دولياترئيسي

شجار بين الناطق باسم الخارجية الاميركية ومراسلة «روسيا اليوم»

كان التوتر بين واشنطن وموسكو حول النزاعين في سوريا والعراق حاضراً الخميس خلال المؤتمر الصحافي للناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي الذي خاض مواجهة كلامية مع مراسلة تلفزيون «روسيا اليوم» في واشنطن.

فقد هاجم الناطق جون كيربي مراسلة «روسيا اليوم» غاياني شيشاكيان واتهمها «بطرح اسئلة سخيفة جداً»، بعدما سألته بالحاح عن موقف واشنطن من نشر تركيا قوات في العراق.
وتعقد الخارجية الاميركية كل يوم مؤتمراً صحافياً يبث على التلفزيون والانترنت مباشرة وتعرض فيه كل الازمات العالمية التي تتدخل فيها واشنطن. وخلال المؤتمر، يتحاور عشرات الصحافيين المعتمدين الاميركيين والاوروبيين والآسيويين والعرب مع الناطق في اجواء تسودها اجواء ودية في الغالب.
وبعدما انتظرت دورها، كررت صحافية «روسيا اليوم» التي تواظب على حضور المؤتمرات الصحافية في الخارجية، سؤالها لمعرفة ما اذا كانت واشنطن «توافق» او لا توافق على الوجود العسكري التركي في شمال العراق بدون موافقة بغداد مما يؤدي الى توتر بين البلدين.
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اكدت خلال الاسبوع الجاري ان هذين البلدين الحليفين للولايات المتحدة يجب ان يحلا هذا الخلاف بينهما بشكل مباشر ورفضت اتخاذ موقف مع اي منهما.
وقال كيربي الذي بدا مستاء فجأة «انه امر مضحك فعلاً». وتساءل متوجها الى الصحافية وقد بدا عليه الغضب الشديد «الا يزعجك طرح هذه الاسئلة؟ عليك ان تنظري الى هذه الاسئلة وتسخري من نفسك اليس كذلك؟ انه امر مزعج».
وعندما كررت الصحافية القول ان الولايات المتحدة تبدو غير مبالية بالانتشار التركي في العراق الذي تقول انقرة انه يهدف الى تدريب عراقيين على التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية، صعد كيربي لهجته، وقال «اشير الى ان فريقك نادراً ما يطرح اسئلة صعبة على حكومتكم؟».
ويمول الكرملين جزئياً «روسيا اليوم”» التي تدافع عن صوت اعلامي «بديل» في الملفات الدولية.
واضاف كيربي «هنا في وزارة الخارجية يمكنكم القدوم وطرح ما تريدون من اسئلة. ويمكن طرح اسئلة تنطوي على اتهامات وبعضها كان اليوم سخيفاً».
لكن الصحافية ردت بهدوء «اي سؤال كان سخيفاً اليوم يا سيدي؟ (…) أي سؤال يجب أن أشعر بالحرج منه؟» قبل ان ينهي كيربي مؤتمره الصحافي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق