دولية

دوري ابطال اوروبا: ليفربول يلحق بريال مدريد الى النهائي

لحق ليفربول الانكليزي بريال مدريد الاسباني الى المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم رغم خسارته امام روما الايطالي 2-4 الاربعاء في روما في اياب نصف النهائي وذلك لفوزه ذهاباً 5-2.
سجل لروما مدافع ليفربول جيمس ميلنر (14 خطأ في مرمى فريقه) والبوسني ادين دزيكو (52) والبلجيكي راديا ناينغولان (86 و90+3 من ركلة جزاء)، ولليفربول السنغالي ساديو مانيه (9) والهولندي جورجينيو فينيالدوم (25).
وتقام المباراة النهائية في كييف في 26 ايار (مايو) الحالي.
وكان ريال مدريد حامل اللقب في الموسمين الماضيين تخطى بايرن ميونيخ الالماني 4-3 في مجموع مباراتي الذهاب والاياب.
وهي المرة الثامنة التي يبلغ فيها ليفربول المباراة النهائية علما بانه توج باللقب خمس مرات اعوام 1977 و1978 و1981 و1984 و2005 وخسر مرتين عامي 1985 و2007.
وسبق للفريقين ان التقيا في نهائي المسابقة القارية مرة واحدة عام 1981 على ملعب بارك دي برانس في باريس وخرج ليفربول فائزا على النادي الملكي 1-صفر، علما بان تلك المباراة النهائية كانت الاخيرة التي خسرها ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب القارية (12 مرة).
ودخل ليفربول المباراة بقيادة نجمه المصري محمد صلاح الحائز جائزتي افضل لاعب من قبل اللاعبين المحترفين ورابطة الصحافيين الانكليز، برفقة البرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو مانيه.
وسجل هذا الثلاثي 29 هدفاً من اصل اربعين لفريقهم في هذه البطولة خلال الموسم الحالي وهو رقم قياسي بينها 10 لكل من صلاح وفيرمينيو و9 لمانيه.
اما التغيير الوحيد في صفوف التشكيلة مقارنة مع مباراة الذهاب، فكان اشراك الهولندي جورجينيو فينيالدوم اساسياً مكان اليكس اوكسلايد تشامبرلاين المصاب في ركبته وسيغيب لفترة طويلة عن الملاعب.
اما روما الذي كان مطالباً بالفوز بثلاثية نظيفة او باكثر من ثلاثة اهداف، فقرر مدربه فرانشيسكو دي اوزيبيو زج ثلاثة مهاجمين دفعة واحدة هم البوسني ادين دزيكو والتشيكي باتريك شيك والمصري الاصل ستيفان الشعراوي.
في المقابل غاب لاعب الوسط الهولندي كيفن ستروتمان بداعي الايقاف وحل بدلاً منه لورنتسو بيليغريني.

بداية مثيرة
وضغط روما في مطلع المباراة املا في تسجيل هدف مبكر تمهيداً للعودة في نتيجة الذهاب (2-5) من دون ان يشكل اي خطورة حقيقية على مرمى الحارس الالماني لوريس كاريوس.
وأخطأ ناينغولان في احدى الكرات فوصلت الى فيرمينو الذي سار بها قبل ان يمررها امامية باتجاه مانيه الذي انفرد بالحارس البرازيلي أليسون وسجل في مرماه (9).
وهذا الهدف هو الاول في مرمى روما على ارضه في المسابقة هذا الموسم.
لكن اصحاب الارض نجحوا في ادراك التعادل بعدها بدقيقتين عندما حاول المدافع الكرواتي ديان لوفرن تشتيت احدى الكرات فسددها في وجه زميله جيمس ميلنر لترتد داخل مرماه بالخطأ.
وتصدى أليسون لكرة خطيرة لمانيه وحولها ركلة ركنية ومنها لم يحسن دفاع فريق العاصمة الايطالية تشتيت الكرة فوصلت الى فينيالدوم الذي تابعها برأسه داخل الشباك مانحاً التقدم مجدداً لليفربول (26).
وبات فينيالدوم اول هولندي يسجل في نصف نهائي دوري الابطال منذ مواطنه اريين روبن جناح بايرن ميونيخ في مرمى برشلونة عام 2013.
ورمى روما بكل ثقله لتعديل النتيجة، وسدد الشعراوي كرة ماكرة من خارج المنطقة تكفل القائم الايمن لليفربول بابعادها (25).
وفي الشوط الثاني نجح روما في معادلة الارقام مرة جديدة بواسطة دزيكو الذي استغل كرة مرتدة من حارس ليفربول اثر تسديدة قوية للشعراوي ليتابعها داخل الشباك (52).
ووسط غمرة هجمات روما كاد فيرمينو يحسم الامور نهائيا في مصلحة فريقه عندما انفرد بالحارس اليسون لكن الاخير تصدى لمحاولته ببراعة (69).
وعادت الاثارة بعض الشيء قبل نهاية المباراة باربع دقائق عندما تقدم روما في المباراة للمرة الاولى بتسديدة قوية لناينغولان من حافة المنطقة ارتطمت بالقائم الايمن وتهادت داخل الشباك، قبل ان يضيف اللاعب ذاته الهدف الرابع من ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
وهي الخسارة الاولى لليفربول في المسابقة هذا الموسم.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق