دولية

بطولة فرنسا: موناكو ينفرد بالصدارة برباعية ومرسيليا يبلسم جراحه

انفرد موناكو بالصدارة بعيداً عن مطارديه باريس سان جرمان حامل اللقب ونيس، بسحقه ضيفه نانت 4-صفر الاحد، في ختام المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ورفع فريق الامارة رصيده الى 65 نقطة، بفارق 3 نقاط عن سان جرمان ونيس اللذين فازا على نانسي وديجون على التوالي 1-صفر السبت.
وهذه المرة الحادية عشرة منذ بداية الموسم يسجل موناكو 4 اهداف او اكثر في مباراة واحدة، فرفع رصيده الى 82 هدفاً في 28 مباراة بمعدل 2،92 هدفين في المباراة الواحدة.
على ملعب «لويس الثاني» وامام 8500 متفرج، تناوب على تسجيل رباعية فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم مهاجمه اليافع كيليان مبابي البالغ 18 عاماً (4 و45) وفالير جيرمان (44) والبرازيلي فابينيو (59 من ركلة جزاء). ورفع مبابي رصيده الى 9 اهداف هذا الموسم.
وغاب عن موناكو هدافه الكولومبي راداميل فالكاو بسبب ارهاق عضلي.
وينافس موناكو على 4 جبهات هذا الموسم: الدوري حيث يتصدر في سعيه الى اللقب الاول منذ عام 2000، وكأس الرابطة التي بلغ مباراتها النهائية وسيلاقي باريس سان جرمان حامل اللقب في الاول من نيسان (ابريل) المقبل، ودوري ابطال اوروبا حيث يلاقي ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي في 15 اذار (مارس) المقبل في اياب ثمن النهائي (3-5 ذهاباً في مانشستر).

رباعية في فيلودروم
وحقق مرسيليا، صاحب النتائج المتقلبة، فوزاً كبيراً على مضيفه لوريان متذيل الترتيب 4-1.
وفي مبارياته الثماني الاخيرة، كان الفريق الجنوبي يخسر مرة ثم يفوز بعدها، فرفع رصيده الى 42 نقطة في المركز السادس بفارق نقطة عن بوردو الخامس، مستفيداً من تعادل سانت اتيان السابع مع مضيفه باستيا من دون اهداف السبت.
وخاض مرسيليا اللقاء بعد سقوطه الكبير على ارضه في الجولة الماضية امام باريس سان جرمان حامل اللقب 1-5، وخروجه امام موناكو من ثمن نهائي الكأس بعد تمديد الوقت 3-4.
وهذا اول فوز لمرسيليا بعيداً عن قواعده بعد 3 خسارات متتالية.
ومنح قلب الدفاع البرتغالي رولاندو التقدم مبكرا لفريق المدرب رودي غارسيا (6)، قبل ان يعزز ديميتري باييت الفارق بهدف ذكي (19).
وقضى فلوريان توفين على امال المضيف (53)، قبل ان يضيف مورغان سانسون القادم من مونبلييه الرابع (56).
وسجل الكاميروني الدولي بنجامان موكاندجو هدفاً شرفياً للوريان في نهاية المباراة وذلك بعد دقائق من نزوله (73).
وعلق غارسيا بعد نهاية المباراة: «قلت للاعبين بعد نهاية المباراة: لم تكن مباراة سهلة، بل ما جعلها سهلة تسجيل هدفين بعد ربع ساعة على البداية (19 دقيقة). بعد ذلك نجحنا في غرز المسمار».
وتابع: «كان يمكننا حسم المباراة من شوطها الاول، لكن ذلك حصل في الثاني… احرزنا 3 نقاط برغم خوض 120 دقيقة خلال الاسبوع في الكاس. انهينا الاسبوع بشكل جيد».
وانتزع ليل السادس عشر التعادل من مضيفه تولوز التاسع 1-1. افتتح تولوز التسجيل عبر كريستوفر جوليان (30)، وعادل الجزائري ياسين بنزية (80).
واهدر الدنماركي مارتن برايثوايت فرصة اقتناص الفوز باهدار ركلة جزاء لتولوز في الدقيقة 85 صدها الحارس النيجيري فنسانت انياما.

– ترتيب فرق الصدارة:
1- موناكو 65 نقطة من 28 مباراة.
2- باريس سان جرمان 62 من 28.
3- نيس 62 من 28.
4- ليون 47 من 27.
5- بوردو 43 من 28.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق