دولية

فورمولا واحد: 5 نقاط بارزة في موسم 2018

تسلط وكالة فرانس برس الضوء على خمس نقاط بارزة قبل انطلاق بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد لسنة 2018، والمقرر في نهاية الأسبوع الحالي على حلبة ألبرت بارك في مدينة ملبورن الاسترالية:

تهديد فيراري
سيكون الالماني سيباستيان فيتل وفريقه فيراري مجدداً التهديد الرئيسي للبريطاني لويس هاميلتون بطل الموسم الماضي وفريقه مرسيدس الباحث عن لقب خامس على التوالي في فئة الصانعين.
وكانت الحظيرة الايطالية العملاقة، المتوجة للمرة الاخيرة بلقب الصانعين في عام 2008، الاسرع في التجارب قبل انطلاق الموسم، حيث اعلن فيتل ان سيارة فيراري تتجه الى ملبورن بحلة جديدة كمنافسة رئيسية لمرسيدس.
وقال فيتل «نحن ننطلق من قاعدة جيدة مع سيارة «اس اف 71 اتش». لدي ثقة كبيرة في فريقنا، وأتطلع قدماً للوصول الى استراليا، لانه عندما نصبح على الحلبة هناك سنكون جميعا قادرين على التسابق في الظروف عينها».

هيكل «هالو»
لقي هيكل «هالو» الجديد لحماية رأس السائق الكثير من الانتقادات في أوساط السائقين والفرق، الا ان رئيس الاتحاد الدولي للسيارات الفرنسي جان تود شدد على انه تم اعتماده لانقاذ الارواح وبناء على طلب السائقين.
وكان الهيكل قيد التطوير منذ أعوام، وأثبت في الاختبارات انه أكثر التصاميم فعالية لحماية رأس السائق من الحطام المتطاير جراء الحوادث.
ويأتي اعتماد هيكل «هالو» بعد وفاة السائق الفرنسي جول بيانكي في حادث على أرض حلبة مبتلة في سباق اليابان عام 2014، في أول حادث يؤدي الى حالة وفاة منذ رحيل البرازيلي ايرتون سينا عام 1994.

استبدال العارضات بالاطفال
أنهت «ليبرتي ميديا»، المجموعة الاميركية المالكة لحقوق البطولة، تقليدا قديما باستخدام «العارضات» قبل السباقات، واستعانت بالاطفال بدلاً منهن.
واعتبرت المجموعة في موسمها الثاني بعدما نالت حقوقها من البريطاني بيرني ايكليستون بعد عقود من هيمنته المطلقة، ان وجود العارضات قبل خط الانطلاق «يتناقض بوضوح مع المعايير الاجتماعية الحديثة».
ومن التغييرات ايضاً تركيب كاميرات تغطي 360 درجة على جميع السيارات لخلق تجربة أفضل لمشاهدي محطات التلفزة.
تهديد هاميلتون من الداخل
قد يشكل فيتل وسائقاً ريد بول الاسترالي دانيال ريكاردو والهولندي ماكس فيرشتابن أبرز منافسي هاميلتون هذا الموسم، لكن ماذا عن التهديد من داخل فريق مرسيدس، زميله فالتيري بوتاس؟ في موسمه الأول مع مرسيدس، حقق بوتاس ثلاثة انتصارات، لكن بالنسبة إلى الفنلندي الذي احتفظ بمكانه في الفريق حتى 2019، قد يحتاج الى ان يكون اقرب الى زميله في الفريق في الترتيب النهائي – أو حتى التغلب عليه.
هل سبق لأحد فعل ذلك؟ الالماني نيكو روزبرغ، الذي تفوق على هاميلتون في طريقه الى احراز لقب بطولة 2016، وأعلن اعتزاله بعد ذلك بأيام.

جنون المحركات
شكا فريق تورو روسو من «جنون» القانون الجديد للبطولة الذي يجيز للفرق استخدام ثلاثة محركات فقط طوال الموسم الممتد على 21 سباقا. وتستعد فرق الفورمولا واحد لأوقات صعبة في ادارة محركاتها في 2018.
وقال مدير فريق تورو روسي فرانتز توست «حاولت الفرق في العام الماضي مع اربعة محركات وعدد اقل من السباقات، وهذا العام لدينا سباقات اكثر وعدد اقل من المحركات»، معتبراً ان منظمي البطولة «مجانين لاعتمادهم هذه اللوائح».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق