دولية

بطولة ويمبلدون: تأهل بطلة رولان غاروس والفوز «الكبير» الأول لازارنكا منذ 2016

بلغت اللاتفية الشابة يلينا اوستابنكو التي فاجأت العالم الشهر الماضي بإحرازها لقب بطولة رولان غاروس الفرنسية، الدور الثاني من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها في وقت متأخر من مساء الإثنين على البيلاروسية الكسندرا ساسنوفيتش 6-صفر و1-6 و6-3.

وهذه المرة الثانية من أصل ثلاث مشاركات التي تصل فيها اللاتفية البالغة 20 عاماً الى الدور الثاني من البطولة الإنكليزية بعد عام 2015، وتمني اللاعبة المصنفة 13 والفائزة بلقب البطولة البريطانية لفئة الناشئات عام 2014، النفس ببلوغ الدور الثالث للمرة الأولى من خلال تخطي عقبة الكندية فرنسواز اباندا الـ 142 عالمياً والتي تغلبت على اليابانية كورومي نارا.
وأحرزت اوستابنكو في رولان غاروس وعلى حساب الرومانية سيمونا هاليب باكورة القابها، محققة أكثر من إنجاز، اذ باتت المصنفة 47 عالمياً في حينه أول لاعبة غير مصنفة تحرز لقب البطولة الفرنسية منذ عام 1933، والأولى من بلادها تحرز لقب بطولة كبرى في كرة المضرب. كما انها أصغر لاعبة تحرز لقب هذه البطولة منذ الكرواتية إيفا مايولي عام 1997، وأول لاعبة تحرز باكورة ألقابها ببطولة كبرى منذ البرازيلي غوستافو كويرتن في العام نفسه، علماً انه أحرز لقب رولان غاروس في يوم ولادة اوستابنكو.
وقبل الإنجاز الكبير الذي حققته في رولان غاروس، كانت أفضل نتيجة للاتفية في بطولة كبرى وصولها اوائل الموسم الحالي الى الدور الثالث في استراليا المفتوحة، في حين انتهى مشوارها عند الدور الأول اربع مرات في البطولات الأربع عام 2016 ولم تتجاوز التصفيات في رولان غاروس عام 2015.
ومن جهتها حققت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا فوزها الأول في بطولات الغراند سلام منذ استراليا المفتوحة اوائل العام الماضي (وصلت الى ربع النهائي)، وجاء على حساب الأميركية كاثرين بيليس 3-6 و6-1 و6-1.
وغابت ازارنكا عن الملاعب لمدة فاقت العام بسبب الحمل وقد وضعت مولوداً ذكراً يدعى ليو في كانون الثاني (ديسمبر) الماضي.
وعادت البيلاروسية المصنفة اولى عالمياً سابقاً الى الملاعب قبل أسبوعين فقط من خلال المشاركة في دورة مايوركا لكن مشوار بطلة استراليا المفتوحة لعامي 2012 و2013 انتهى عند الدور الثاني.
وتعود المشاركة الأخيرة لازارنكا (27 عاماً) في بطولة كبرى الى رولان غاروس العام الماضي حيث ودعت من الدور الأول ثم غابت عن البطولات الأربع التالية.
وتأمل البيلاروسية الذهاب بعيدا في البطولة الإنكليزية التي وصلت الى دورها نصف النهائي مرتين عامي 2011 و2012، لكن على اللاعبة التي تراجعت في تصنيف المحترفات الى المركز 683 التفكير أولاً بخصمتها المقبلة الروسية ايلينا فيسنينا السادسة عشرة التي وصلت العام الماضي الى دور الأربعة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق