان يتمكن من شراء بندقية آلية.
وقال باتون «كان يعتزم استخدام سلاح ناري لاطلاق النار على اكبر عدد ممكن من الناس في فيدريشن سكوير (ساحة الاتحاد) ليلة رأس السنة» هذا العام.
وتقع ساحة الاتحاد في وسط ملبورن قرب محطة القطارات فليندرز ستريت وكاتدرائية سانت بول. وهي احد الاماكن الرئيسية في ملبورن التي يحتشد فيها الناس في 31 كانون الاول (ديسمبر) احتفالاً بحلول العام الجديد.
واوضح ان المشتبه به الذي يعيش مع والديه، كان مراقباً من قبل الشرطة منذ بداية العام الجاري لانه ينتمي الى مجموعة متطرفة صغيرة واصبح سلوكه تدريجياً مثيراً للشبهات.
ورداً على سؤال عما اذا كان الموقوف قد استوحى فكرته من خطة كشفت لاعتداء في عيد الميلاد العام الماضي، قال باتون ان المحققين ما زالوا يدرسون كيف اصبح متطرفاً. واضاف «سندرس من اين استوحى الرجل فكرته».
ويعمل الشاب بدوام جزئي في محل لتصليح اجهزة الكمبيوتر، قامت الشرطة بتفتيشه ايضاً.
في ايلول (سبتمبر) 2014 رفعت استراليا مستوى التحذير من عمل ارهابي، وسط مخاوف من ان يشن افراد هجمات متأثرين بمنظمات مثل تنظيم الدولة الاسلامية.
ومنذ ذلك الحين اوقف 74 شخصاً على الاراضي الاسترالية في اطار 374 تحقيقاً لمكافحة الارهاب.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق