دولية

مونديال 2026: اختيار البلد المضيف في ايار 2020

سيتم اختيار البلد المضيف لنهائيات كأس العالم 2026، التي قد تشهد مشاركة 40 منتخباً، في ايار (مايو) 2020 بحسب ما اعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) امس الثلاثاء عقب اجتماعاته في مكسيكو واعطى بالتالي الانطلاقة لمسلسل منح الاستضافة لهذه النسخة والذي كان الغي في حزيران (يونيو) الماضي بسبب مزاعم الرشوة التي تحوم حول منح شرف استضافة مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر.

الرئيس الجديد للفيفا السويسري جاني إنفانتينو الذي تم انتخابه في شباط (فبراير) الماضي في وقت يواجه الفيفا أسوأ فضيحة رشوة في تاريخه، وعد على الخصوص برفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 الى 40 هدفاً ورفع المساعدات للاتحادات الوطنية. ورغبة مجلس الفيفا باعادة فتح مسلسل منح شرف استضافة مونديال 2026 تعتبر اول قرار كبير في عهد إنفانتينو الذي يتمنى اخراج الفيفا من الازمة التي يعاني منها منذ نحو عام.
«جاني يتحدث عن كرة القدم ويحاول فرض كرة القدم في المحادثات لان كرة القدم كانت اصبحت غائبة» هذا ما قاله فرناندو سارني العضو البرازيلي في حكومة الفيفا.
ومن اجل القيام بذلك، اعاد مجلس الفيفا، وهي التسمية الجديدة للجنته التنفيذية، اطلاق مسلسل منح شرف استضافة مونديال 2026 الذي الغي في حزيران (يونيو) الماضي بسبب مزاعم الرشوة التي تحوم حول منح شرف استضافة مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر. وسيتم اختيار البلد المضيف عقب مسلسل جديد من اربع مراحل، وليس من طرف مجلسه ولكن من طرف كونغرس الفيفا في ايار (مايو) 2020.
وقبل ذلك، سيتخذ المجلس اعتباراً من اجتماعه المقبل في زيوريخ في 13 و14 تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، قراراً بالابقاء على مشاركة 32 منتخبا في مونديال 2026، او رفعه الى 40 منتخباً.
هذا الاقتراح الرئيسي للمرشح إنفانتينو والذي سيؤدي الى تمديد مدة المسابقة بالنسبة الى اللاعبين الذين يخوضون مباريات كثيرة في الموسم، يواجه معارضة كبيرة من البطولات الكبيرة ورابطة الاندية الاوروبية.
كما ان المجلس سيصادق على «مبدأ أهلية انتخاب الاتحادات القارية في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، اي ان الفيفا قد يعدل عن مبدأ المداورة بين القارات الذي يحرم قارة من الترشح مرتين متتاليتين لتنظيم المونديال».

الولايات المتحدة مهتمة بالاستضافة
وهكذا، اذا كانت قطر، عضو الاتحاد الاسيوي حصلت على شرف استضافة مونديال 2022، فان تعديلاً على مبدأ المداورة قد يسمح للصين بالترشح لاستضافة مونديال 2026. خصوصاً ان الارجنتين والاوروغواي ترغبان في استضافة مشتركة عام 2030.
وبنشاطها الكبير للغاية في سوق الانتقالات، جعلت الصين رسميا من كرة القدم اولوية وطنية واعلنت انها ترغب في استضافة كأس العالم.
الولايات المتحدة الىي ساندت إنفانتينو في شباط (فبراير) الماضي، اعربت عن اهتمامها باستضافة مونديال 2026 حتى ان بعض المصادر تطرقت الى تنظيم مشترك مع كندا.
كما ان الحظر الذي يفرضه الاتحاد الدولي على الترشيحات المشتركة منذ 2011، ستتم اعادة بحثه وقد يرفع. في الماضي، منح الفيفا تنظيم كأس العالم لبلدين عام 2002 هما اليابان وكوريا الجنوبية قبل إستبعاد هذه الترشيحات المشتركة.
وفي التفاصيل، وبعد مرحلة التشاور التي تبدأ من الآن وتستمر حتى شهر ايار (مايو) عام 2017، فإن الدول المرشحة ستقدم طلباتها قبل نهاية كانون الاول (ديسمبر) 2018. سيتم بعد ذلك الانتقال الى المرحلة الثالثة وهي تقويم الترشيحات من كانون الثاني (يناير) 2019 إلى شباط (فبراير) 2020 قبل تصويت الكونغرس المقرر إجراؤه في ايار (مايو) 2020.
حكومة كرة القدم العالمية قررت ايضاً أن تعرض على الكونغرس الذي سيجتمع يوم الجمعة المقبل اقتراح قبول جبل طارق وكوسوفو، اللذين تم الاعتراف بهما مؤخراً من قبل الاتحاد الاوروبي. إذا قبلت عضويتهما، فبإمكانهما بالتالي المشاركة في تصفيات مونديال 2018.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق