رئيسيسياسة عربية

ترامب في تل ابيب: «فرصة نادرة» لتحقيق السلام… نتانياهو الزيارة «معلم تاريخي»

اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب عند وصوله الاثنين الى اسرائيل اقتناعه بوجود «فرصة نادرة» لتحقيق السلام في المنطقة.
وقال ترامب في تصريحات عند وصوله الى مطار بن غوريون قرب تل ابيب، «في رحلتي الاولى الى الخارج كرئيس، جئت الى هذه الارض المقدسة والقديمة لاعادة التأكيد على الروابط الصلبة بين الولايات المتحدة ودولة اسرائيل».
واضاف «امامنا فرصة نادرة لتحقيق الامن والاستقرار والسلام لهذه المنطقة وشعبها، وهزم الارهاب وخلق مستقبل من الانسجام والازدهار والسلام. ولكن لا يمكننا الوصول الى هناك سوى بالعمل معا. لا توجد اي طريقة اخرى».
وسيجري ترامب محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في وقت لاحق الاثنين. وسيتوجه الثلاثاء الى الضفة الغربية المحتلة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وهبطت الطائرة الرئاسية «اير فورس وان» قبيل الساعة 12،30 بالتوقيت المحلي (09،30 ت غ) في مطار بن غوريون قرب تل ابيب. وسيتوجه ترامب بعد ظهر الاثنين الى حائط المبكى المقدس لدى اليهود في البلدة القديمة في القدس، قبل ان يلتقي في المساء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
وكان نتانياهو في استقبال ترامب على أرض المطار، والى جانبه زوجته سارة، والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين وعقيلته، وسفير الولايات المتحدة الجديد لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، ووزراء ومسؤولون في الحكومة الاسرائيلية.
وتسعى إدارة ترامب التي تبحث عن سبل لاحياء جهود عملية السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين، الى دفع الجانبين الى اتخاذ تدابير تساعد على بناء جو من الثقة لاستئناف مفاوضات السلام.
وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الاميركية في نيسان (أبريل) 2014.

معلم تاريخي
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه يأمل أن تكون زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إسرائيل «معلماً تاريخياً» في تحقيق السلام الإقليمي.
وقال في كلمة ترحيب بترامب «نأمل أن تكون أول زيارة لك للمنطقة معلماً تاريخياً على طريق التصالح والسلام».
وأضاف أن إسرائيل تشارك الولايات المتحدة التزامها بالسلام وأن «يد إسرائيل ممدودة بالسلام لجميع جيرانها بمن في ذلك الفلسطينيون».
وكان ترامب قد وصل الى اسرائيل قادماً من السعودية وقد حطت طائرته في مطار بن غوريون في تل ابيب.

اجتماع ثلاثي
وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستعد لاستثمار جهده الشخصي في عملية السلام بالشرق الأوسط إذا أبدى الزعماء الإسرائيليون والفلسطينيون استعدادهم للانخراط بجدية في العملية.
وكان تيلرسون يتحدث للصحفيين على متن طائرة الرئيس وقال إن اجتماعاً ثلاثياً بين الزعماء الأميركي والإسرائيلي والفلسطيني سيتحدد «في موعد لاحق» وليس في هذه الزيارة.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق