دولية

تصفيات مونديال 2018: ديفو العائد بعد غياب طويل يقود انكلترا الى الفوز

قاد المهاجم المخضرم جرماين ديفو منتخب انكلترا لكرة القدم الى الفوز على ليتوانيا 2-صفر بافتتاحه التسجيل في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب ويمبلي في لندن ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة السادسة في تصفيات اوروبا المؤهلة الى مونديال روسيا 2018.

وكان ديفو (34 عاماً) يخوض اولى مبارياته في صفوف المنتخب منذ تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2013 ونجح في افتتاح التسجيل في منتصف الشوط الاول بعد ان تابع كرة داخل الشباك من كرة عرضية لرحيم ستيرلينغ (21) رافعاً رصيده الى 20 هدفاً في 56 مباراة.
وسنحت فرصة لليتوانيا في ادراك التعادل عندما كسر المهاجم الليتواني نيريجيوس فاسكيس مصيدة التسلل وانفرد بالحارس جو هارت الذي حمل شارة القائد خلال هذه المباراة وارسل الكرة من فوق لكن المدافع جون ستونز انقذ الموقف في اللحظة الاخيرة.
وعلى الرغم من الضغط الذي مارسه المنتخب الانكليزي في الشوط الثاني لم يتمكن من اضافة الهدف الثاني الا بعد نزول الاحتياطيين جيمي فاردي وماركوس راشفورد اللذين حركا الجبهة الهجومية ونجح الاول في تعزيز تقدم منتخب بلاده بعد تمريرة رائعة من ادم لالانا ليتابعها داخل الشباك (66) رافعاً رصيده الى 6 اهداف في 16 مباراة دولية.
وكان ساوثغيت حل بدلاً من سام الادرايس المقال من منصبه.
وقال ديفو «امر جيد ان اعود الى صفوف المنتخب ومن الصعب وصفه بكلمات. اشعر بالراحة للعودة مجدداً واللعب مع زملائي. مجرد الفوز بالمباراة كان مهما وهذا ما قمنا به».
وعن امكانية مشاركته في مونديال روسيا 2018 قال ديفو «سأواصل العمل وسأرى ما اذا كان هذا الامر سيحصل».
اما ساوثغيت فقال «كنا نسعى الى تسجيل المزيد من الاهداف، لكن للصراحة كان هناك منتخب واحد للفوز في المباراة في حين اكتفى الثاني بالدفاع باكثر من لاعب».
واضاف «انا سعيد لصاحبي الهدفين، انها قصة رائعة بالنسبة الى ديفو. اما فادري فكان اضافة للفريق».
في المقابل، اشاد مدرب ليتوانيا ادغاراس يانكوسكاس بشجاعة فريقه بقوله «انا فخور جداً بفريقي لاننا واجهنا امتحاناً صعباً امام فريق قوي ربما الاقوى في مجموعتنا».
ورفعت انكلترا رصيدها في صدارة المجموعة الى 13 نقطة، فيما منيت ليتوانيا بخسارتها الثانية على التوالي فتجمد رصيدها عند 5 نقاط من فوز وتعادلين وتراجعت الى المركز الخامس قبل الاخير.
وانتزعت سلوفاكيا المركز الثاني من سلوفينيا بفوزها الثمين على مضيفتها مالطا 3-1 في مدينا، وخسارة الثانية امام مضيفتها اسكتلندا صفر-1 في غلاسكو.
في المباراة الاولى، بكر لاعب وسط الغرافة القطري فلاديمير فايس بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الثانية، لكن اصحاب الارض نجحوا في ادراك التعادل بعد 12 دقيقة بواسطة جان بول فاروجيا (14)، قبل ان يمنح يان غريغوس (41) التقدم مجددا للضيوف.
وازدادت محن مالطا في الشوط الثاني بطرد فاروجيا لتلقيه البطاقة الصفراء الثانية فاستغلت سلوفاكيا النقص العددي وسجلت الهدف الثالث بواسطة ادم نيميتش في الدقيقة 84.
وفي الثانية، سجل كريس مارتن هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88.
وهو الفوز الثالث على التوالي لسلوفاكيا بعد هزيمتين متتاليتين فرفعت رصيدها الى 9 نقاط وباتت تتفوق بفارق نقطة واحدة على سلوفينيا التي تعرضت لخسارتها الاولى في التصفيات، فيما منيت مالطا بخسارتها الخامسة على التوالي وبقيت في المركز الاخير من دون رصيد.
اما اسكتلندا فاستعادت نغمة الانتصارات وحققت فوزها الثاني في التصفيات بعد تعادل وخسارتين فارتقت الى المركز الرابع برصيد 7 نقاط وابقت على حظوظها في المنافسة على المركز الثاني.
ويتأهل مباشرة الى النهائيات المقررة في روسيا العام المقبل، صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب افضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات ليصبح المجموع العام 13 منتخباً من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق