الأسبوع الثقافيثقافة

اكتشاف بورتريه شابة تحت «بورتريه لامرأة» للرسام الفرنسي إدغار ديغا

اكتشف علماء لوحة بورتريه مَخفيَّة تحت لوحة اخرى رسمها الرسام الفرنسي الراحل إدغار ديغا.

واستخدم باحثون في استراليا أشعة سينية قوية، لتسليط الضوء على لوحة بورتريه لامرأة شابة، كانت مستترة تحت بورتريه لسيدة في لوحة ديغا المسماة «بورتريه لامرأة».
ويعتقد الباحثون أن المرأة المرسومة في اللوحة هي «إيما دوبنيه»، التي ظهرت في أعمال أخرى لـ ديغا.
ونشرت نتائج هذه الدراسة في دورية ساينتيفيك ريبورتس.
ويقول الدكتور داريل هوارد، وهو أحد المشاركين في إعداد الدراسة: «أعتقد أنه من المثير حقاً، أننا استطعنا أن نضيف عمل فني جديد للرسام ديغا ونطلع العالم عليه».
وكان من المعروف منذ فترة طويلة أن لوحة «صورة امرأة» للرسام ديغا، والتي ترتدي قلنسوة وفستاناً أسودين والتي رسمها في السبعينيات من القرن التاسع عشر، تحوي تحتها رسما آخر.
وكشفت الأشعة السينية التقليدية الخطوط العريضة للوحة المَخفيَّة ولكن من دون كشط الرسم الظاهر احتاج الباحثون إلى تقنية أكثر قوة لإظهار أية تفاصيل أخرى.
ولذلك استخدم العلماء السينكروترون الاسترالي، وهو مسرع ضخم ينتج أشعة سينية أكثر قوة، لكي يروا ما تحت الطبقات العليا من الرسم. وتمكنوا من اكتشاف العناصر المعدنية الموجودة في الأصباغ، التي استخدمها ديغا في الرسم الأسفل.
ويقول الدكتور هوارد من معهد أشعة السينكروترون باستراليا: «كل عنصر له بصمته الفريدة، ولذلك استطعنا تجميعهم».
وأضافك «ما فعلناه هو تحليل هذه البيانات وبناء خرائط العناصر، وهو ما سمح لنا بتصوير كل الأصباغ المختلفة التي استخدمت في الرسم».
وبهذه الطريقة تمكن الباحثون من أن يروا بالألوان وبتفاصيل واضحة اللوحة المَخفيَّة لـ ديغا، وهي رسم لامرأة ذات شعر كستنائي.
واللوحة المخفية عبارة عن عمل فني غير مكتمل، وتظهر أن ديغا حاول مرات عدة إعادة رسم ملامحها.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق