دولية

اياكس بعشرة لاعبين يصعق شالكه وليون يتأهل بعد ركلات ترجيح مثيرة

سجل اياكس الهولندي هدفين وهو متأخر 3-صفر ويلعب بعشرة لاعبين ليصعق شالكه ويبلغ الدور قبل النهائي للدوري الاوروبي لكرة القدم امس الخميس فيما فاز اولمبيك ليون على بشيكطاش بعد 16 ركلة ترجيح.

واحتاج مانشستر يونايتد إلى هدف في الوقت الإضافي عبر ماركوس راشفورد ليفوز 2-1 على اندرلخت ويتأهل بفوزه 3-2 في مجموع المباراتين بينما تعادل سيلتا فيغو 1-1 مع جنك البلجيكي ليصعد الفريق الاسباني للدور قبل النهائي بعد انتصاره 4-3 في المباراتين.
وبدا بطل اوروبا أربع مرات الفائز 2-صفر في مباراة الذهاب في طريقه للخروج عندما سجل شالكه هدفين في أقل من ساعة ليعادل نتيجة المباراة الأولى ثم أضاف هدفاً اخر في بداية الوقت الإضافي.
ورغم طرد جويل فيلتمان في الدقيقة 80 أحرز اياكس هدفين عبر نيك فيرجيفر وامين يونس في اخر عشر دقائق من الوقت الإضافي ليخسر 3-2 لكنه يفوز 4-3 في مجموع المباراتين.
وبخروج شالكه ومن قبله بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند من دوري الأبطال تفشل الفرق الالمانية في الوصول إلى الدور قبل النهائي لأي من البطولتين للمرة الأولى منذ موسم 2004-2005.
وسيطر شالكه على المباراة وبدا قادراً على إخراج منافسه الهولندي الذي أشرك لاعبين اثنين يبلغ عمر كل منهما 17 عاماً وبمتوسط عمر أقل من 23 عاماً للفريق.
وسجل ليون غوريتسكا وجيدو بورغشتالر هدفين في أربع دقائق في بداية الشوط الثاني لشالكه وزادت الأمور سوءا لاياكس بعد طرد المدافع فيلتمان لحصوله على إنذارين متتاليين.
وعندما أحرز دانييل كاليغيوري الهدف الثالث لشالكه في الوقت الإضافي بدا أن الفريق الزائر لن يتمكن من العودة.
لكن اياكس الذي ظل وفياً لطريقته في اللعب المعتمدة على التمرير قلص الفارق عندما سيطر فيرجيفر على كرة بعد تمريرة عرضية من كيني تته وسدد داخل المرمى قبل تسع دقائق من نهاية الوقت الإضافي.
وفقد شالكه أعصابه وترك مساحات كبيرة لمنافسه الذي استفاد عندما هز يونس الشباك.
وقال كاليغيوري «من الصعب تفسير ما حدث. لا استطيع التحدث».
وأحرز البرازيلي اندرسون تاليسكا هدفي بشيكطاش ليفوز 2-1 على ضيفه ليون وليتعادلا 3-3 في مجموع المباراتين.
وسجل الكسندر لاكازيت هدفا للفريق الفرنسي عندما سدد كرة من فوق الحارس فابري محرزاً هدفه 31 هذا الموسم في كل البطولات.
وأحرز الفريقان أول ست ركلات ترجيح لكل منهما قبل أن يهدر دوسكو توسيتش الركلة السابعة للفريق التركي بعدما تصدى لها الحارس انطوني لوبيز لكن كريستوف غاليه أطاح بكرة خارج المرمى.
وانقذ لوبيز ركلة أخرى من ماتيج ميتروفيتش ونجح ماكسيم جونالون في حسم المواجهة لصالح ليون عندما أحرز الركلة الثامنة.
وافتتح يونايتد، اخر فريق انكليزي متبقي في دوري الأبطال والدوري الاوروبي، التسجيل في الدقيقة العاشرة عبر هنريخ مخيتاريان لكن سفيان حني أدرك التعادل لاندرلخت الفائز بكأس أبطال الكؤوس وكأس الاتحاد الاوروبي في الدقيقة 32.
وبعد أن أهدر زلاتان ابراهيموفيتش الذي خرج بعد إصابة في الركبة تبدو قوية فرصتين سانحتين في الدقائق الاخيرة من الوقت الاصلي امتدت المباراة الى الوقت الاضافي وحسم راشفورد المواجهة بانهاء رائع لهجمة في الشوط الاضافي الثاني.
وأحرز بيوني سيستو هدفاً رائعاً ليمنح سيلتا التقدم ضد جنك الذي أدرك التعادل عبر لياندرو تروسار بعد ذلك بأربع دقائق لكن الفريق الاسباني تأهل للدور قبل النهائي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق