دولية

بطولة دبي: موراي ينقذ سبع نقاط حاسمة ليتأهل الى نصف النهائي

أنقذ البريطاني اندي موراي المصنف اول سبع نقاط حاسمة في المباراة امام الالماني فيليب كولشرايبر الخميس، وتأهل الى نصف نهائي دورة دبي الدولية في كرة المضرب التي شهدت خروجا واسعا للمصنفين البارزين.

وفاز موراي (29 عاماً) المصنف اول عالمياً على كولشرايبر بثلاث مجموعات 6-7 (4-7) و7-6 (20-18) و6-1، ليبلغ نصف نهائي الدورة البالغة قيمة جوائزها 2،6 مليون دولار، ويقترب من بلوغ النهائي للمرة الثانية بعد 2012 عندما خسر امام السويسري روجيه فيدرر.
وعانى موراي لتفادي الهزيمة وايقاف مسلسل خروج المصنفين الاوائل، بعدما حسم المجموعة الثانية لصالحه بصعوبة بالغة وبشوط فاصل ماراتوني مالت فيه الكفة لصالح الالماني مراراً دون ان يحسن استثمار الفرص التي سنحت له.
وبعد أداء متكافىء في المجموعة الاولى التي احرزها كولشرايبر بشوط فاصل، بدأ موراي الثانية بقوة وكسر ارسال منافسه مبكراً وتقدم 3-1 قبل ان ينجح الألماني في رد الكسر في الشوط العاشر ويعادل 5-5، ثم يتقدم على ارساله قبل ان ينجح البريطاني في التعادل 6-6.

اكثر من 30 دقيقة
واحتكم اللاعبان الى شوط فاصل ماراتوني استغرق 31 دقيقة، ولم ينهه اللاعب البريطاني سوى بنتيجة 20-18.
وعادل هذا الشوط الرقم القياسي الذي انتهت اليه خمسة اشواط بنفس النتيجة (20-18) منذ اعتماد الشوط الفاصل بنظامه الحالي عام 1991، آخرها بين الاميركي اندي روديك والفرنسي جو ويلفريد تسونغا عام 2007 في الدور الاول من بطولة استراليا المفتوحة اول البطولات الاربع الكبرى وانتهى بفوز الاول.
الا ان مسار المباراة اختلف جذرياً في المجموعة الثالثة التي هيمن عليها موراي وحسمها 6-1، منهيا المباراة في ساعتين و55 دقيقة.
وحقق «السير» الاسكتلندي فوزه الخامس على كولشرايبر (33 عاماً) في ست مباريات جمعتهما حتى الآن.
وبات طريق النهائي واللقب شبه معبد امام موراي بعد خروج معظم المصنفين، وهو يلتقي في الدور المقبل مع الفرنسي لوكاس بويي السابع الذي اوقف مغامرة الروسي يفغيني دونسكوي بالفوز عليه 6-4 و5-7 و7-6 (7-2).
وكان دونسكوي فجر مفاجأة من العيار الثقيل باخراجه فيدرر المصنف ثالثاً وبطل الدورة سبع مرات من الدور الثاني.
وكان فيدرر خسر الاربعاء امام دونسكوي المصنف 116 عالمياً والمتأهل من التصفيات، 6-3 و6-7 (7-9) و6-7 (5-7).
وحاول دونسكوي تكرار السيناريو امام بويي بعد ان خسر المجموعة الاولى وكسب الثانية، لكنه لم ينجح في الثالثة وخسرها بشوط فاصل.
والخميس خرج الفرنسي غايل مونفيس المصنف رابعاً من ربع النهائي بخسارته امام الاسباني فرناندو فرداسكو 3-6 و5-7.
ولحق مونفيس بكوكبة المصنفين المنتهي مشوارهم وهم السويسريان ستانيسلاس فافرينكا (الثاني وبطل العام الماضي) وفيدرر والتشيكي توماس برديتش (الخامس) والاسباني روبرتو باوتيستا (السادس).
ورغم نجاحه في 10 ارسالات ساحقة، لم يستطع مونفيس تخطي عقبة فرداسكو (مصنف 35 عالمياً) الذي انهى المجموعة الاولى بزمن 35 دقيقة، وتقدم في الثانية 3-2 بعدما كسر ارسال منافسه قبل ان توقف الامطار المباراة لنصف ساعة.
وبعد معاودة اللعب، تقدم فرداسكو 5-3 ثم فاز بالمجموعة 7-5 والمباراة في 81 دقيقة محققا فوزه الاول على الفرنسي في اربع مواجهات بينهما.
وقال الاسباني بعد الفوز «لعبت مباراة شبه مثالية (…) انا سعيد جداً لانها سارت كما كنت اتمنى»، مضيفاً «بعد توقف الامطار، حاولت التركيز اكثر والحفاظ على المستوى الذي قدمته قبل هطولها».
وختم «انا سعيد جداً لأنني بلغت نصف النهائي. سأخلد للراحة قليلاً من اجل ان اكون جاهزاً لمباراة الغد».
وفاز فرداسكو (33 عاماً) حتى الان بسبعة القاب (في 14 مباراة نهائية) آخرها في بودابست في 2016 على حساب الفرنسي لوكاس بويي (6-3 و6-2)، وبلغ أفضل تصنيف له الثامن عالمياً في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.
ويلتقي فرداسكو في ربع النهائي الهولندي روبن هازه الذي انهى مغامرة البوسني دامير دجمهور 6-2 و4-6 و6-4.
وكان دجمهور اخرج فافرينكا من الدور الاول وجرده من اللقب.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق