دولية

بطولة فرنسا: سان جرمان يواصل انتصاراته المتتالية وليون ومرسيليا في الوصافة

واصل باريس سان جرمان المتصدر وحامل اللقب انتصاراته المتتالية ورفعها الى سبعة بتغلبه على ضيفه رينس 4-1، ولحق ليون ومرسيليا بليل الى الوصافة بفوز الأول الكبير على مضيفه ديجون 3-صفر، والثاني القاتل على ضيفه ستراسبورغ 3-2، وخسارة الثالث أمام مضيفه بوردو صفر-1 الأربعاء في المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وكان باريس سان جرمان المستفيد الأكبر من نتائج المرحلة السابعة حيث وسع الفارق من 5 الى 8 نقاط عن أقرب مطارديه.
على ملعب «بارك دي برانس» في العاصمة، تابع المدرب الألماني توماس توخل بدايته الرائعة مع النادي الباريسي في الدوري عندما قاده الى العلامة الكاملة في 7 مباريات متتالية في أفضل بداية للنادي في تاريخه.
وحطم توخل الرقم السابق الذي كان بحوزة سلفه الإسباني أوناي إيمري المنتقل الى أرسنال الإنكليزي والذي جمع 19 نقطة في المباريات السبع الأولى في موسمه الثاني مع النادي الموسم الماضي، وبات توخل يملك فرصة معادلة الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية في بداية الدوري والموجود بحوزة ليل موسم 1936-1937.
واستمتع أسطورة كرة السلة الأميركي مايكل جوردان الذي دعاه النادي الباريسي لحضور المباراة بعدما تعاقد مع علامته التجارية الرياضية «جوردان» التابعة للشركة الأميركية العملاقة في التجهيزات الرياضية «نايكي»، باداء حامل اللقب الذي وجد نفسه متخلفا بهدف منذ الدقيقة الثانية سجله كزافييه شافالران.
ولم يتأخر باريس سان جرمان في الرد وكان ذلك بعد ثلاث دقائق عبر الدولي الاوروغوياني إدينسون كافاني، قبل ان يحصل على ركلة جزاء انبرى لها النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا بنجاح (24).
وعزز كافاني تقدم باريس سان جرمان بهدف شخصي ثان في الدقيقة 44، قبل ان يختتم المدافع الدولي البلجيكي توما مونييه المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 55.

ليون يواصل صحوته
على ملعب «غاستون جيرار»، واصل ليون صحوته وحقق فوزه الثاني توالياً عندما سحق مضيفه ديجون بثلاثية نظيفة.
وحسم ليون النتيجة في الشوط الأول بتسجيله الأهداف الثلاثة بينها ثنائية لنجمه الواعد المنضم إليه هذا الصيف من سلتيك الأسكتلندي موسى ديمبيلي (22 عاماً).
وسجل ديمبيلي هدفين في دقيقتين (17 و19)، وأضاف مارتان تيرييه الثالث في الدقيقة 35.
وأكمل ليون المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه لوكاس توسار في الدقيقة 66.
وعلى ملعب «فيلودروم»، استعاد مرسيليا توازنه عقب الخسارة امام ليون 2-4 في المرحلة الماضية، وخطف فوزاً قاتلاً من مضيفه ستراسبورغ 2-3.
وفاجأ ستراسبورغ أصحاب الأرض بهدف في الدقيقة 27 سجله كيني لالا، لكن مرسيليا قلب الطاولة في الشوط الأول بتسجيله هدفين عبر ديميتري باييت (41 من ركلة جزاء) ومورغان سانسون (45).
وتلقى مرسيليا ضربة موجعة مطلع الشوط الثاني بطرد مدافعه جوردان أمافي (52).
وخطف ستراسبورغ هدف التعادل في الدقيقة 89 عبر المهاجم نونو دا كوستا من الرأس الأخضر، لكن فالير جرمان منح الفوز للفريق الجنوبي في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
وعلى الملعب الجديد لبوردو، واصل أصحاب الأرض صحوتهم وحققوا الفوز الثاني تواليا عندما تغلبوا على ليل 1-صفر وألحقوا به الخسارة الثانية هذا الموسم والاولى بعد فوزين متتاليين.
وسجل بوردو هدفه الوحيد في الدقيقة الثامنة عبر جول كوندي.
وفشل مونبلييه في استعادة المركز الثالث على الأقل بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه كاين.
وكان كاين البادئ بالتسجيل عبر الدولي التونسي سيف الدين الخاوي في الدقيقة العاشرة.
وأدرك أندي ديلور التعادل في الدقيقة 38، قبل أن يمنحه داميان لو تاليك التقدم مطلع الشوط الثاني (51)، لكن المهاجم الدولي المغربي السابق ياسين بامو أدرك التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 64.
وحقق أميان فوزه الثاني هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه رين 2-1.
وسجل إيدي غناهور (51) والعاجي الأصل برانس غوانو (66) هدفي أميان، وكليمان غرونييه (81) هدف رين الذي لعب بعشرة أفراد منذ الدقيقة 61 إثر طرد جيريمي جيلان.
وتعادل نيم مع ضيفه غانغان صفر-صفر. وأهدر المهاجم التركي الأصل اومود بوزوك ركلة جزاء لنيم في الدقيقة 48.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق