دولية

بطولة انكلترا: سيتي لوقف النزيف وارسنال وليفربول للانقضاض

يخوض مانشستر سيتي مواجهة مضيفه وست بروميتش البيون السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم، باحثاً عن نسيان هفوات متلاحقة في فصل الخريف كلفته محليا واوروبيا.

مع قدوم مدربه الجديد الاسباني جوسيب غوراديولا، حقق «سيتيزنز» بداية نارية في الـ «برمير ليغ»، ففاز في مبارياته الست الاولى من بينها دربي مدينة مانشستر وتصدر بفارق مريح، لكن سحر غوراديولا انقلب عليه فخسر على ارض توتنهام صفر-2 ثم تعادل مع ضيفيه ايفرتون وساوثمبتون 1-1.
وما زاد الطين بلة خسارة الفريق الازرق امام غريمه يونايتد الاربعاء صفر-1 في مسابقة كأس رابطة الاندية، ليبحث الفريق المملوك اماراتيا عن فوزه الاول في سبع مباريات في مختلف المسابقات.
برغم كل ذلك، لا يزال سيتي يحتفظ بالصدارة بفارق الاهداف عن ارسنال وليفربول اللذين يلتقيان سندرلاند وكريستال بالاس على التوالي.
وامل ظهيره الفرنسي غايل كليشي ان يعود الفريق الى سكة الانتصارات: «قدمنا كل شيء ولا ننال راهنا ما نستحق. لم نحرز النقاط مؤخراً، لكني متأكد من عودتها اذا لعبنا بطريقة مدمجة وكنا اكثر نجاعة امام المرمى».
ويستعد سيتي لمواجهة برشلونة الاسباني الاسبوع المقبل في دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا بعد سقوطه امامه صفر-4 الاسبوع الماضي.
في المقابل، يمتاز وست بروميتش بسجل دفاعي افضل من امثال مانشستر يونايتد وليفربول، برغم حلوله في المركز الثالث عشر في الترتيب، اذ اهتزت شباك فريق المدرب طوني بوليس 10 مرات فقط.
وقال بوليس الذي مدد عقده لعام اضافي حتى 2018: «في كل مباراة هذا الموسم لم نكن متفرجين، وهذه اشادة لكل اللاعبين».
ويبحث مانشستر يونايتد عن انطلاقة جديدة بعد الفوز على سيتي في كأس الرابطة، عندما يستقبل بيرنلي الرابع عشر.
ويعاني فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو كثيراً اذ فاز مرة يتيمة في الدوري في اخر 6 مباريات، ليتراجع الى المركز السابع بفارق 6 نقاط عن المتصدرين.
وعانى الشياطين الحمر خسارة ساحقة امام تشلسي صفر-4 المرحلة الماضية، ما دفع مورينيو الى الاعتذار علناً من جمهور النادي الذي تعاقد مع المهاجم السويدي المخضرم زلاتان ابراهيموفيتش ولاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا اغلى لاعب في العالم من يوفنتوس الايطالي.
بيد ان جناحه لوك شاو قال ان الفوز على سيتي بهدف الاسباني خوان ماتا قد يكون انعطافة في الموسم: «كان هاماً جداً. قال غوارديولا ان المبارة بمثابة النهائي، ونحن شعرنا بذلك ايضاً. كان فوزاً معنوياً كبيراً بعد النتائج المخيبة بالطبع، والان نحتاج الى سلسلة من الانتصارات».
واضاف شاو: «بعد كل خسارة الكل سيتحدث بالسوء عن الفريق والمدرب. لكن نحن كمجموعة يجب ان نبقى متحدين ونؤمن بالقدرة على تحقيق النتائج الايجابية».
ويغيب عن يونايتد قلب الدفاع العاجي اريك بايي الذي تعرض لاصابة قوية في اربطة ركبته ستبعده شهرين عن الملاعب، فيما يحوم الشك حول مشاركة واين روني والفرنسي انطوني مارسيال وكريس سمولينغ وماركوس راشفورد.

ارسنال متعطش
ومرة جديدة يحقق ارسنال بداية موسم جيدة، اذ فاز بست مباريات على التوالي قبل تعادله مع ميدلزبره سلبا الجولة الماضية.
وتابع المدفعجية مشوارهم التصاعدي بالفوز على ريدينغ منتصف الاسبوع في كأس الرابطة، وستكون محطتهم التالية في افتتاح المرحلة على ارض سندرلاند متذيل الترتيب بنقطتين والوحيد الذي لم يذق بعد طعم الفوز.
وقال لاعب وسطه اليكس اوكسلايد تشامبرلاين: «اعتقد ان نفسية الفريق جيدة. حتى عندما تعادلنا مع ميدلزبره شعرنا كاننا فزنا في المباراة. هذا يظهر مدى تعطش الفريق للفوز. نشعر بالرغبة وانه بمقدرونا الفوز في اي مباراة».
وتحدث مدرب الفريق الفرنسي ارسين فينغر عن الثنائي الجيد في قلب الدفاع، مواطنه لوران كوسييلني والالماني شكودران مصطفي القادم من فالنسيا الاسباني: «كوسييلني هو القائد ويحمل الشارة، لكن مصطفي يبدو ايضاً وكانه يتحمل ادواراً قيادية في الخلف. فوجئت كيف اندمج بسرعة مع الخط الخلفي، وشكل هذا الثنائي مع كوسييلني».
وتابع فينغر: «مصطفي يركز بشكل كبير على المباريات، وهو لاعب الماني نمطي. يريد ان يحقق النجاح في كل مباريات ويعبر عن ذلك في غرف الملابس».
ويزور ارسنال الاربعاء لودغوريتس البلغاري في دوري ابطال اوروبا بعد ان سحقه بسداسية الاسبوع الماضي وتصدر مجموعته بفارق الاهداف عن باريس سان جرمان الفرنسي.
ويحل ليفربول الفائز خمس مرات في مبارياته الست الاخيرة، على كريستال بالاس الحادي عشر. وبعد تحقيقه فوزاً صعباً على وست بروميتش 2-1 في الدوري السبت، قام الالماني يورغن كلوب مدرب ليفربول بتغيير تشكيلته بالكامل في كاس الرابطة حيث تخطى توتنهام 2-1.
ليفربول الذي لم يخسر في اخر 10 مباريات ضمن مختلف المسابقات، دفع الى الساحة لاعبي الوسط اوفيي ايجاريا وترينت الكسندر-ارنولد البالغين 18 عاماً.
وبعد فوزه الساحق على يونايتد برباعية، يحل تشلسي الرابع على ساوثمبتون الثامن باحثا عن فوز رابع على التوالي ونسيان خروجه من كأس الرابطة امام جاره وست هام في مباراة شهدت اعمال شغب.
حامل اللقب ليستر سيتي ينتقل الى العاصمة للحلول على توتنهام الخامس والباحث عن فوز اول بعد تعادلين.
ويبتعد توتنهام نقطة فقط عن ثلاثي الصدارة، لذا توقع الايطالي كلاوديو رانييري مدرب ليستر معركة قوية على ملعب «وايت هارت لاين»: «سبيرز هو الفريق الوحيد من دون خسارة لانه يملك تشكيلة قوية. يمكنهم تدوير فريقهم. كان توتنهام قريباً منا الموسم الماضي وسيتابع المنافسة على اللقب».
ويستقبل توتنهام باير ليفركوزن الالماني في دوري الابطال بعد تعادلهما سلباً الاسبوع الماضي، فيما يحل ليستر على كوبنهاغن الدنماركي بعد فوزه عليه 1-صفر الاسبوع الماضي، باحثا عن متابعة مشواره الاولى القاري اذ حقق 3 انتصارات متتالية حتى الان.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت ميدلزبره مع بورنموث، وواتفورد مع هال، والاحد ايفرتون مع وست هام والاثنين ستوك مع سوانسي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق