دولية

كأس العالم للاندية: غريميو اول المتأهلين الى النهائي

تأهل غريميو البرازيلي بطل ليبرتادوريس إلى النهائي، بعد فوزه على باتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف بعد التمديد 1-صفر (الوقت الاصلي صفر-صفر) الثلاثاء في العين في نصف نهائي كأس العالم للاندية لكرة القدم، فيما حل اوراوا الياباني خامساً على حساب الوداد البيضاوي المغربي.
ويدين غريميو بتأهله الى النهائي في اول مشاركة له في البطولة الى البديل ايفرتون سوزا سواريز الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 95.
ويلعب غريميو في النهائي الذي يقام في 16 كانون الاول (ديسمبر) الحالي، مع الفائز من مباراة ريال مدريد بطل اسبانيا واوروبا وحامل اللقب والجزيرة بطل الامارات الاربعاء.
وقدم غريميو الذي صعد الى نصف النهائي مباشرة بعدما توج بطلا لكأس ليبرتادوريس (دوري ابطال اميركا الجنوبية) على حساب لانوس الارجنتيني (1-صفر ذهاباً و2-1 اياباً)، عرضاً متفاوتاً حيث ظهر بشكل عادي في الشوط الاول تاركاً المبادرة لباتشوكا، قبل ان يستعيد عافيته في اواخر الشوط الثاني والشوطين الاضافيين ويسجل هدف الفوز.
وفشل باتشوكا الذي يشارك للمرة الرابعة في التأهل الى النهائي، وبان يكون اول فريق من منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطي والكاريبي) يحقق هذا الانجاز.
وسيطر الحذر على بداية المباراة، وكان باتشوكا الطرف الأفضل من حيث السيطرة على الكرة التي بلغت 59% بالنسبة اليه، وسط ارتباك في صفوف غريميو الذي كانت تسديدة راميرو بينتي السيئة برغم ان لوان فييرا وضعه في مواجهة مباشرة مع الحارس المخضرم اوسكار بيريز افضل ما فعله في الشوط الاول (30).
وكاد باتشوكا ينهي الشوط الاول متقدما بعدما انفرد الياباني كيسوكي هوندا لكن برونو كورتيز ركض باقصى سرعة ليبعد الكرة من امامه وهو يهم بالتسديد( 45).
وكما في الشوط الاول كانت بداية باتشوكا قوية في الثاني وسدد فيكتور غوزمان كرة رائعة طار لها حارس مرمى غريميو مارسيلو غروهي وابعدها قبل ان تخترق مرماه (56).
وتحسن اداء غريميو واستعاد المبادرة وسدد لوان كرة بعيدة وجد بيريز صعوبة بالغة في ابعادها إلى ركنية(60).
وسجل ايفرتون الذي كان حل بديلاً لميتشل هدف الفوز الغالي بعدما تلقى كرة من رمية تماس لعبها برونو كورتيز ليقوم بعمل فردي رائع ويمر عن عمر غوانزاليس ثم يسدد قويو في شباك حارس مرمى باتشوكا بيريز (95).

اوراوا خامساً على حساب الوداد
وأحرز اوراوا ريد دايموندز الياباني بطل اسيا المركز الخامس بعد فوزه على الوداد المغربي البيضاوي بطل افريقيا 3-2 في العين.
وسجل البرازيلي ماوريسيو انطونيو (17 و59) ويوسوكي كاشيواغي (25) اهداف اوراوا، واسماعيل الحداد (20) ورضا هجهوج (90+4 من ركلة جزاء) هدفي الوداد.
وكان الوداد البيضاوي واوراوا خسرا في ربع النهائي امام باتشوكا والجزيرة الاماراتي بنتيجة واحدة صفر-1، ليلعبا على المركز الخامس والذي ابتسم لبطل اسيا الذي حصل على 1،5 مليون دولار مكافأة مالية.
وشهدت المباراة استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد للمرة الثانية في البطولة وذلك عندما لجأ اليها الحكم النيوزيلندي مات كونغير لاحتساب ركلة جزاء لصالح الوداد في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل من ضائع، بعد حالة دفع من مدافع اوراوا يوكي آبي على يوسف رابح.
وكانت مباراة الوداد وباتشوكا في ربع النهائي شهدت ايضا لجوء الحكم الاوزبكستاني رفشان ايراماتوف الى تقنية حكم الفيديو للتأكد من حالة تدخل العاجي شيخ ابراهيم كومارا لاعب الوداد على انخيلو ساغال واذا كان يستحق البطاقة الحمراء ام لا، قبل ان يكتفي بالصفراء فقط.

ا ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق