دولية

ريو 2016: فيلبس يفوز بالذهبية الأولمبية الـ 22

فاز السباح الأميركي مايكل فيلبس بسباق 200 متر فردي متنوع في أولمبياد ريو دي جانيرو يوم الخميس ليرفع الى 22 عدد الميداليات الذهبية الاولمبية التي فاز بها على مدار مسيرته ويصبح أول سباح يفوز بالسباق ذاته في أربع دورات أولمبية متتالية.

وحصل الياباني كوسوكي هاجينو على الفضية ونال الصيني وانغ شون البرونزية رغم احتلالهما المركزين الخامس والسابع على الترتيب قبل بداية اخر 50 متراً.
وقدم فيلبس أداء مبهراً اخر ويملك الآن ذهبيتين في منافسات الفردي وذهبيتين في سباقات التتابع في مشاركته الاولمبية الخامسة بعد عامين من عودته من الاعتزال.
ورفع رصيده إلى 26 ميدالية اولمبية من بينهم فضيتان وبرونزيتان قبل مشاركته في نهائي سباق مئة متر فراشة. ومن مجموع ميداليات فيلبس هناك 13 ميدالية في سباقات فردية.
وقال فيلبس للصحفيين كاشفا عن حالة جسده بعد بلوغه 31 عاماً «حالياً لا استطيع التفكير في الأمر. لا أعلم ماذا أقول. إنها مسيرة رائعة».
وأضاف «هذا مؤلم للغاية… جسدي يؤلمني وساقي أيضاً. أشعر بالإجهاد».
ورغم حصوله على أربع ذهبيات في لندن في 2012 لم يشعر فيلبس بالرضا عن استعداداته ونتائجه هناك وأراد العودة وفقاً لشروطه.
وتابع «أكبر شيء بالنسبة لي حتى الآن في البطولة أنني استطعت إنهاء الأمور كما أردت. نجحت في العودة وتحقيق أشياء حلمت بها».

الأفضل على الإطلاق
وأشادت الجماهير في ريو بالسباح الأميركي ورفعت لافتة كتب عليها «فيلبس أعظم رياضي اولمبي على الإطلاق» قبل أن يتنفس بعمق أثناء استماعه لعزف السلام الوطني في مراسم التتويج وهو يغالب دموعه.
ورفع فيلبس يده لتحية الجماهير في القاعة قبل أن يخرج سريعاً للاستعداد للمشاركة في الدور قبل النهائي لسباق مئة متر فراشة والذي سيكون لديه ايضاً فرصة الفوز به للمرة الرابعة.
وحقق فيلبس خامس أسرع زمن في الدور قبل النهائي في سباق مئة متر فراشة. ويقام النهائي يوم الجمعة.
وتصدر البرازيلي تياجو بيريرا السباق بعد نهاية الجزء المخصص لسباحة الفراشة متقدما على فيلبس وخلفهما الاميركي ريان لوكتي وهاجينو.
ومع زيادة الإثارة بين الجماهير تقدم لوكتي بفارق 0،01 ثانية بعد سباحة الظهر.
وتقدم فيلبس على بيريرا ولوكتي في اخر 50 متراً وواصل صدارته بينما خارت قوى الثنائي ليفتحا الباب أمام هاجينو ووانغ للحصول على الميداليتين الفضية والبرونزية.
وحقق فيلبس زمنا قدره دقيقة واحدة و54،66 ثانية وبفارق 1،95 ثانية عن صاحب المركز الثاني.
واحتل الياباني هيروماسا فوجيموري المركز الرابع بينما اختتم لوكتي مسيرته الطويلة في السباقات الفردية في المركز الخامس وبيريرا في المركز السابع.
وحصول فيلبس على الميدالية الذهبية الرابعة على التوالي في السباق ذاته وضعه في نفس المكانة الاولمبية مع مواطنيه آل اورتر في رمي القرص وكارل لويس في الوثب الطويل.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق