دولية

بطولة اسبانيا: فالنسيا يسقط ريال مدريد في فخ التعادل في معقله

سقط ريال مدريد حامل اللقب في فخ التعادل مع ضيفه فالنسيا 2-2 الاحد في قمة وختام المرحلة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم.

على ملعب سانتياغو برنابيو، غاب عن الفريق الملكي قلبا الدفاع القائد سيرخيو راموس الموقوف والفرنسي رافائيل فاران المصاب، ولعب بدلاً منهما البرازيلي كاسيميرو وناتشو، فضلاً عن الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو الموقوف خمس مباريات.
وضغط ريال مدريد منذ البداية وسجل هدف السبق سريعاً عبر الواعد ماركو اسنسيو الذي ارسل من خارج المنطقة بطريقته المعتادة وبيساره كرة، استقرت على يمين الحارس (10).
وهي المباراة الـ 70 تواليا التي يسجل فيها ريال مدريد هدفاً واحداً على الاقل.
ولم يتأخر فالنسيا في ادراك التعادل بعد لعبة ثلاثية مشتركة بدأها خوسيه غايا الى انطونيو لاتوري «طوني لاتو» الذي عكس من الجهة اليسرى كرة امام المرمى تابعها كارلوس سولر على يسار الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (18).
وكان الفرنسي كريم بنزيمة قريبا من التسجيل مرتين متتاليتين اصابت كرته في آخرهما القائم الايمن لمرمى الحارس نيتو قبل ان يكمل الدفاع تشتيتها (37)، ثم جانبت رأسيته المرمى (45).
وفي مستهل الشوط الثاني. ضغط ريال مدريد بقوة بعد ان اخرج مدرب الفرنسي زين الدين زيدان الجناح ايسكو غير الموفق في الشوط الاول وادخل مكانه الكرواتي ماتيو كوفاسيتش.
واطلق كاسيميرو كرة صاروخية من نحو 32 متراً حولها نيتو بصعوبة الى ركنية (49)، وحاول اسنسيو تكرار سيناريو الهدف الاول لكن كرته مرت بجانب القائم الايمن (56)، وتابع الفرنسي جوفري كوندوغبيا براسه كرة ارسلها غايا من الجهة اليمنى فارتطمت بالارض وعلت الخشبات (60) لكنها كشفت ثغرة في دفاع الفريق الملكي.
وضاعت على الويلزي غاريث بايل فرصة مماثلة بعد عرضية من الجهة اليسرى للبرازيلي مارسيلو ومتابعة رأسية ارتطمت بالارض وعلت المرمى (65)، ونجح نيتو في حرمان الكرواتي لوكا مودريتش من التسجيل بتحويل كرته الزاحفة الى ركنية (68).

اسنسيو المنقذ
وكاد دانيال باريخو يهدي التقدم لفالنسيا من ركلة حرة تألق نافاس في التصدي لها (73)، لكن ذلك لم يتأخر كثيراً عندما اخترق رودريغو المنطقة في الجهة اليسرى واعاد الكرة خلفية الى كوندوغبيا عند خط المنطقة دفعها الاخير بيسراه على يسار نافاس (77).
وحصل كوفاسيتش على ركلة حرة عند مشارف المنطقة نفذها اسنسيو كالعادة بيسراه وبطريقة قوسية على يمين نيتو مدركا التعادل (83).
وفوت بنزيمة فرصة تحقيق الفوز بتسديدة عشوائية من مكان ووضع مناسبين للتسجيل (88)، ثم تصدى نيتو لرأسيته المحكمة (90+2)، واهدر الايطالي سيموني زازا بتردده فرصة اخيرة لفوز الضيوف (90+3).
وحقق اشبيلية، رابع الدوري المحلي في الموسم الماضي وبطل مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) خمس مرات، فوزا بشق النفس على مضيفه خيتافي 1-صفر خلافاً لمجريات المباراة.
وكان اشبيلية قريباً من تلقي الخسارة الاولى قياساً على الفرص الخطيرة والعديدة التي سنحت على مدار الشوطين لخيتافي الذي برز منه المغربي فيصل فجر كصانع العاب نشيط.
ويدين اشبيلية بالفضل في عدم الخسارة بشكل خاص الى مدافعه الدنماركي العملاق سيمون كيار الذي ابطل مفعول وخطورة اكثر الكرات للفريق المنافس الذي دفع الثمن قبل دقائق من النهاية.
وخلافاً للمجريات، سجل اشبيلية هدف الفوز الوحيد اثر تمريرة ارسلها من الجهة اليمنى الارجنتيني غابرييل ميركادو وتابعها بلمسة سحرية البرازيلي باولو انريكي غانسو استقرت في اسفل الزاوية اليمنى (83).
وانقذ حارس اشبيلية سيرخيو ريكو مرماه من هدف التعادل عندما انقض بفدائية على خورخي مولينا ومنعه من التسديد من مسافة قريبة (87).
وفاز اتلتيك بلباو على مضيفه ايبار بهدف وحيد لعملاقه اريتز ادوريز من متابعة رأسية لعرضية ايناكي وليامس (38).
وخسر اسبانيول امام ليغانيس بهدف ايضاً لمارتن مانتوفاني (28).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق