دولية

تحقيق فرنسي في اختيار روسيا وقطر لتنظيم بطولتي كأس العالم 2018 و2022

يحقق المدعون العامون الفرنسيون فى عمليتي إختيار الدولتين المنظمتين لبطولتي كأس العالم لكرة القدم لعامي 2018 و 2022، واستجوبوا سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السابق في هذا الأمر.

وبدأ مكتب النائب العام الوطنى فى فرنسا بحث ملف منح تنظيم البطولتين لروسيا وقطر على التوالي فى العام الماضي.
وذكرت صحيفة «لوموند» أن المدعين يحققون في مزاعم بشأن حدوث فساد. كما ذكرت الصحيفة الفرنسية أيضاً أن المحققين تحدثوا إلى بلاتر يوم الخميس 20 نيسان (ابريل) الجاري «كشاهد».
وفي آذار (مارس) الماضي، نقل الاتحاد الدولي لكرة القدم الأدلة إلى السلطات السويسرية والأميركية التي بدأت تحقيقاتها في قضايا الفساد في المجلس التنفيذي للفيفا قبل عامين.
وفي آيار (مايو) 2015، داهمت السلطات السويسرية فندقا في زيوريخ، وألقت القبض على سبعة كانوا من بين 14 شخصاً وجهت إليهم اتهامات بالفساد في تحقيق أجرته وزارة العدل في الولايات المتحدة.
وفي كانون الأول (ديسمبر)  من ذلك العام، وجهت اتهامات إلى 16 موظفاً آخرين عقب القبض على اثنين من نواب رئيس الفيفا في الفندق عينه في زيورخ.
وقد انتهت فترة رئاسة بلاتر للفيفا التى استمرت 17 عاماً حيث منع من جميع الانشطة المتعلقة بكرة القدم لمدة ثمانى سنوات تم تخفيضها الى ست سنوات فى كانون الأول (ديسمبر) عام 2015.
ووجد أن بلاتر، البالغ من العمر 81 عاماً، قد دفع مبلغ 1،3 مليون جنيه إسترليني لميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي السابق لكرة القدم، والذي منع أيضاً من جميع الأنشطة المتعلقة باللعبة لمدة ست سنوات.
ويحقق المدعون السويسريون في الأموال التي دفعت لبلاتيني أيضاً.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق