متفرقاتمن هنا وهناك

برج إيفل يشع بألوان قوس قزح تعاطفا مع ضحايا أورلاندو الاميركية

اضاءت بلدية العاصمة الفرنسية باريس برج إيفل مساء الإثنين بألوان الطيف (قوس قزح) الذي يرمز للمثليين. كما رفع العلم الأميركي وعلم المثليين على مبنى البلدية تعاطفاً مع ضحايا المذبحة التي وقعت في ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية. من جهة أخرى عبر قادة عدد من دول العالم عن «تضامنهم» مع الولايات المتحدة وخصوصاً مع المثليين بعد أسوأ مجزرة في تاريخ هذا البلد والتي سقط فيها 49 قتيلاً و53 جريحاً.

وقالت رئيسة البلدية آن هيدالغو عبر حسابها على تويتر «باريس تقف إلى جانب أورلاندو. اليوم سيضيء برج إيفل بعلم قوس قزح احتراماً لذكرى ضحايا المذبحة».
وعلم قوس قزح هو شعار حركات تحرر المثليين والمتحولين جنسياً. وقالت الحكومة الفرنسية عبر حسابها الرسمي على تويتر الذي وضعت له صورة جديدة تجمع علم الولايات المتحدة وعلم قوس قزح «نتضامن مع أصدقائنا الأميركيين».
ويأتي ذلك غداة تجمعات نظمت تكريماً لذكرى الضحايا وتضمانا مع مثليي الجنس والمتحولين جنسياً في العالم.
ففي باريس تجمع نحو خمسين شخصاً بصمت بالقرب من متحف بوبور حيث رفع العلم الذي يحمل ألوان قوس قزح ويرمز إلى حركة المثليين، بينما تجمع عدد من الأشخاص في مدريد حيث وضعوا العلم نفسه وباقات ورود.
أما في روما فقد جرى تجمع في حي للمثليين بالقرب من الكوليسيوم حيث أشعل أشخاص شموعاً. والتقى عدد من الأشخاص أمام القنصلية الأميركية في غودالاخارا في المكسيك حيث رفعوا لافتات كتب عليها «الكلمات تقتل» و«تضامن ضد جرائم الكراهية».
وفي آذار (مارس) اكتسى برج إيفل بألوان علم بلجيكا بعد هجومين شنهما متشددون إسلاميون في بروكسل أسفرا عن مقتل ما لا يقل عن 26 شخصاً.
واكتست المواقع الأثرية بأنحاء العالم بألوان علم فرنسا في تشرين الثاني (نوفمبر) عندما قتل 130 شخصاً في هجمات لتنظيم الدولة الإسلامية على قاعة حفلات ومقاه واستاد رياضي.

أ ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق